كيف تعتني بشعرك بعد عملية زراعة الشعر؟

الجزء الأصعب من عملية زراعة الشعر هو انتظار نمو الشعر النهائي والحصول على النتائج المنتظرة. لن يبدأ الشعر المزروع في النمو بشكل فوري، ومن المتوقع نموه بعد 3-4 أشهر من العملية. قبل هذا الوقت، سوف تتشكل قشور صغيرة حول البصيلات المزروعة. وسوف تسقط هذه القشور في خلال 7-10 أيام مع جذع الشعرة نفسها. هذا امر طبيعي، لأن جذر الشعر لا يزال يستقر ويحاول تثبيت نفسه في عملية تسمى التجذر. سيستمر عمود الشعرة الجديد في النمو تحت الجلد، ليصل إلى السطح خلال 3-4 أشهر. بعد حوالي 10 أشهر، سينضج الشعر ويضيف كثافة إلى المناطق التي كانت مستهدفة من عملية الزراعة. سوف يستغرق الأمر من 10 إلى 12 شهرا بعد عملية زراعة الشعر لترى فعليا نتيجة الجراحة حيث ينمو الشعر بمعدل 1.5 سم شهريا وإعتبار كافة هذه المراحل يمثل الإجابة التامة عن سؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ؟

بعد إجراء عملية زراعة الشعر، من المهم التأكد من أنك تهتم بشعرك الجديد بأكبر قدر ممكن من الفعالية لضمان القوة. بعد إجراء العملية مع طبيب متخصص وعلى دراية بتقنيات زراعة الشعر الحديثة، سيتم إعلامك ببرنامج الرعاية اللاحقة الكامل من أجل المساعدة في تقليل أي تورم بعد العملية وضمان حمايتك من أي شكل من أشكال العدوى. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض من أهم النصائح حول كيفية العناية بشعرك بعد عملية زراعة الشعر.

التورم بعد عملية زراعة الشعر

التورم بعد عملية زراعة الشعر

إذا كنت قد خضعت لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف لاستعادة الشعر في فروة الرأس الأمامية، فقد تواجه تورما في جبينك وبين العينين. هذا أمر طبيعي تماما ويميل إلى الذروة في اليوم التالي للعمليات الجراحية. يمكن السيطرة على التورم عن طريق تدليك جبهتك إلى الخارج ونزولها حول العينين ووضع أكياس الثلج على الجبهة لمدة 10 دقائق لمدة 3 أو 4 مرات في اليوم. كن حذرا لتجنب الاحتكاك مع الطعوم الجديدة الخاصة بك. يمكن أيضا تقليل التورم عن طريق تجنب الانحناء والحفاظ على رأسك مرفوع للأسبوع الأول بعد جراحة زراعة الشعر.

لتقليل التورم، يمكنك النوم بزاوية 45 درجة للأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة. استخدم وسادة عنق أو منشفة مطوية لتحمل رأسك في وضع آمن لحماية البصيلات المزروعة الجديدة من الاتصال أو الاحتكاك بأي شيء أثناء النوم. سيتم تزويدك بمناشف ماصة لتغطية وسادتك. في اليوم التالي للعمليات الجراحية تكون البصيلات آمنة ويمكنك النوم باستخدام وسادة عادية.

العناية بالشعر بعد الزراعة

من الأهمية أن تتجنب ملامسة البصيلات الجديدة المزروعة في مناطق فقدان الشعر في فروة الرأس حتى اليوم السادس بعد عملية زراعة الشعر. في هذه المرحلة، ستكون الطعوم آمنة ومن الطبيعي أن ترى الشعر المزروع يبدأ في التساقط بشكل طبيعي. سوف يبقي بخاخ بعد زراعة الشعر المكون من المياه المالحة التي يوفرها لك الجراح على الطعوم رطبة، للتقليل من القشور التي تظهر بعد العملية .

في المساء بعد الجراحة، من المهم إزالة أي ضمادات أو طوق رأس قبل الذهاب للنوم. يمكنك تقليل القشور وتحسين الشفاء في المنطقة المانحة عن طريق تطبيق مرهم مرطب على الأقل مرتين في اليوم. يرجى ملاحظة أن المرهم يجب أن يتم وضعه فقط على المنطقة المانحة في الجزء الخلفي وجانبي رأسك، وليس على الطعوم المزروعة حديثا، ويمكنك التوقف عن تطبيق المرهم في اليوم السابع.

غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

غسل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

لا يطلب منك غسل شعرك لمدة 24 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الشعر. في اليومين الثاني والخامس بعد الجراحة، يمكنك غسل شعرك عن طريق سكب أكواب من الشامبو والماء المخفف للغاية على المناطق المزروعة والمنطقة المانحة. نوصي بخلط قطرة واحدة من شامبو الأطفال الموجود في وعاء كبير من الماء الدافئ ( ويعتبر هذا هو افضل شامبو بعد زراعة الشعر )، صب عدة أكواب من هذا الخليط على شعرك ثم الشطف مع عدة أكواب من الماء العادي. لا يزال يجب عدم لمس شعرك في هذه المرحلة، لذلك يجب تركه حتى يجف.

في اليوم السادس بعد الجراحة، يمكنك لمس المناطق المزروعة بأمان. هذه فرصة للبدء في إزالة أي قشور وبشرة جافة برفق من الطعوم ومن منطقة الجهة المانحة. نقترح أن تبلل شعرك تحت الدش ثم تضع بلسم على فروة رأسك بالكامل لترطيب أي قشور. بعد 10 دقائق، يمكنك تدليك البلسم برفق عند الاستحمام ثم غسله بشامبو للأطفال كالمعتاد. إذا قمت بزيادة ضغط أصابعك تدريجيا على مدار الأيام القليلة القادمة، يجب أن تكون خالية من القشور والجلد الجاف في اليوم العاشر وحتى اليوم الثاني عشر. بعد هذه النقطة يمكنك غسل شعرك بشكل طبيعي. تذكر أنه من الطبيعي أن ترى بعض الشعيرات المطعمة تتساقط أثناء الغسيل وأن معظم شعرك الجديد سوف يسقط خلال الأسابيع 1-6 الأولى.

تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر

إرشادات بعد عملية زراعة الشعر مباشرة

  • يتم توفير زجاجة رذاذ ومحلول ماء عند الخروج من المشفى المتخصص في زراعة الشعر، ويمكنك استخدام ماء الصنبور عند انتهاء المحلول المقدم.
  • ستحتاج إلى رش المنطقة المزروعة والمانحة كل 20 دقيقة لمدة 12 ساعة الأولى. عند القيام بذلك، ضع بعض المناشف حول كتفيك واترك كل الماء ينخفض حتى أسفل فروة الرأس.
  • ستحتاج إلى الرش بقوة، استخدم كلتا يديك لضمان تغطية جميع المنطقة المزروعة والمانحة ولكن لا تلمس الشعر المزروع.
  • بمجرد الانتهاء من 12 ساعة من الرش، يجب أن تنام لبضع ساعات حتى تحصل على القدر الكافي من الراحة الواجبة في هذه الفترة.
  • اشرب الكثير من الماء خلال هذا الوقت وتناول الطعام كالمعتاد، للحصول على الترطيب المناسب لتفادي أي جفاف للجلد.
  • يمكنك تخزين زجاجة محلول في الثلاجة، للاستخدام فيما بعد هذه الفترة.
  • يتم إعطاء الدواء قبل الجراحة ومن المهم ألا تقود بعد ذلك.

اليوم 1 إلى اليوم 3

  • في اليوم الأول وهو اليوم التالي للجراحة وحتى اليوم 3، يجب أن ترش المنطقة المزروعة والمانحة كل نصف ساعة خلال ساعات الاستيقاظ والنوم بشكل طبيعي في الليل.
  • يمكنك استخدام ماء الصنبور عند انتهاء استخدام المحلول، لأنه بالتأكيد سوف تزول القشرة في هذه الفترة.
  • يمنع الرش تكوين القشور في المنطقة المزروعة وعلى المنطقة المانحة. تحتاج الطعوم المزروعة أيضا إلى الحفاظ على ترطيبها طوال هذه الفترة، وهذا ضروري لبقائها حية ودون التعرض لأي مشاكل مستقبلية.

