مراحل نمو الشعر المزروع بعد العملية حتى ظهور النتيجة النهائية

 

لا يمكنك شراء سمكٍ في ماء كما يقولون! فإذا لم تكن على علمٍ ودراية بكافة المراحل التي ستمر بها بعد العملية، وكم يستغرق نمو الشعر المزروع أو متى تظهر النتيجة النهائية لزراعة الشعر فعليك التأني في اتخاذ قرار إجراء الجراحة، إذ أن هذا ليس من باب الرفاهية المعرفية كما تتوقع، بل هو عامل مؤثر جدا على مدى الاستعداد النفسي الذي تمتلكه لتجاوز مراحل التعافي وحصد النتائج بنجاح.

في هذا الموضوع سنعرفك على جميع المراحل التي تمر بها منذ يوم إجراء العملية وليلتها خطوة بخطوة، ثم بعد شهر من زراعة الشعر وحتى اكتمال النتائج. كذلك سنطلعك على معلومات عن حلاقة الشعر بعد الزراعة إذ تتردد الكثير من الأسئلة حول هذا الأمر تحديدا، وكيفية غسل المناطق المزروعة والمناطق المانحة والمحافظة عليها بالطريقة الصحيحة.

نصائح وتعليمات ومراحل نمو الشعر المزروع بعد العملية بطريقة FUE 

 

من يوم العملية وحتى نهاية الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر

من المشهور أن أصعب ما في عملية زراعة الشعر التجميلية هو الليلة الأولى، حيث يكون مفعول المخدر قد زال تماما، وبدأ الشعور بالألم والوخز، من أجل ذلك يصف الأطباء المسكنات والعقاقير المساعدة على النوم لتخفيف الألم، ويفضل تجنب المضادات الحيوية في هذه المرحلة إلا بتعليمات من الطبيب.

ينصح خلال هذه الليلة بالنوم على الظهر مع وضع زوج من الوسائد تحت الرأس لجعله مرتفعا عن مستوى باقي الجسم، وهو ما يساعد على تجنب التورم ونزوح السوائل من فروة الرأس بعد الجراحة بصورة أسرع، احذر من النوم بوضعية غير المذكورة لتفادي حدوث أية مضاعفات.

في اليوم التالي بعد الزراعة يتم فك الضمادات بواسطة الفريق الطبي، وتغسل فروة الرأس جيدا بواسطة الكريمات والشامبو المخصص لذلك للتخلص من أي تجمعات دموية أو قشور بعد الجراحة، ويجري ذلك داخل مركز أو عيادة زراعة الشعر، بعدها يدربونك على كيفية غسل فروة الرأس بالطريقة الصحيحة في هذه المرحلة.

خلال يومين من إجراء العملية قد تلاحظ ظهور احمرار بالمناطق المزروعة والمناطق المانحة، كذلك من المتوقع أن تعاني من تورم قد يزحف على الجبهة، ويكون بسبب إبر التخدير التي استعملت أثناء إجراء الجراحة، وقد يمتد إلى أعلى الأنف وما حول العينين، لكن الطبيب يصف مضادات التورم والالتهاب التي تساعدك على تجاوز هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن، وفي الغالب ينتهي هذا العرض خلال الأسبوع الأول دون أن يمثل أية خطورة.

من المتوقع أيضا عند انتهاء الأسبوع الأول أن تزول أعراض مثل الاحمرار أو تتعافى بصورة كبيرة، كذلك يكون الشعر قد بدأ ينبت كلحية خفيفة لم تحلق منذ أسبوع، ويمكن عند ذلك التعامل مع قشور فروة الرأس الناتجة عن العملية بواسطة الماء الجاري بقوة منخفضة وبحذر للتخلص منها على الأقل في المناطق المانحة.

ينصح بالاستحمام مرتين يوميا خلال هذه المرحلة والتعامل مع فروة الرأس وفق التعليمات والنصائح، مع استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يصفها لك الطبيب دون غيرها، كما عليك تجنب ملامسة فروة الرأس نهائيا خلال هذه المرحلة، والامتناع عن التدخين أو تناول الكحول حتى أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.

