كيفية التأقلم مع تساقط الشعر والصلع

عندما تمشط شعرك كل صباح ثم تلاحظ فجأة وجود رقعة خفيفة من الشعر في رأسك، حينها سوف تفكر مع نفسك في هذا المشهد للحظة ثم تشعر بالذعر. الصلع هو حقيقة سوف يواجهها بعض الرجال والنساء في حياتهم ويمكن أن يسبب صدمة ذهنية ثقيلة من الإكتئاب إلى الوعي الذاتي. ومع ذلك ستجد أنه مع القليل من العمل يمكنك تقبل والتكيف مع الصلع. إذا كنت تفضل إخفاء تساقط الشعر لديك حتى تتكيف معه فهناك طرق للقيام بذلك أيضا.

الطريقة الأولى: تقبل حالة الصلع

1- محاولة التوصل إلى حلول مناسبة لتساقط الشعر.

كثير من الرجال أو ربما جميعهم يشعرون بالذعر عندما يروا لأول مرة جزء خفيف في شعرهم. فالشعر يرمز إلى الحيوية والجاذبية الجنسية والشباب. يخشى الرجال من الصلع لأنهم يخشون فقدان هذه الأشياء ومع ذلك فإن الحقيقة هي أن كل شئ في العقل. تأقلمك مع شعر أقل وكونك فخورا بحالة الصلع التي أصابتك يمكن أن يجعلك أكثر سعادة في النهاية.

  • من الطبيعي أن تشعر ببعض الحرج عندما تبدأ في فقدان الشعر والحل هو أن تتجنب هذا الشعور بالخجل والخزي من مظهرك. ربما لا تحب مظهرك عندما تنظر إليه لأول مرة ولكن لا يمكنك أن تسمح لنفسك بأن تكون عاجز لهذا السبب.
  • حاول التعرف على المشاعر السلبية ومن ثم تجاوزها بوعي. هناك فرق كبير بين التفكير ” أنا أشعر بأني غير جذابة” و ” أنا غير جذابة”. إذا شعرت بأنك سخيف فقط قل لنفسك ” نعم أنا أشعر بأني أحمق وسخيف” ثم المضي قدما مع ما تقومون به دون السماح لتلك الأفكار بأن تتحكم بكم وتسيطر عليكم.
  • بعض الناس يطلقون على هذا ” التجاوز العقلي”. حيث أن هناك شخص ما يطلق عليك غبي, على سبيل المثال يمكنك أن تدرك ذلك أن هذا معادي وغير ودي وربما لن تستوعب فكرة أنك غبي. يمكنك صرف النظر والإبتعاد عن الإحراج في الصلع بنفس الطريقة.
  • كذلك تحدي الأفكار السلبية الخاصة بك. أحد الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالحرج هو أنك توافق على الرؤية التقليدية للصلع بأنه غير مرغوب فيه أو غير جذاب بطريقة أو بأخرى. هذا النوع من التفكير قد يقودك إلى إستيعاب الأفكار.

2- إتخاذ خطوات لتخفيف الوعي الذاتي.

تجنب التعاريف التقليدية للجاذبية بالنسبة للشخص ومحاولة زرع صورة ذاتية أكثر صحة. قد تظهر وسائل الإعلام الرجل المثالي بطريقة واحدة ولكن هناك العديد من الطرق لتكون رجل قوي ووسيم. يمكنك إختيار وجهة نظر مختلفة.

  • لا تقارن نفسك بالآخرين. كل فرد لديه جمال فريد من نوعه وليس من الجيد أن ننظر إلى الرجال الآخرين ونحسدهم على مظهرهم أو لأن لديهم شعر رأس كامل. الرجال الذين تراهم في الأفلام والمجلات هم أيضا ليسوا حقيقين تماما حيث أنهم يخضعون لعلاجات تجميلية وأيضا تصفيف الشعر بمجفف الشعر والمكواة.
  • إفتخر بأشياء أخرى غير المظهر. مظهرك يعرف عنك ولكن أيضا مواهبك واهتماماتك والعلاقات الخاصة بك. إبحث عن الأشياء التي تحبها في نفسك مثل حقيقة أنه لديك صوت رجالي جيد أو أنك مدافع جيد في فريق كرة القدم التي تحبها.
  • حاول أن تحصل على استراحة من النظر إلى المرايا. إذا وجدت نفسك قلق ومنزعج بشأن شعرك فقط خذ قسط من الراحة. توقف عن فحص الجزء الأمامي من شعرك باستمرار في المرايا أو في زجاج نوافذ المحلات. في هذه اللحظات ذكر نفسك بأحد صفاتك الداخلية الكبيرة.