بعد زراعة الشعر باسبوعين

  • سوف تبدأ في استخدام شامبو متخصص في اليوم الرابع بعد عملية زراعة الشعر.
  • املأ وعاء نظيف بماء فاتر وضع 10 مل من الشامبو وخلطه حتى يصبح رغوا تماما وبكوب أو وعاء واسكب المحلول فوق المنطقة المزروعة والمنطقة المانحة واشطف أي محلول صابوني، يمكنك تنشيف هذه المنطقة بلطف بمنشفة نظيفة.
  • يجب أن يتم ذلك مرة واحدة يوميا من اليوم 4 وحتى اليوم 14.
  • لا تقف تحت دش قوي ولا تلبس قبعة خلال هذا الوقت. لا تستخدم أي منتج في شعرك. اسمح لشعرك أن يجف بشكل طبيعي، ولا تجففه بشكل قوي مما يضر بالبصيلات المزروعة، لأنها تكون حساسة للغاية.
  • يمكنك الاستمرار في رش المنطقة المانحة خلال اليوم 4 إلى 14 لتخفيف أي حكة، ويمكنك الاحتفاظ بزجاجة الرش في الثلاجة.
  • سوف تحتاج إلى إزالة الغرز إن كانت ضمن خطة تقنية الزراعة المتبعة بين اليوم السابع واليوم العاشر. ينصح بالرجوع إلى الطبيب الذي قام لك بالعملية لإزالتها. ولكن في حالة اتباع تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، فلن يكون هناك غرز.
  • بالنسبة لمرضى زراعة الشعر بالاقتطاف، يرجى زيارة العيادة للحصول على موعد فحص ما بعد عملية زراعة الشعر، والذي سيتم إعطاؤه لك عند الخروج.
  • ينصح بالبدء في استخدام محلول مينوكسيديل بعد اليوم 14 لتعزيز النمو، ويجب استخدامه ليلا فقط في المنطقة المزروعة ويمكن استخدامه لمدة 6 أشهر أو بشكل مستمر بعد العملية.

بعد زراعة الشعر بشهر

  • يمكنك العودة إلى نظام غسيل الشعر الطبيعي الخاص بك، والانتهاء من استخدام الشامبو المخصص، والعودة إلى الشامبو السابق، وغسل الشعر بقوة باستخدام كلتا يديك وهذا سوف يزيل أي قشور في المنطقة. في هذه المرحلة، يمكنك قص شعرك وتلوين شعرك واستئناف استخدام منتجات مثل المواد الهلامية وبخاخات الشعر.
  • يوصى بتجنب النشاط البدني الشاق لمدة 4 أسابيع بعد عملية زراعة الشعر. يجب عليك تجنب العمل في صالة الألعاب الرياضية والسباحة وركوب الدراجات والتنس والجولف وأي عمليات رفع ثقيلة ومشي التل الشاق. هذا من شأنه تجنب أي امتداد للندبة والجروح في فروة الرأس.
  • عندما تعود إلى النشاط البدني، يجب أن تبدأ بشكل خفيف وتزيد ببطء إلى مستويات نشاطك السابقة.

المضاعفات التي قد تحدث بعد عملية زراعة الشعر

  • التورم: مكن أن يحدث هذا عادة بعد 24 إلى 48 ساعة من الجراحة. قد تلاحظ بعض التورم في الجبهة، والتي قد تنتقل إلى أسفل نحو الجفون. هذا التورم ربما يكون غير متماثل وهذا سوف يحل نفسه تلقائيا، دون تدخل عادة بعد 48 إلى 72 ساعة من بدايته.
  • النزيف: قد يكون هناك بعض النزيف مباشرة بعد الجراحة من المنطقة المانحة، في حالة حدوث أي نزيف، من المهم ممارسة الضغط مع بعض الشاش طالما استلزم الأمر الاستقرار.
  • الألم: في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الألم في المنطقة المانحة والمنطقة المزروعة، يوصى باستخدام مسكنات الألم الخفيفة التي يصفها الجراح ويمكنك تناولهما بالتناوب كل 3 ساعات. يرجى الاطلاع على تعليمات محددة حول تخفيف الآلام المقدمة.
  • الإحساس بالخدر والوخز: في المنطقة المستقبلة في بعض الأحيان، وهذا سوف يحل دون تدخل. يمكن أن تستمر من أسابيع إلى أشهر على حسب حالتك.  
  • العدوى: هناك خطر بسيط للغاية من الإصابة كما هو الحال مع أي عملية جراحية. يجب عليك العودة إلى العيادة إذا شعرت أن هناك أي علامات عدوى مثل احمرار موضعي أو ألم زائد.

معلومات إضافية

  • من المهم أن نلاحظ أن الشعر المزروع سوف يكون ثابتا تماما بعد اليوم 14، ولهذا السبب يمكنك استئناف أنشطتك العادية في هذه المرحلة.
  • سيبدأ تساقط الشعر المزروع، عادة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الجراحة. ستبدأ في رؤية نمو الشعر بعد 3 إلى 4 أشهر من الجراحة، وسيكون هذا الشعر ثابتا جدا ودقيقا في البداية.
  • بعد مرور 6 أشهر على ظهور 70% من الشعر، لن يتم نموه بالكامل، وسيستغرق نموه 18 شهرا تقريبا.
  • يمكن أن يحدث تساقط الشعر الأصلي أيضا في بعض الأحيان بعد الجراحة. هذا أمر نادر الحدوث، وإذا حدث ذلك فسوف يعاد النمو دائما بشكل طبيعي.
  • من الممكن أن تقضي إجازتك بعد الجراحة، ولكن من المهم عدم التعرض لحروق الشمس على فروة الرأس لأن ذلك سيضر بالجلد.
  • لا تسبح في أحواض السباحة التي تحتوي على الكلور في أول 14 يوما لأن المواد الكيميائية قد تلحق الضرر بالبصيلات المزروعة، ولكن من الآمن السباحة في البحر في أول 14 يوما.
  • لا تغوص أسفل سطح الماء، لأن الضغط الواقع على البصيلات ربما يتلفها ويتسبب في نقلها من موضعها أو تساقطها بشكل نهائي.
  • بعد مرور أسبوعين من عملية زراعة الشعر، يمكنك السباحة في حمامات السباحة وتطبيق محلول أشعة الشمس على فروة الرأس وارتداء قبعة إذا لزم الأمر. ينصح دائما بارتداء قبعة في الشمس بعد مرور أسبوعين تقريبا. إذا كنت تحت أشعة الشمس قبل هذه الفترة، فيجب عليك الجلوس تحت مظلة وتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

إرشادات عامة بعد زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بسنه

فيما يتعلق بالجوانب الأخرى للعناية بفروة الرأس، يمكن استخدام منتجات التمويه بدءا من اليوم الثاني أو الثالث. إذا كان هناك ما يكفي من الشعر الأصلي في المنطقة، فإن استخدام التوبك أو ألياف تمويه الشعر تعد اختيارا جيدا، رغم أنه فوضوي ومكلف بعض الشيء. تحتوي على ألياف صغيرة جدا تتشبث بالشعر الحالي، مما يجعلها تبدو سميكة وأكثر كثافة.

يمكنك ارتداء قبعة بيسبول إذا كنت تريد بشرط أن تكون فضفاضة. قد لا تكون القبعات الصعبة وخوذات التزلج والدراجات النارية فكرة جيدة خلال 7-10 أيام. يجب عدم ارتداء رباط الشعر على الإطلاق لهذا الأسبوع الأول، وبعد ذلك يجب تحويلها إلى مقاطع كوسيلة من الملحقات، مع الانتباه إلى تدوير وضعها بشكل متكرر، بحيث لا يتم تجعيد الشعر نفسه طوال الوقت أو يمكنك تطوير مناطق صلعاء صغيرة.

سوف تكون ندوب المنطقة المانحة قشرة في العادة. إن وضع بعض المراهم مثل باكتيتراسين أو الفازلين عليها ليلا يمكن أن يبقيها ناعمة وأقل حكة، لكنها تترك أثرا قليلا على الوسادة. بالنسبة لمواقع زراعة الشعر نفسها، يستخدم البعض رذاذا ملحيا متكررا يصفه الطبيب للحفاظ على رطوبة البصيلات المزروعة. يستخدم البعض الآخر أنواع يصفها الجراح، وهو رش من الببتيد النحاسي وإضافات التطبيق، والتي تقلل بشكل كبير من الاحمرار والالتهاب والقشور. يعد تطبيق منتج أساسي من الفازلين كل ليلة على القشرة أحد أفضل الطرق لتسريع سقوطها. لا تنسى أن عملية زراعة الشعر إجراء جراحي بسيط، ولكي ترى نتائجه النهائية، يجب عليك اتباع تعليمات وإرشادات ما بعد العملية بشكل دقيق، حتى تحصل على توقعاتك.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

    • admin
      رد

      لا توجد عيادة في تركيا تقوم بالاستنساخ للإسف ولكن توجد في أمريكا و أوربا وسبق لنا ترك الرد في تعليق

  1. [email protected]
    رد

    السلام عليكم.. انا استخدم علاج المينوكسيديل حاليا وشعري بدأ يتحسن لكن خفيف هل استطيع اجراء عملية زرع وانا كنت استخدم هذا الدواء ؟؟؟

  2. لطيف
    رد

    السلام عليكم
    قمت بزراعة الشعر ولكن لم اشترى فيتامين ماركته التجارية(seorix) والان احتاجه ارجوا تزويدى باسمه العلمى حتى اتمكن شرائه فى بلدى او عن كريق الانترنيت

  3. عبدالرحيم
    رد

    هل يتساقط الشعر المزروع ان كان الشخص يعاني من التساقط الوراثي؟

    • admin
      رد

      لن يتساقط الشعر المزروع كالسابق بعد اكتمال مراحل النمو

  4. احمد
    رد

    اخي انا عملت عمليه زراعه قبل سنه وطوال الفترة كنت استخدم البروبيشيا وبخاخ مينوكسيدل ٥٪‏ اعتدت انها تساعد في ظهور الشعر المزروع .. الان هل اوقف الادويه والبخاخ وهل اذا وقفت الأدوية والبخاخ راح يتساقط شعري ارجو الرد وشكرا

    • galal(at)correcthair
      رد

      مبدئيا إستخدام هذه العقاقير يجب ان يتم تحت إشراف الطبيب ويوصي به جراحين زرع الشعر لمرضاهم في حالات طبية معينة تحتاج لمعززات لنمو الشعر. هل وصفه لك الطبيب الذي قام بالجراحة لك. ومن ناحية أخرى يمكنك دوما إستشارة طبيب أمراض جلدية في هذا الشأن ولكن بعد مرور عام على العملية فإنه من غير المرجح تساقط الشعر المزروع “لسبب فشل العملية” فقد تثبتت بصيلات الشعر وهو ما يمنح بعض الوقت لملاحظته (من 9 – 12 شهر بعد الجراحة).
      ولذلك فإختصارا فقد لا تكون في حاجة لإستخدام هذه العقاقير بعد الآن. ولكن ننصحك بشدة بالخضوع لفحص على يد طبيب جلدية ليتسنى لك الإطمئنان، فهناك دوما ما لا يكتشف إلا خلال فحص طبي.

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعتذر بشدة على التأخر طويلا على الرد بسبب عطل فني قاهر في آليات إدارة تعليقات الزوار. قد قمت بالرد على سؤالك.

  5. عدي حمرين
    رد

    السلام عليكم هل يؤثر كثره الدم المتخثر)(المتجمد) على فروة الراس المزروع بعد العمليه على انبات الشعر المزروع وهل المقصود بالقشرة هو الدم المتخثر وشكرا لسعة صدركم

  6. جاد الجبل
    رد

    انا زرعت شعرمن 3شهور وتساقط شعري بعد 3اسابيع ثم عاد وظهر بعد شهرين ثم بدأ بالتساقط بشكل رهيب تقريبا لم يبق منه شئ والسؤال هل سينمو شعري مجددا علما انه تساقط بعد الزراعة ب3اسابيع ثم نما مجددا بعد شهرين ثم تساقط مجددا بعد اسبوع

  7. sara
    رد

    هل استطيع استخدام الزيت لزياده النمو بعد العمليه في الشهر الثالث

    • galal(at)correcthair
      رد

      يحظر إستخدام الزيوت خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، ولكن بعد ثلاثة شهور؟ فان نصيحتي هي إستشارة طبيبك المعالج لفحص فروة الرأس وان تعذر ذلك فزيارة طبيب جلدية لتقييم الأمر.

  8. ابو قتيبة
    رد

    السلام عليكم انا قد قمت بعملية زراعة الشعر وبعد العملية قد ظهر لدي قشرة دهنية بصورة غير طبيعية وملتصقة بفروة الراس وقد جربت ازالتها باليدين ولم ينفع وقد استخدمت طرف المشط لإزالتها ولكن عند ازالتها يخرج معها شعر علما بإني في الشهر السادس من الزراعة هل الشعر الذي يخرج معها هل هو الشعر المزروع ام لا وهل هذا الشعر الذي يخرج معها يعود بالنمو مجددا ام لا وهل في الشهر السادس تكون البصيلات مثبتة ام لا

    • Muhammad Galal
      رد

      هذه القشور يرجع سبب تكوينها الي افراط نمو خلايا فروة الرأس وزيادة افرازات الغدد الدهنية تحت الشعر المزروع ولكن في الشهر السادس لا تكون البصيلات قد اكتمل ثباتها بعد ويجب الرجوع للطبيب لوصف دواء مناسب لازالة الافرازات الدهنية التي ربما ترجع لعدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد كما يجب عدم محاولة تقشير هذه الطبقات الدهنية باليد او ادوات حادة. وعادة ينمو الشعر المتساقط بسبب القشور بعد اكتمال دورة نمو وثبات بصيلات الشعر المزروع وهو ما قد يستغرق من تسعة شهور إلى 12 شهرا بعد العملية “وذلك طبقا لخبرات العديد من الأطباء المختصين”.

  9. الحربي
    رد

    نفس حالتك عندي تساقط بشكل رهيب من بداية دخولي للشهر الثالث
    اتمنى ان يكون عادي هالتساقط
    ويرجع ينمو مرة ثانية يااارب

    • Muhammad Galal
      رد

      عادة يتساقط الشعر المزروع ويعاود النمو بعد ذلك ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية وتكون ملحوظة أكثر بعد الخضوع لعملية زرع الشعر في المنطقة المستقبلة للشعر، وعادة ما يتم الحكم على نتائج العملية بعد مرور عام من الجراحة. ولذلك فما تمر به يعتبر طبيعي ومع ذلك فانني أنصحك بالتواصل مع طبيبك المعالج وطرح مخاوفك والإستفسار عن كيفية الرعاية بشعرك خلال فترة التعافي بعد العملية.
      شكرا لثقتك بموقعنا الإلكتروني سيد “الحربي”

  10. ahmedyaser
    رد

    نصحنى الطبيب بعد زراعة الشعر باستخدام المينوكسيديل ولكنى متخوف من استعمالة لانى قرات انة بمجرد التوقف عن استعمالة يتساقط الشعر مرة اخرى

    • Muhammad Galal
      رد

      ينصح بعض الأطباء بإستخدام علاجات “معززة” لنمو الشعر جنبا إلى جنب مع العملية الجراحية ومنها إستخدام عقاقير طبية أو جلسات علاجية بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وخلافه مما يراه الطبيب مناسب لكل حالة طبية على حدة.
      ننصحك من جانبنا بموقع كوركت هير سيد “أحمد ياسر” بالتواصل مع طبيبك وطرح مخاوفك عليه للإستفسار عن أفضل ما يناسب حالتك الطبية.

  11. ابو محمد
    رد

    السلام عليكم
    أنا عملت زراعة شعر منذ سبعة شهور
    ونصحني الدكتور ان اعمل
    Propecia 1 mg
    حبة واحدة صباحا
    حبة واحدة مساءا
    بعد الطعام
    Minoxil sprey 5%
    بخة واحدة في اليوم
    و ب امكانك ان تعمل ال prp اضافة الى هذه الادوية
    ال prp كل شهر او شهر و نص جلسة واحدة تقريبا
    هل احافظ على الشعر

    • أحمد العدوي
      رد

      وعليكم السلام ورحمة الله
      في أغلب الأحوال تعتبر جلسات البلازما للشعر مفيدة بعد عملية الزراعة
      لكن بخصوص الأدوية التي وصفها لك الطبيب والجرعات فتحتاج لمعرفة تفاصيل أكثر عن حالتك الخاصة

  12. عبدالله
    رد

    ( استفسار ) هل بعد عمليات زراعة الشعر يستخدم المريض بخاخ مينوكسيل طول حياته ام فتره معينه

  13. ابوشرف
    رد

    السلام عليكم ممكن استفسار هل الشعر القديم ينبت من جديد بعد عملية زراعة الشعر وشكرا

  14. ahmed
    رد

    ارجو افادتي
    هل هناك ضرر أو اي مكروه قد يصيب الشعر المزروع اذا لم استخدم اللوشن والشامبو الطبي علماً بأنه مر الآن 26 يوم بعد اجراء العملية

  15. Abdel-Fattah
    رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد أجريت العمليه على يد الدكتور الفنان (يتكين باير) قبل أربع أشهر بالضبط، والآن بدأت بفضل الله وبحمده ظهور النتائج وبدأ الشعر بتكوين نفسه والنمو.
    نصيحه قبل وبعد العمليه الابتعاد عن التدخين والكحول أقل شي أسبوعين قبل وبعد إجراء العمليه أيضاً.
    البدأ بتناول فيتامين B و D قبل العمليه بشهر والإستمرار بعدها لمدة سنه على الاقل، وهذه باقي الفيتامينات الواجب تناولها بعد العمليه فيتامين AوEوC.
    نصيحه مفيده جدا…. تناول أسبرين (مميع الدم) لمدة 3 أشهر بعد إجراء العمليه لتوصيل الدم لبصيلات الشعر المزروعة

اضف تعليق