 

من الأسبوع الثاني وحتى نهاية الشهر الأول

بعد شهر من زراعة الشعر تكون البصيلات المزروعة قد اكتسبت الكثير من الثبات والقوة، كذلك ستتمكن حينها من تهذيب المناطق المانحة لتتماشى مع مظهر باقي فروة الرأس، لكن كي تصل إلى هذه المرحلة بأمان يجب أن تتبع بعض النصائح والإرشادات الخاصة بتلك المرحلة من مراحل التعافي.

خلال الأسبوع الثاني عقب العملية يتم استكمال الخطوات اللازمة للمحافظة على نتائج العملية بعيدا عن المخاطر، وفي هذه المرحلة يستخدم الشامبو والملطف الذي يوصف لك، بالإضافة إلى المراهم والكريمات والعلاجات الأخرى. كما يفضل عدم التعرض إلى الشمس المباشرة إلا مع ارتداء القبعة أو استخدام المظلة، وبعد أسبوعين من الجراحة ستتمكن من استخدام الكريم الواقي من الشمس، من فئة الدرجة 30 أو أعلى كما ينصح الطبيب.

عليك حتى انتهاء الشهر الأول بعد العملية تجنب ممارسة أي مجهود زائد أو رياضات، كما يمنع ممارسة السباحة خلال هذه المرحلة نهائيا، يمكنك فقط بعد أسبوعين ممارسة المشي الخفيف، مع مراعاة عدم تعريض فروة الرأس لظروف الطقس القاسية؛ مثل الرياح الشديدة أو الغبار والأتربة أو الأمطار.

إذا لاحظت أي نزيف بسيط يمكنك وقفه عن طريق الضغط برفق على موضعه، أما إذا كان العرض أشد من المتوقع فعليك حينها التوجه في أسرع وقت إلى الطبيب المتخصص للبحث عن السبب واتخاذ الإجراء المناسب لحالتك الخاصة.

 

من انتهاء الشهر الأول وحتى الشهر السادس بعد الزراعة

بعد انتهاء الشهر الأول ستتمكن من ممارسة الحياة بصورة طبيعية للغاية، وكذلك ممارسة ما اعتدت القيام به من رياضات، أو حتى الاستمتاع بالسباحة والغطس، ومعظم الأشياء التي كانت ممنوعة في المرحلة السابقة، غير أن هناك بعض الممنوعات التي يفضل تأجيل القيام بها بعض الوقت، حتى يقرر الطبيب مدى إمكانيتها، مثل صبغ الشعر مثلا، حيث أن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها الصبغات قد تضر فروة الرأس في هذه المرحلة وقد تسبب الحساسية، كذلك يفضل عدم استخدام أي نوع من الشامبو أو البلسم إلا تلك التي وصفها لك الطبيب المتخصص.

من الجدير بالذكر أنك ستلاحظ تساقط الشعر المزروع خلال هذه المرحلة، وقد تمتد هذه الظاهر لدى بعض الأشخاص حتى الشهر السادس من إجراء عملية زراعة الشعر، وهو ما تتسبب به دورة نمو الشعر الطبيعية، لكن إذا لاحظت تساقط البصيلات المزروعة فعليك استشارة الطبيب فورا، حيث يعد ذلك أخطر الأعراض التي من الممكن مواجهتها، إذ يعرض جميع نتائج عملية زراعة الشعر للفشل.

ويمكنك تميز البصيلات عن طريق نهايات الشعر المتساقط، حيث تجد كرة دقيقة شفافة اللون مائلة للبياض، بينما لا ينتهي الشعر المتساقط عادة بسبب دورة نمو الشعر بهذه الحُبَيبة البيضاء.

يلاحظ أن الشعر المزروع خلال الفترة ما بين الشهر الثاني والشهر الخامس يكون رقيقا وناعما إلى حد بعيد، عكس المعتاد من شعر هذه المناطق، وهذا لكونه في الغالب شعرا مؤقتا لا يلبث أن يتساقط وفق دورة نمو الشعر الطبيعية كما ذكرنا آنفا.