3- تعلم أن تحب الصلع.

يجب أن يكون هدفك ليس مجرد التسامح مع مظهرك الذي تبدو عليه ولكن يجب عليك الفخر والقبول بهذا المظهر. تذكر أنك لست وحدك الذي يعاني من تساقط الشعر، فالصلع هو جزء من كونك ذكر وليس هناك سبب للسماح له بالسيطرة على مشاعرك. في الواقع هناك واحد من أقوى الأشياء التي يمكنك القيام بها لمكافحة تساقط الشعر وهو عدم مجرد العيش معه ولكن إحتضانه وتقبله – تعلم أن تحب الصلع.

  • تقبل الصلع فهناك 50 مليون رجل في الولايات المتحدة لديهم نفس أنماط تساقط الشعر ويزيد هذا التساقط كلما تقدمنا في السن. في الواقع, حوالي 50% من الرجال لديهم بعض تساقط الشعر قبل سن اال50, في حين أن 80% مروا بتجربة تساقط الشعر في سن 70.
  • حاول تذكير نفسك بالرجال المشهورين الذين لديهم صلع كأمثال شون كونري, باتريك ستيوارت, مايكل جوردان و بروس ويليس فكلهم يعانون من الصلع ولا يخفون ذلك.
  • الأخذ في الإعتبار أن بعض النساء تجد الرجال الصلع جذابين جدا. ما يجده الكثيرين من جاذبية خاصة هو الثقة سواء كان هذا الرجل لديه شعر أم لا.

4- لا تحاول إخفاء الصلع.

أحيانا تكون الحلاقة أفضل للشعر الخفيف. ووفقا لبعض الدراسات فإن الرجال الذين يملكون رؤوس محلوقة يصنفون بإستمرار على أنهم أكثر رجولة وسيطرة من أولئك الذين حاولوا إخفاء تساقط الشعر بالإضافة إلى تصنيفهم على أنهم أطول وأقوى.

  • عند احتضان وتقبل الصلع قد تظهر في الواقع أكثر رجولة وجاذبية. إخفاء الشعر الخفيف قد يكون منعطفا كبيرا لأن الإخفاء يبدو نوع من اليأس ويفتقر إلى الثقة بالنفس.

5- محاولة الحصول على مظهر مناسب.

تجربة تسريحة شعر معينة ربما تظهر شعرك الخفيف بصورة أفضل. القاعدة العامة هي أن التقصير أفضل عندما يتعلق الأمر بصلع الرجال سواء قمت بعمل قصة عسكرية خفيفة الجوانب أو تقصير كامل شعر الرأس.

  • أحد أهم الأسباب هي أن هذا النوع من قصات الشعر يضفي على شعرك مظهر أكثر كثافة. كما أنها تجعل بقع الصلع الموجودة أقل وضوحا وهي أقل تكلفة بكثير على المدى الطويل من محاولات الإخفاء المختلفة أوالعلاجات.
  • الشعر الأقصر طولا مثل قصات تدريج الشعر أيضا تجلب الثقة بالنفس. حيث تقول لمن حولك “نعم أنا أصلع. وماذا في ذلك؟”

6- حلاقة الشعر الكاملة.

الطريقة الأخيرة لاحتواء وتقبل الصلع هي أن تذهب لأبعد من قصة قصيرة للشعر وأن تقوم بحلاقته كاملا. من الواضح أنها ثقة بالنفس وهي خيار جيد بالنسبة للرجال الذين لديهم رقع كبيرة من الصلع.

  • على الرغم من أنك سوف تضطر إلى حلاقة شعرك بين الحين والآخر فالحلاقة النظيفة للرأس تعني أنك لن تضطر إلى المعاناة مع غسل الشعر وتصفيفه مرة أخرى. هو في النهاية شعر لا يحتاج للعناية.
  • بالنسبة للكثير من الرجال تصفيف الرأس وحلاقته أصبح مظهر مرتبط بالشخصية. يجب أن تعتبر بشخصيات مثل مايكل جوردان وكابتن بيكارد وأندريه اغاسي.

7- نمو شعر الوجه.

يمكنك أيضا أن تجعل شعر وجهك ينمو كوسيلة لتعويض الخسارة في الأعلى وتوجيه الانتباه إلى أسفل الوجه بعيدا عن الشعر الخفيف في أعلى الرأس. الشارب أو اللحية يمكن أن يساعدا على تحقيق التوازن بين ملامح وجهك.

  • إطالة شعر اللحية السفلية “الدوجلاس” تعمل بشكل جيد مع الشعر الخفيف وكذلك الشوارب العريضة الكثيفة.
  • اللحية الكاملة والكثيفة والرأس المحلوقة ستضفي مظهرا مركزا على جوانب أخرى. إذا قمت بعملها بشكل صحيح يمكنها أن تضفي مظهرا رجوليا للغاية.

الطريقة الثانية: إخفاء خط الشعر الأمامي المتراجع

  • الحصول على حلاقة استراتيجية.

إذا كنت لا تزال في مرحلة التأقلم مع تساقط الشعر، قد تكون قادر على إخفاؤه بمهارة مع حلاقة الشعر الصحيحة. التحدث إلى الحلاق أو مصفف الشعر الخاص بك وطلب رأيهم. يجب أن نضع في إعتبارنا أن هذا ليس حلا على المدى الطويل وأن تسريحة الشعر الخاطئة يمكنها أن تظهر وتبرز تساقط الشعر بدلا من إخفاؤه.

  • محاولة عمل قصة شعر متشابكة ومركبة. حلاقة الشعر القصيرة تضيف طبقات وكثافة إلى أعلى رأسك مما يعطي شكل أكثر جمالا مثل ماثيو ماكونهي.
  • هناك تسريحة شعر أكثر فوضوية يمكن أن تكون فعالة أيضا. حيث يمكنها أن تخفي وتصرف الإنتباه أيضا عن الجزء الخفيف من الشعر.
  • جرب حلاقة القيصر. هذا الأسلوب القصير يوفر التفاف أمامي يسمح بتصفيف الشعر إلى الأمام والذي سوف يساعد على إخفاء خط الشعر المتراجع. ما جعل هذه القَصة مشهورة هو أحد الرجال الصلع المشهورين في التاريخ (يوليوس قيصر).
  • تجنب الشعر الطويل. فالشعر الطويل يمكنه أن يجذب الإنتباه إلى حقيقة كون شعرك خفيف.
  • إحذر من تمشيط الشعر لأعلى. واحدة من أكثر أخطاء التصفيف شيوعا هي تمشيطه لأعلى حيث أن الشعر الذي ينمو طويلا يمشط لأعلى الرأس لإخفاء الصلع. المشكلة هي أن تمشيط الشعر لأعلى بشكل مبالغ فيه يزيد من تساقط الشعر بدلا من إخفاؤه وتمويهه.

 

  • حاول تجربة منتجات تمويه وإخفاء الشعر المتساقط.

يوجد بعض منتجات الشعر غير العلاجية التي يمكنك تجربتها لمحاولة إخفاء أماكن الصلع أو تراجع خط الشعر الأمامي. هذه المنتجات تعتبر أيضا إصلاحات مؤقتة. ومع ذلك فإنه يمكن أن تساعد في حالات تساقط الشعر في وقت مبكر.

  • بعض المنتجات مثل توبيك Toppik تعتمد على ألياف صغيرة مصنوعة من الكيراتين الذي يتداخل في تركيبة شعرك وإعطاء مظهر أكثر كمالا. تأتي هذه المنتجات في مجموعة من الألوان المختلفة ويغسل مع الشامبو.
  • منتجات أخرى مثل ديرم ماتش DermMatch مصممة لتلوين فروة الرأس بحيث تشبه شعرك بشكل كبير مما يساعد على إخفاء الشعر الخفيف وأيضا تغطي الشعر للحصول على مظهر كامل.
  • هذه المنتجات هي بالطبع مؤقتة ولا تزيد من كمية الشعر على الرأس أو وقف عملية الصلع.

 

  • إرتداء القبعات الأنيقة.

على عكس الاعتقاد الشائع إرتداء القبعات ليس له تأثير على الصلع. حيث أنها لا تسبب تساقط الشعر عند الاحتكاك مع بصيلات الشعر أو ضغطها. في الواقع إرتداء قبعة قد يكون خيارا جيدا حيث يكون لديك وعي ذاتي كامل حول تساقط الشعر.

