ما الفرق بين زراعة شعر الحاجبين وزراعة شعر فروة الرأس ؟

ما الفرق بين زراعة شعر الحاجبين وزراعة شعر فروة الرأس ؟

لابد أن هذا السؤال يشغل البعض، خاصة من يخططوا لزرع شعر الحاجب حيث أبدى الكثيرين من زوارنا الكثير من الأسئلة بهذا الخصوص. والجواب على هذا السؤال يضع الجراحتين في موقع المقارنة.

كيف يتم زراعة الشعر للحاجبين؟

بالنسبة لزراعة شعر الحاجبين هذا ملخص :

  1. المنطقة المانحة لأخذ الطعوم منها ( عيّنات الشعر الذى سوف يزرع ) ، هى فروة الرأس .
  2. طريقة الزراعة : لا يمكن الزراعة بطرقتى FUE أو FUT ، من منطقة حصاد الطعوم من وسط فروة الرأس لأن الشعر فى هذه المنطقة يكون سميكاً ، والشعر المناسب للحاجبين يتم حصاد عيّناته من منطقة وراء الأذنين لأنه رقيق ويطابق سُمْك نسيج الحاجبين الأصلى .
  3. من حيث كثافة الشعر : يتم زراعة كل شعرة أو شعرتين أو ثلاثة شعيرات ( كل شعرة تزرع بمفردها ) على شكل مُنْحَنَى حرف m m ، ليكون متوافق مع المنحنيات الأصلية فى منطقة الحاجبين .
  4. من حيث التشريح المِجهرى : يتم تشريح الوحدة الجُرَيْبِيَّة ( التى تحتوى على كل خصائص الشعر ) إلى تشريح دقيق جداً ، ويتم زراعة وحدة جريبية ذات شعرة واحدة .
  5. الطريقة المثالية للزراعة : يقوم الجراح بعمل شق فى الجلد بدرجة زاوية حادة قدر الإمكان ، ويتم تدوير الشعرة المفرودة قبل زرعها لتتوافق مع منحنى الشعر الأصلى .
  6. تصميم زراعة الشعر : تبدأ الزراعة من أقرب مكان لمنطقة الأنف تصاعدياً ، وعند الوصول للجزء العلوى من الحاجب ، تتم الزراعة بالإتجاه إلى الأسفل تدريجياً حتى آخر جزء فى الحاجب .
  7. كيفية العناية بعد تكامل الشفاء والنتائج النهائية : عند اكتمال نمو الشعر الجديد ، لا يمكن أبداً نمص ( نتف ) الشعر المزروع لأن هذه الطريقة تبطئ عملية النمو مع مرور الوقت ويمكن أن يعطى نتائج سلبية ، والأصح هو قص الشعيرات التى يزيد طولها بالتساوى مع باقى شعر الحاجب .

زراعة الشعر على الرأس للتغلب على الصلع

بالنسبة لزراعة شعر فروة الرأس :

  1. المنطقة المانحة لأخذ الطعوم منها هى فروة الرأس أيضاً .
  2. طريقة الزراعة : تتم بإحدى الطريقتين : FUE أو FUT ، وتكون منطقة حصاد الطعوم  من منطقة وسط فروة الرأس أو ما حولها لأن الشعر فى هذه الأماكن يكون سميكاً ومناسباً لزراعة شعر فروة الرأس .
  3. من حيث كثافة الشعر : يتم أخذ الطعوم التى سوف يتم زرعها فى فروة الرأس من أكثف جزء ينمو فيه الشعر ومن أوسط جانبىّ فروة الرأس .
  4. من حيث التشريح المجهرى : يتم أخذ الطعوم بطريقة وحدات المَسَامِى ، وتكون الجُرَيبات ذات تكوين من شعرة واحدة إلى أربع شعيرات ، وأخذ الطعوم ذلك يتم بالحفاظ على وحدات المسامى بدقة وتقنية عالية .
  5. الطريقة المثالية للزراعة : يتم زرع الطعوم ( العينات ) فى كل الأماكن التى تحتاج للزراعة ويكون زرعها فى حدود زاوية حادة تقدر بحوالى من 30 إلى 45 فى المائة من مساحة الأماكن التى تحتاج للزراعة .
  6. تصميم زراعة الشعر : أولاً لا يمكن زرع الشعر بطريقة نظامية فى فروة الرأسة ( على شكل خطوط مستقيمة مثلاً ) ، ثانياً إذا بدأت الزراعة من الجبهة يكون اتجاه الزراعة إلى الأمام فى الجبهة ، وفى منتصف فروة الرأس أيضاً ، وإذا وصل الجراح إلى منطقة منتصف الرأس ، فتكون الزراعة بطريقة دائرية ( دوّامة ) حتى تتوافق مع نسيج الشعر الأصلى فى هذه المنطقة .
  7. كيفية العناية بعد الشفاء والنتائج النهائية: عند اكتمال نمو الشعر الجديد، يمكن حلاقة الشعر كله المزروع والأصلى معاً، لأنهما سوف يعودان للنمو مرة أخرى بنظامٍ واحدٍ متطابق .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق