القشور بعد زراعة الشعر وعلاج الإفرازات الدهنية

بعد خضوعك لعملية زراعة الشعر، سيكون هناك بعض السوائل في فروة رأسك بسبب الاستسقاء الناتج عن الجراحة. بعد الصدمة التي تحدث لفروة الرأس، تتراكم السوائل الصفراء في المنطقة المصابة بالصدمة، وهذا يحدث طوال الوقت، ليس فقط في حالة إجراء عملية زراعة الشعر. السائل الذي يتراكم في المنطقة التالفة يكون بسبب الخلايا الليمفاوية، وهو في الأساس استجابة الكائن الحي للحدث الصادم. هذا ما يحدث مع فروة الرأس وكذلك بعد الجراحة، والاستسقاء يحمي فروة الرأس من أي عوامل خارجية. سوف يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يتم زوال السائل من فروة الرأس، وهذا هو السبب الرئيسي الذي ستلاحظ فيه جفاف وتشكيل القشور بعد زراعة الشعر على فروة رأسك. لا تقلق لأن هذا ليس سوى جلد ميت ناتج عن هذه العملية ذات رد الفعل الطبيعي. قد ترى أيضا بقع دم جافة على فروة رأسك وهي أيضا طبيعية نتيجة تثبيت البصيلات في فروة الرأس.

أسباب ظهور القشرة بعد زراعة الشعر

أي تلف في سلامة الجلد، سواء كان شقا طويلا في الجزء الخلفي من فروة رأسك أو عملية جراحية دقيقة، يمكن أن يشكل خطرا على ضعف التئام الجروح. على الرغم من أن الشفاء قد يختلف تبعا لمدى الجرح، إلا أنه لا يزال يخضع لعملية يمكن أن يحدث فيها أي شيء في ظروف سيئة.

يأتي التئام الجروح على مراحل. الأول هو الارقاء، وهي عملية يتم فيها إغلاق الجرح عن طريق التخثر. هو سبب انقباض الأوعية الدموية للسيطرة على النزيف، حيث تقوم الصفائح الدموية بعمل سدادة تعزز قفل الجرح بينما تلتصق الصفائح الدموية معا فوق الأوعية الدموية المكسورة.

ثانيا، مرحلة التورم التي تبدأ فور إغلاق الجرح. هذه عملية التهابية حيث تقوم الأوعية الدموية بتسريب السوائل التي تتكون من الماء والملح والبروتين مما يؤدي إلى تورم موضعي. هذا التورم يكون نتيجة طبيعية في مرحلة بناء وقفل الجروح وكذلك تحسين عمل الأوعية الدموية لحين استشفاءها.

التالي هو مرحلة إعادة البناء، والتي تعرف أيضا باسم المرحلة التكاثرية، والتي تتميز بتكوين أنسجة جديدة تتكون من الكولاجين والمصفوفة خارج الخلية. عند هذه النقطة، ستلاحظ تشكيل ندبة أولى على موقع شق. سيكون هذا أكثر ما يمكن ملاحظته في تقنية زراعة الشعر بالشريحة حيث يتم تجميع حواف الجرح معا مما ينتج عنه شكل من أشكال السماكة في المنطقة.

أخيرا، سوف يمر الشق الجراحي بمرحلة إعادة التشكيل أو مرحلة النضج. هو عندما يتم إعادة تشكيل الكولاجين ويغلق الجرح في النهاية. في هذه المرحلة، ستلاحظ أيضا سقوط قطع من قشور بعد زراعة الشعر تدريجيا. في المرحلة السابقة، يتم وضع الكولاجين بطريقة غير منظمة مما يجعل الجرح أكثر سمكا أو مرفوعا عن سطح البشرة. ولكن عندما ينضج الجرح يصبح الكولاجين في وضعية محاذاة ويتم امتصاص السوائل مما يسمح لألياف الكولاجين بالاقتراب من بعضها البعض. تعمل هذه العملية على تقوية الجلد المصاب وتقليل سمك الندبة. بشكل عام، تبدأ عملية إعادة تشكيل الجلد بعد حوالي 3 أسابيع من الجراحة وقد تستمر لمدة عام أو أكثر.

إغلاق الجرح ثلاثي الحلقات

عندما يتعلق الأمر بعملية التئام الجروح بعد عملية زراعة الشعر، تتمتع تقنية زراعة الشعر بالشريحة بسمعة معروفة في ترك تذكير جريء عن طريق ندبة خطية. كانت تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف في المقام الأول هي الحل لهذه المعضلة الجمالية من خلال التناقضات الدقيقة الدائرية. ومع ذلك، فقد بذلت جهود لتحسين نتائج حدوث ندبة في المنطقة المانحة في بداية الإغلاق الثلاثي لجروح البصيلات.

إنها طريقة يتم فيها خياطة أحد جوانب الشق الجراحي بطريقة تتداخل فيها الحافة العلوية بشكل طفيف مع الحافة السفلية. هذا هو السماح لبصيلات الشعر على طول هامش شق لإنتاج الشعر الذي سينمو من خلال الندبة. إنه يقلل من تفاقم الندبة كما أنه يسمح لمرضى ما بعد زراعة الشعر بالشريحة بارتداء شعرهم القصير دون خوف من ظهور ندبة جراحية. أظهرت دراسة أن الإغلاق ثلاثي الحلقات لا يحسن فقط النتيجة الجمالية، ولكنه يقلل أيضا من حدوث مضاعفات ندبة في المنطقة المانحة.

بينما تبدأ تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف بالفعل في تكوين القشرة خلال بضعة أيام بعد الجراحة وستتركك لارتداء شعرك بثقة في فترة قصيرة، يجب ألا تكون عملية زرع الشعر بالشريحة محدودة. باستخدام هذه التقنية الجديدة، يمكن تصحيح ندبات زراعة الشعر القديمة.

العوامل التي تؤثر على شفاء الجروح وعدم تكون القشور بعد زراعة الشعر

بصرف النظر عن استخدام الطريقة التقنية لتحسين النتيجة الجمالية لشفاء الجروح، يمكنك أيضا ربطها بجهودك الخاصة. يجب أن تفهم أن مراحل التئام الجروح معقدة. في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي الفشل في التقدم خلال مراحل التئام الجروح إلى ضعف جمالي أو نتيجة فاشلة في النهاية. لتحسين فرصك، لاحظ هذه العوامل التي يمكن أن تعوق التئام الجروح بفعالية:

  • عمر المريض: يتباطأ التئام الجروح مع تقدم العمر بسبب العوامل المرتبطة بالتغيرات الجسدية التي تصاحبها. يمكن أن يعزى ذلك إلى انخفاض الجسم في الاستجابة الالتهابية، وإعادة عرض الجلد بشكل أبطأ، وانخفاض تخليق الكولاجين مما يؤدي إلى تكوين بطيء للندبة. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر الظروف الأخرى الموجودة كجزء من الشيخوخة أيضا على الشفاء. هذا شيء يجب دراسته ومناقشته عن كثب مع جراحك خاصةً إذا كنت تبحث عن عملية جراحية لاستعادة الشعر في سنواتك الأولى.
  • نوع الجرح: سواء كان الجرح الخطي في تقنية الشريحة أو الجروح الدائرية الصغيرة في تقنية الاقتطاف. يمكن أن تؤثر خصائص الجرح على سرعة التئام الجروح. من الواضح أن الشقوق الأكبر تستغرق وقتا أطول للشفاء من الشقوق الأصغر. من الطبيعي أن تكون شقوق عملية زراعة الشعر بالاقتطاف وهي شقوق دائرية صغيرة أسرع في الشفاء من الجرح الخطي الطولي الذي ينتج عن زراعة الشعر بالشريحة.
  • العدوى: كسر الجلد هو بوابة للعدوى الانتهازية. بغض النظر عن مدى صغرها، فإن أي انقطاع في سلامة الجلد يمكن أن يسمح للفيروس والبكتيريا والفطريات بغزو موقع الجرح. تطيل العدوى الشفاء وتزيد من فرص النتائج السيئة. بينما تعد العدوى من المضاعفات المحتملة في أي عملية جراحية، إلا أنها يمكن الوقاية منها أيضا.
  • سوء التغذية: التغذية دون المستوى الأمثل يمكن أن تسبب مجموعة من التغييرات الأيضية التي يمكن أن تؤثر على التئام الجروح. وفي الوقت نفسه، تساعد التغذية الكافية على استعادة والحفاظ على سلامة بشرة صحية من خلال إصلاح الخلايا والنمو.
  • الأمراض المزمنة: تؤثر الحالات المزمنة على قدرة الجسم الطبيعية على شفاء نفسه. الحالات الأيضية مثل مرض السكر ومشاكل القلب والأوعية الدموية هي من بين أكثر الأضرار التي تتسبب في تضميد الجراح لأنها مرتبطة أيضا بضعف الدورة الدموية.
  • نقص الترطيب: عدم وجود رطوبة كافية في الجلد يمكن أن يضعف تقدم التئام الجروح. الجلد الجاف يزيد من خطر العدوى وحدوث الندوب وكذلك تفاقم مشاكل القشور بعد زراعة الشعر.
  • خيارات نمط الحياة: يمكن أن تسهم بعض خيارات نمط الحياة مثل الاستهلاك المفرط للكحول والتدخين في تأخير التئام الجروح. إنه يستنفد الأكسجين في الدم، ويقلل من توزيع المواد الغذائية، ويغرق نظامك بمكونات سامة تؤدي في النهاية إلى إعاقة التئام الجروح.

طرق لضمان الشفاء وتقليل القشور

  • التغذية السليمة: الأكل بشكل جيد أثناء عملية الشفاء يتيح لك الشفاء بشكل أسرع ومنع العدوى. تلعب العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والسوائل أدوارا داعمة مع زيادة الطلب على الطاقة في الجسم أثناء عملية التئام الجروح.
  • العناية المناسبة بالجروح: كل طبيب لديه تعليمات خاصة لرعاية الجرح بعد عملية زراعة الشعر. يجب اتباعها بعناية لإعطاء الموقع الجراحي أفضل الظروف للشفاء. إنها أيضا خطوة مهمة في الوقاية من العدوى وتفاقم الالتهابات.
  • الأدوية: لا غنى عن الأدوية بعد العمليات الجراحية من أجل التئام الجروح بشكل أسرع وناجح. على سبيل المثال، تقلل المضادات الحيوية من خطر الإصابة، بينما الأدوية المضادة للالتهابات تحافظ على التورم. يصف العديد من الأطباء أيضا أدوية تساقط الشعر بعد الجراحة لتحسين نمو الشعر. من المهم أن تتبع تعليمات الطبيب لضمان أن تكون مغطاة جيدا بالإجراء المقصود.
  • علاجات الليزر: بعد الجراحة، يمكن للعلاج بالليزر المنخفض المستوى جلب الدم والمواد المغذية الغنية بالأكسجين إلى المناطق المصابة لتعزيز الشفاء ونمو الشعر. يمكنك مناقشة هذا العلاج المساعد مع طبيبك ورؤيته.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: هذا هو العلاج حيث يتم الحصول على مكونات الصفائح الدموية في دمك لأنه يحتوي على العديد من عوامل النمو التي يمكن أن تساعد في الشفاء وتقليل فرص تفاقم القشرة بعد زراعة الشعر. ثم يتم حقنه في موقع الشق الجراحي لتسهيل التئام الجروح ودعم نمو الشعر.

يجب أن تدرك الآن أنه قبل مشاهدة القشور بعد زراعة الشعر، تكون رحلة الشفاء تتطلب منك أن تكون مشاركا نشطا. تكلفة زراعة الشعر ليست مزحة وأنت تتعامل مع موارد محدودة. لذلك، من المفيد بذل الجهود لتوجيه النتائج لصالحك. نظرا لأن المعرفة هي مجرد بداية الرحلة، اتخذ الخطوة التالية واستشر طبيبك للحصول على خطة مخصصة للرعاية.

طرق علاج و إزالة القشرة بعد زراعة الشعر

يجب أن تكون فروة الرأس خالية من جميع القشور، وعليك العناية بها بعد عشرة أيام عندما تظهر هذه القشور عادة. في البداية، يمكن إزالة القشور من خلال تدليك لطيف لفروة الرأس. يجب عليك تدليك رأسك بأطراف أصابعك. ستتلقى عادة حلا من طبيبك بعد إجراء عملية زراعة الشعر، ويجب عليك تطبيقه على القشور وفقا لنصيحة الطبيب. سيؤدي ذلك إلى ترطيب المنطقة المزروعة والمانحة، وفي النهاية إلى تساقط القشور بعد زراعة الشعر . بينما تقوم بتدليك فروة الرأس، يجب أن تكون حريصا على عدم خدش بقع الدم لأن هناك مكان للبصيلات المزروعة حديثا، وقد تنقلها من موضع زراعتها. 

بعد الانتهاء من التدليك، يمكنك غسل رأسك بشامبو خاص ينصح به طبيبك باستخدام الماء الدافئ. سيتعين عليك تكرار العملية برمتها كل يوم حتى ترى أن منطقة فروة الرأس نظيفة. إن العناية الجيدة بفروة رأسك بعد إجراء عملية زراعة الشعر أمر ضروري لأن هذه القشور تسد ​​المسام ولن تسمح للجلد بالتنفس بشكل صحيح. سيتم إعلامك بمزيد من الدقة فيما يتعلق بعملية التنظيف من قبل طبيبك الجراح المختص بزراعة الشعر.

  • يمكن للمرء أن يبدأ في غسل الشعر بشامبو للأطفال، بعد 72 ساعة من الجراحة. يسمح للمرضى أيضا بنقع رؤوسهم في حوض الاستحمام بالماء وزيت الأطفال، حتى يتم تساقط هذه القشرة.
  • كما يساعد تدليك القشرة برفق تحت الماء دون استخدام الأظافر في هذه العملية.
  • يمكن أن يؤدي انتزاع و ازالة القشور بعد زراعة الشعر إلى إزاحة البصيلات المزروعة تماما، لذا ننصحك فقط بتدليكها بلطف.
  • من الطبيعي أن تسقط بعض الشعرات، طالما لم يكن هناك نزيف. فلا تقلق من ذلك عند تدليك القشور بعد زراعة الشعر.
  • لا تحاول إزالة القشرة مبكرا لأنها قد تلحق الضرر بالبصيلات تحتها وينصح بتركها دون تغيير للأسبوع الأول.
  • اترك القشرة تجف من تلقاء نفسها وفي حالة حدوث أي نزيف، اتصل بالطبيب على الفور.
  • يمكنك تدليك فروة رأسك بعد اليوم الثالث عشر بأيدي خفيفة، دون أي خوف، حيث تكون البصيلات قد تثبتت على فروة الرأس بشكل صحيح وتلقت إمدادات دم كافية.
  • في بعض الأحيان يوصي الطبيب بالرش الملحي للمساعدة في عملية الشفاء وهذا لا يشكل أي تهديد على البصيلات المزروعة.
  • من الضروري أن تتجنب أي كحول إلا بعد أيام قليلة من الجراحة لأنها ستخفف من دمك وتعرقل عملية الشفاء.
  • يجب تجنب الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات والمسكنات المعرقلة لتدفق الدم والتهاب المفاصل في الأيام القليلة الأولى لأنها يمكن أن تخفف الدم وتسبب النزيف الزائد.
  • يجب أن تؤخذ الأدوية الموصوفة مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية حسب التعليمات.
  • يجب تجنب النشاط البدني القوي حتى أسبوع واحد بعد زراعة الشعر.
  • حاول الحفاظ على الجزء العلوي من الجسم مرتفع أثناء النوم.
  • في حالة حدوث نزيف خفيف، ينصح باستخدام ضغط لطيف باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة.
  • لا تستخدم الهواء الدافئ لتجفيف شعرك لمدة 5 أيام على الأقل بعد الجراحة.

حافظ على جميع النقاط الإرشادية بشكل دقيق حتى تستعيد الاستشفاء ولا داعي للقلق. وكإجابة حاسمة عن متى تسقط القشور بعد زراعة الشعر فمن الطبيعي تماما أن يستغرق الأمر من 4 إلى 5 أسابيع. في حالة حدوث أي تطور، اتصل بطبيبك للاطمئنان أن جميع الأمور تسري وفق المخطط الموضوع. طالما كنت تتبع الإجراء الصحيح المنصوص عليه، فستكون بعيدا عن أي ضرر. لا تتعجل الشفاء بعد عملية زراعة الشعر أو تتعجل اختفاء القشرة، لأن هذه العملية الطبيعية لالتئام الجروح تأخذ وقتها العادي ثم تجد أن كل شيء أصبح مهيأ لنمو الشعر الجديد.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. علي
    رد

    السلام عليكم انا زرعت شعر من شهرين والان ظهرت عندي قشرة بيظاء هل استطيع ان افرك رئسي عند الغسيل حتى تزول

  2. فواز
    رد

    وضعت زيت زيتون على المنطقة المزروعة ثاني يوم العملية هل هناك خطوره

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعم، يوجد خطورة، حيث يمنع إستخدام أي شامبو يحتوي على مادة سولفات أو بارابين وكذلك الزيوت. يرجى التوقف عن هذه الممارسة الخاطئة فورا وإستشارة طبيبك المعالج فورا

  3. تركي
    رد

    انا لي الان ٨ ايام من عملة عمليت زراعة الشعر و الى الان احس بألم في خلف الرئس و خروج سوايل احيانن من خلف الرئس واحس ان شاء الله فيه ماده او سائل يتحرك بتجاه حركة الرئس

    ارجو الافاده

    • Muhammad Galal
      رد

      من الطبيعي زيادة الافرازات الدهنية بالبصيلات وتكون ماء “مختلط” تحت الشعر نتيجة لعملية زرع الشعر حيث كل هذا جزء من مرحلة الاستشفاء، وننوه عن اهمية التواصل مع الطبيب المعالج لمتابعة حالتك الطبية والاجابة عن استفساراتك.
      شكرا لثقتك في موقع كوركت هير سيد “تركي”

  4. Nwaf
    رد

    بالنسبة يا أستاذ للدم المتجمد كيفية ازالته وكذلك الصداع والخمول
    هل يمكن اخذ بندول وشكرا

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعم، يمكن إستخدام بنادول
      وتغسل فروة الرأس بشامبو تنظيف (يفضل أن يصفه الطبيب) لا يحتوي على مواد “سولفات، برابين، زيوت” ويتم الفرك “برفق”

  5. سليمان
    رد

    عملت زراعة شعر وبعد مرور تسعة أيام أزلة قشور الموجودة من أثر العملية
    هل فيه أشكال في ذلك ؟

    وشكرا

  6. نور
    رد

    كنت استعمل محلول بنثوفيل قبل عملية زراعة الشعر هل استطيع استعمالة بعد مرور اسبوع على العملية

  7. ياسين عبدالحميد
    رد

    السلام عليكم ورحمة الله دكتور انا زرعت شعر صار ليا تقريبا 75 يوم المراحل اللى مريت بيها اول 15 يوم ازلت القشور والشعر المزروع كبر تقريبا 2 cm بعد كدا سقط وبعدين طلع شعر جديد كثير جدا منهم شعر طويل وشعر تساقط ثانى كان كل يوم فى اختلاف فى شعرى حتى اتممت شهرين حاليا الشعر توقف نهائيا بحس ان نمو الشعر توقف الاول كان كل يوم فى اختلاف ملاحظ جدا من قبل الاصدقاء حاليا صار ليا عشر ايام ما فى تطور للعلم انا استخدم شامبو سيبا ميد لازالة القشره واستخدمه يوم بعد يوم هذه ارشادات الطبيب بالله الرجاء الافاده دكتور جزاك الله كل خير

    • galal(at)correcthair
      رد

      للشعر مراحل للنمو، شعرك الآن في مرحلة “الكمون TELOGEN phase”،
      لا تقلق أخ ياسين، هذا أمر طبيعي بإذن الله،
      يمكنك مطالعة هذا المقال المبسط باللغة الإنجليزية يشرح به مراحل نمو الشعر:
      THE HAIR GROWTH CYCLE
      وبإذن الله قريبا سنقدم شرح واف لهذه المسألة باللغة العربية

  8. ALI
    رد

    بعد 5 اشهر من زاعه الشعر ظهرت لي القشره الدهنيه وبدأ الشعر بالتساقط بسببها فماذا افعل

  9. علي
    رد

    السلام عليكم
    بعد زراعه الشعر ب 30 يوم كان افراز الدهن والقشره البيضاء بكثافه وحكه في الرائس علمأ انا سابقأ يوجد قشره في الراس هل يوثر عل الشعر المزروع وماذا افعل
    مع تحياتي لكم

  10. AhmedA
    رد

    السلام عليكم …. اني صايرلي ١٠ ايام من عملية زراعة الشعر هل بالامكان استخدام زيت الزيتون بعد غسل الشعر بالاضافة لذلك لحد الان لم تسقط القشرة من الراس هل بالامكان ازالتها اثناء الغسل مع الشكر

  11. عمر
    رد

    السلام عليكم ذكتور انا عملت العمليه قبل 11 يوم والآن فروة الرأس تتقشر مع الشعر المزروع هل هذا الأمر طبيعي

    • galal(at)correcthair
      رد

      قشرة الشعر أمر طبيعي،
      أما بالنسبة لتساقط الشعر المزروع فهذا طبيعي ضمن معدلات محدودة،
      يمكنك استشارة طبيبك المعالج ومتابعة حالتك الصحية معه اولا باول،
      وان تعذر ، فاقرب طبيب جلدية

  12. احمد البلوشي
    رد

    انا صرالي الحين 8 ايام من عملت العمليه بس شعري كثير في قشور ايش السبب

اضف تعليق