  • الأسطورة فرانك سيناترا قام بارتداء قبعة تحمل علامته التجارية وهي الفيدورا لإخفاء خط الشعر المتراجع. ليس فقط من شدة البرد ولكن أيضا للحصول على أنظمة مزاجية مختلفة. ودفعها ونقلها إلى الأمام يعطي شعورا بالغموض وعند إرجاعها للخلف تعبر عن عدم الاكتراث.
  • يمكنك إختيار أي نوع مختلف من القبعات. إعتمادا على نمط الشخصية. النوع الأول فيدورا يحمي من البرد الشديد بينما همبورج هو أكثر ابتهاجا وقبعات الكرة تضفي مظهرا عفويا وحيويا.

الطريقة الثالثة: اتخاذ إجراءات صارمة لعلاج الصلع

1- الشعر المستعار. 

إذا كان الصلع لديك أكثر تقدما أو أنك تشعر فقط بأن لديك قلق كبير حول هذا الموضوع فهناك خيار واحد وهو الحصول على الشعر المستعار وبعض الأحيان يطلق عليه “باروكة”. لا تأخذ كلمة باروكة على سبيل المزحة والفكاهة . الشعر المستعار رخيص الثمن قد يبدو رهيبا ولكن الشعر المستعار المعد خصيصا يستحق المال.

  • على الرغم من أنها لم تعد منتشرة وشائعة كما في السابق. تم تصميم ستايلات شعر مختلفة. هذه الأنسجة المصنعة من الشعر البشري الحقيقي في غشاء يشبه فروة الرأس والذي يتم تركيبها بعد ذلك على فروة الرأس مباشرة.
  • تكنولوجيا اللصق أيضا قطعت شوطا طويلا لكي تكون فعالة. حيث يمكن للغراء اللاصق الجديد أن يربط الشعر المستعار بفروة الرأس لمدة تصل إلى ستة أسابيع بل حتي يمكن لمرتديها أن يسبح.
  • لن يكون الشعر المستعار الفاخر والراقي رخيص الثمن. توقع أن تدفع حوالي من 1000 إلى 3000$.

2- تجربة أدوية نمو الشعر.

الرجال المصابين بالصلع يمكنهم النظر إلى عدد من الأدوية والتي تبطئ تساقط الشعر أو في بعض الحالات توقفه. العديد من هذه المنتجات غير فعالة ولا تعتبر أفضل من زيت الحية. ومع ذلك شهدت السنوات العشرين الماضية اثنين من الأدوية على الأقل الذي تم تجربتهم عمليا وتم إثبات فعاليتهم. تحدث مع طبيبك حول هذه الأدوية خاصة بروبيشيا ومينوكسيديل.

  • تمت الموافقة على دواء بروبيشيا من قبل منظمة الغذاء والدواء في عام 1997 ويعطي مفعولا عند غالبية الرجال. حوالي 65% من المرضى يحصلون على زيادة كبيرة في نمو الشعر نتيجة تجربة هذا الدواء.
  • المينوكسيديل معروف جيدا بالإسم التجاري روجين ويتم استخدامه موضعيا. في حين أنه يكون في بعض الأحيان بطئ في إيقاف تساقط الشعر وهناك أيضا بعض الأطباء لا يعتبرونه فعالا. قد يعود فقدان الشعر مرة أخرى بعد وقف العلاج.

 

  • تجربة عمليات زراعة الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر الجراحية تعتبر من أكثر الطرق الحاسمة لمكافحة الصلع. يقوم الطبيب بأخذ بصيلات الشعر المقاومة للصلع من خلف أو جوانب الرأس وزرعها في أماكن الشعر الخفيف بحيث يكون الشعر الجديد الذي يتم زراعته مقاوم للصلع.

  • زراعة الشعر تحقق نسب نجاح حوالي 90% في 6 إلى 9 أشهر. في كثير من الأحيان يخضع المرضى للعملية بالتزامن مع استخدام أدوية وقف تساقط الشعر الموضعية والدوائية.
  • تحدث مع طبيبك إذا كنت مهتما بهذا الإجراء. تذكر أنها عملية جراحية قد تعاني خلالها من بعض الألم في فروة الرأس لعدة أيام قليلة وقد يصف الطبيب مسكن للألم أو الملطفات الموضعية لعدة أيام بعد العملية.
  • للعلم أنه إذا تم إجراء الجراحة بشكل سئ فإن عملية زراعة الشعر قد تبدو غير طبيعية. إلى جانب أنها مكلفة. سوف تحتاج ما بين 600 إلى 3000 بصيلة شعر كل واحدة منها تكلف نحو 1$ وهذا يتراوح بين 600 و3000 دولار من أجل الحصول على رأس كامل الشعر.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق