كيف تعتني بشعرك بعد عملية زراعة الشعر؟

وجد الكثير ممن يعانون الصلع الحل بإجراء عملية زراعة الشعر، و لكن لا يتنهي الحل بمجرد إجراء العملية و إنما على المريض الإعتناء بشكل كبير بجذور الشعر المزروعة و تغذيتها، إليك أهم النقاط التي يجب ان تحرص عليها بعد إجراء عملية زراعة الشعر.

العناية بالشعر المزروع في مرحلة الشفاء بعد العملية مباشرة

عدم اللمس

يجب عدم لمس الجذور المزروعة أبدا لمدة يومين لأن أي ضغط تتعرض له هذه الجذور سيؤدي إلى اقتلاعها من مكانها و بالتالي تفشل عملية زراعة الشعر كما يجب الحذر من تعرض المنطقة المزروعة لضربات أو كدمات لأن ذلك أيضا قد يؤدي إلى ضرر الجذور.

الماء

يجب عدم تعريض المنطقة المزروعة للماء أبدا في أول يومين بعد عملية زراعة الشعر.

العوامل الجوية

تؤثر العوامل الجوية أيضا على جذور الشعر المزروعة كالشمس و المطر و الغبار لذلك يجب الحذر منها في الفترة التي تلي العملية مباشرة و حتى شهر كامل حتى تكون الجذور قد ثبتت في مكانها و للوقاية من أية جراثيم قد تتعرض لها الجروح.

التدخين و المشروبات الكحولية

لتنمو جذور الشعر بصحة جيدة و لضمان عدم حدوث أي نزيف يجب الابتعاد عن التدخين و المشروبات الكحولية قبل و بعد عملية زراعة الشعر.

غسل الشعر باستخدام كريم الترطيب و الشامبو الطبي

بعد عملية زراعة الشعر بثلاثة أيام يصبح بإمكان المريض غسل شعره للمرة الأولى و لكن يجب أن يغسله بلطف دون أن يعرضه لضغط الماء القوي و عليه استخدام الكريم المرطب و الشامبو الطبي ليتخلص من القشور التي تظهر بعد العملية.

العناية بالشعر بعد مرحلة الشفاء

بعد مرور فترة على عملية زراعة الشعر بإمكان المريض تغذية شعره بعدة طرق:

حقن البلازما للشعر

هي حقن يتم حقنها في فروة الرأس و تساعد على تعزيز نمو جذور الشعر المزروعة ،عادة يتم أخذ عينة من دم المريض و ويتم وضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يفصل البلازما عن باقي مكونات الدم ثم يحقن المريض بهذه البلازما بعد إضافة بعض المواد لها. من الممكن استعمالها أثناء عملية زراعة الشعر أو بعدها مباشرة و يمكن أيضا الاستمرار بجلسات البلازما عدة أشهر بعد العملية.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساعد و تعزز نمو الشعر مثل البروبشيا و المينوكسيديل. بإمكان المريض البدأ بتناول البروبشيا بعد العملية مباشرة بينما إذا أراد استعمال المينوكسيديل يستطيع البدأ باستعماله بعد شهرين من قيامه بعملية زراعة الشعر.

الغذاء

من أهم الطرق التي تعتني فيها بشعرك هي أن تحافظ على نظام غذائي متوازنو صحي و يحتوي على أهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر كالبروتين و الحديد و الفيتامينات أي عليك بتناول زيت السمك و السبانخ و المكسرات و الفواكه و اللحوم.

تصفيف الشعر

من الأفضل الابتعاد عن جميع المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تضر الشعر و تؤذي البصيلات المزروعة و يجب الحرص عند تصفيف الشعر و عدم اتباع صيحات الموضة التي تسبب أي ضرر للشعر كما يجب ترك الشعر ليجف لوحده دون تعريضه للحرارة.

متابعة الطبيب

من الضروري أن تستمر متابعة الطبيب لمريضه بعد عملية زراعة الشعر في حال حدث أي التهابات أو غيرها من المشاكل التي من الممكن أن تصيب المريض. و لكن لا داعي للقلق إذا تساقط الشعر المزروع بعد العملية لأن هذا طبيعي جدا و سوف يلاحظ المريض بعض القشور البيضاء بعد العملية و تحتاج بضعة أيام حتى تتساقط و تزول. 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

    • admin
      رد

      لا توجد عيادة في تركيا تقوم بالاستنساخ للإسف ولكن توجد في أمريكا و أوربا وسبق لنا ترك الرد في تعليق

  1. [email protected]
    رد

    السلام عليكم.. انا استخدم علاج المينوكسيديل حاليا وشعري بدأ يتحسن لكن خفيف هل استطيع اجراء عملية زرع وانا كنت استخدم هذا الدواء ؟؟؟

  2. لطيف
    رد

    السلام عليكم
    قمت بزراعة الشعر ولكن لم اشترى فيتامين ماركته التجارية(seorix) والان احتاجه ارجوا تزويدى باسمه العلمى حتى اتمكن شرائه فى بلدى او عن كريق الانترنيت

  3. عبدالرحيم
    رد

    هل يتساقط الشعر المزروع ان كان الشخص يعاني من التساقط الوراثي؟

    • admin
      رد

      لن يتساقط الشعر المزروع كالسابق بعد اكتمال مراحل النمو

  4. احمد
    رد

    اخي انا عملت عمليه زراعه قبل سنه وطوال الفترة كنت استخدم البروبيشيا وبخاخ مينوكسيدل ٥٪‏ اعتدت انها تساعد في ظهور الشعر المزروع .. الان هل اوقف الادويه والبخاخ وهل اذا وقفت الأدوية والبخاخ راح يتساقط شعري ارجو الرد وشكرا

    • galal(at)correcthair
      رد

      مبدئيا إستخدام هذه العقاقير يجب ان يتم تحت إشراف الطبيب ويوصي به جراحين زرع الشعر لمرضاهم في حالات طبية معينة تحتاج لمعززات لنمو الشعر. هل وصفه لك الطبيب الذي قام بالجراحة لك. ومن ناحية أخرى يمكنك دوما إستشارة طبيب أمراض جلدية في هذا الشأن ولكن بعد مرور عام على العملية فإنه من غير المرجح تساقط الشعر المزروع “لسبب فشل العملية” فقد تثبتت بصيلات الشعر وهو ما يمنح بعض الوقت لملاحظته (من 9 – 12 شهر بعد الجراحة).
      ولذلك فإختصارا فقد لا تكون في حاجة لإستخدام هذه العقاقير بعد الآن. ولكن ننصحك بشدة بالخضوع لفحص على يد طبيب جلدية ليتسنى لك الإطمئنان، فهناك دوما ما لا يكتشف إلا خلال فحص طبي.

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعتذر بشدة على التأخر طويلا على الرد بسبب عطل فني قاهر في آليات إدارة تعليقات الزوار. قد قمت بالرد على سؤالك.

  5. عدي حمرين
    رد

    السلام عليكم هل يؤثر كثره الدم المتخثر)(المتجمد) على فروة الراس المزروع بعد العمليه على انبات الشعر المزروع وهل المقصود بالقشرة هو الدم المتخثر وشكرا لسعة صدركم

  6. جاد الجبل
    رد

    انا زرعت شعرمن 3شهور وتساقط شعري بعد 3اسابيع ثم عاد وظهر بعد شهرين ثم بدأ بالتساقط بشكل رهيب تقريبا لم يبق منه شئ والسؤال هل سينمو شعري مجددا علما انه تساقط بعد الزراعة ب3اسابيع ثم نما مجددا بعد شهرين ثم تساقط مجددا بعد اسبوع

  7. sara
    رد

    هل استطيع استخدام الزيت لزياده النمو بعد العمليه في الشهر الثالث

    • galal(at)correcthair
      رد

      يحظر إستخدام الزيوت خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، ولكن بعد ثلاثة شهور؟ فان نصيحتي هي إستشارة طبيبك المعالج لفحص فروة الرأس وان تعذر ذلك فزيارة طبيب جلدية لتقييم الأمر.

  8. ابو قتيبة
    رد

    السلام عليكم انا قد قمت بعملية زراعة الشعر وبعد العملية قد ظهر لدي قشرة دهنية بصورة غير طبيعية وملتصقة بفروة الراس وقد جربت ازالتها باليدين ولم ينفع وقد استخدمت طرف المشط لإزالتها ولكن عند ازالتها يخرج معها شعر علما بإني في الشهر السادس من الزراعة هل الشعر الذي يخرج معها هل هو الشعر المزروع ام لا وهل هذا الشعر الذي يخرج معها يعود بالنمو مجددا ام لا وهل في الشهر السادس تكون البصيلات مثبتة ام لا

    • Muhammad Galal
      رد

      هذه القشور يرجع سبب تكوينها الي افراط نمو خلايا فروة الرأس وزيادة افرازات الغدد الدهنية تحت الشعر المزروع ولكن في الشهر السادس لا تكون البصيلات قد اكتمل ثباتها بعد ويجب الرجوع للطبيب لوصف دواء مناسب لازالة الافرازات الدهنية التي ربما ترجع لعدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد كما يجب عدم محاولة تقشير هذه الطبقات الدهنية باليد او ادوات حادة. وعادة ينمو الشعر المتساقط بسبب القشور بعد اكتمال دورة نمو وثبات بصيلات الشعر المزروع وهو ما قد يستغرق من تسعة شهور إلى 12 شهرا بعد العملية “وذلك طبقا لخبرات العديد من الأطباء المختصين”.

  9. الحربي
    رد

    نفس حالتك عندي تساقط بشكل رهيب من بداية دخولي للشهر الثالث
    اتمنى ان يكون عادي هالتساقط
    ويرجع ينمو مرة ثانية يااارب

    • Muhammad Galal
      رد

      عادة يتساقط الشعر المزروع ويعاود النمو بعد ذلك ضمن دورة نمو الشعر الطبيعية وتكون ملحوظة أكثر بعد الخضوع لعملية زرع الشعر في المنطقة المستقبلة للشعر، وعادة ما يتم الحكم على نتائج العملية بعد مرور عام من الجراحة. ولذلك فما تمر به يعتبر طبيعي ومع ذلك فانني أنصحك بالتواصل مع طبيبك المعالج وطرح مخاوفك والإستفسار عن كيفية الرعاية بشعرك خلال فترة التعافي بعد العملية.
      شكرا لثقتك بموقعنا الإلكتروني سيد “الحربي”

  10. ahmedyaser
    رد

    نصحنى الطبيب بعد زراعة الشعر باستخدام المينوكسيديل ولكنى متخوف من استعمالة لانى قرات انة بمجرد التوقف عن استعمالة يتساقط الشعر مرة اخرى

    • Muhammad Galal
      رد

      ينصح بعض الأطباء بإستخدام علاجات “معززة” لنمو الشعر جنبا إلى جنب مع العملية الجراحية ومنها إستخدام عقاقير طبية أو جلسات علاجية بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية وخلافه مما يراه الطبيب مناسب لكل حالة طبية على حدة.
      ننصحك من جانبنا بموقع كوركت هير سيد “أحمد ياسر” بالتواصل مع طبيبك وطرح مخاوفك عليه للإستفسار عن أفضل ما يناسب حالتك الطبية.

  11. ابو محمد
    رد

    السلام عليكم
    أنا عملت زراعة شعر منذ سبعة شهور
    ونصحني الدكتور ان اعمل
    Propecia 1 mg
    حبة واحدة صباحا
    حبة واحدة مساءا
    بعد الطعام
    Minoxil sprey 5%
    بخة واحدة في اليوم
    و ب امكانك ان تعمل ال prp اضافة الى هذه الادوية
    ال prp كل شهر او شهر و نص جلسة واحدة تقريبا
    هل احافظ على الشعر

    • أحمد العدوي
      رد

      وعليكم السلام ورحمة الله
      في أغلب الأحوال تعتبر جلسات البلازما للشعر مفيدة بعد عملية الزراعة
      لكن بخصوص الأدوية التي وصفها لك الطبيب والجرعات فتحتاج لمعرفة تفاصيل أكثر عن حالتك الخاصة

  12. عبدالله
    رد

    ( استفسار ) هل بعد عمليات زراعة الشعر يستخدم المريض بخاخ مينوكسيل طول حياته ام فتره معينه

  13. ابوشرف
    رد

    السلام عليكم ممكن استفسار هل الشعر القديم ينبت من جديد بعد عملية زراعة الشعر وشكرا

  14. ahmed
    رد

    ارجو افادتي
    هل هناك ضرر أو اي مكروه قد يصيب الشعر المزروع اذا لم استخدم اللوشن والشامبو الطبي علماً بأنه مر الآن 26 يوم بعد اجراء العملية

اضف تعليق