تمثل التغذية السليمة خلال هذه المرحلة حجر الأساس لتزويد البصيلات بما تحتاجه من عناصر ومواد غذائية تحتاجها لإنبات الشعر ونموه، وقد يتساءل البعض متى ينبت الشعر بعد الزراعة أو متى يظهر أو المدة التي يحتاجها، بل ربما ينتاب البعض القلق ليتساءل هل الشعر المزروع ينمو أساسا؟! لكن عليك أن تعرف أن هذا يعتمد على طبيعة حالة الشخص الخاصة في المقام الأول، وطبيعة النظام الغذائي الذي يتبعه، ونوع المجهود الذي يمارسه أثناء عمله أو ممارسة الرياضة، كذلك يجب الحصول على القسط المناسب من الراحة للحصول على النتائج بالسرعة المطلوبة.

 

اكتمال النتائج النهائية لزراعة الشعر

السؤال الأشهر على الإطلاق والذي يتردد بين معظم المشغولين بهذا النوع من العمليات أو من قاموا بها هو متى تظهر نتائج زراعة الشعر النهائية، وهو ما يمكن ملاحظته لدى أغلب الحالات بدءا من الشهر السادس وحتى نهاية العام الأول عقب الجراحة، حيث تكون المناطق المستهدفة بالزراعة قد أخذت شكلها الطبيعي النهائي، وبدأت معدلات نمو الشعر تسير بالصورة المعتادة لدى الشخص من قبل.

لا يمكن بأي حال من الأحوال الحكم على نتائج زراعة الشعر النهائية قبل مرور عام كامل من إجراء العملية، كذلك لا يمكن إجراء أية عمليات تكميلية أو تصحيحية لزراعة الشعر إلا بعد هذه المدة، وهذا للتأكد من ان المناطق المانحة قد استعادت صحتها بالصورة المناسبة لمثل هذه الإجراءات.

في معظم مراكز زراعة الشعر تكون هناك متابعة دورية للنتائج والملاحظات خلال عام كامل بعد العملية أو يزيد، ليتم اتخاذ الإجراء المناسب في حال ملاحظة أية أعراض جانبية، أو تهيئة المريض لمرحلة ما من مراحل التعافي وما تجري ملاحظته بها من ظواهر متوقعة.

 

ولمزيد من الشرح أو التفصيل بالنسبة لأي محور من محاور المقال يمكنكم طرح الأسئلة على منتدى كوركت هير لزراعة الشعر، وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت، أو استشارة المتخصصين فيما يتعلق بحالتكم الخاصة. مع تمنياتنا بالحصول على أفضل النتائج المرضية للجميع.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. ريان العسيري
    رد

    نصيحه لا تزرعوا في مركز ناتشورال هير مركز ربحي ١٠٠٪ والتعامل راح يختلف معكم قبل الزراعة وبعد الزراعة

    • Sami omer
      رد

      انا زرعت في ناشونال هير والطاقم عبارة عن تمريض وفنيي تخدير وما شفت ولا دكتور واحد
      وما شفت ولا دكتور واحد

  2. زيد
    رد

    ودنا فعلا كل شخص يكتب تجربته

    انا سويت عملية زراعة اللحيه مع الشارب في مستشفى نوفيتا اطن هذا اسمه
    والان لي عشرة ايام والتعامل جيد ومعي مترجم ومترجمه للان يتابعوني
    وكان سعر الزراعه ١٥٠٠ دولار

    • admin
      رد

      شكرا زيد علي تحفيز الاشخاص . بالفعل جاري تجهيز منتدى لذلك بامر الله . حتي يفيد ويستفيد الكل من التجارب

  3. ماجد العقيل
    رد

    اقسم بالله غير صحيح تم زراعتي عند ناتشورال هير بإسطنبول كان زحمه والطاقم كان محترف ونعم الدكتور اردام جاني مرتين الاولى حدد مكان الزراعه والثاني فتح القنوات بس اللي كمل الطاقم كانت وحده اسمها بديعه محترفه هذي قامت بالاقطاف والأخرى اسمها لودي قامت بزراعه ايضا باحتراف واللي كان يجهز البصيلات اسمه سليمان سويتها باأجازت منتصف السنه والله انا اتكلم عن التمرس يستاهلون الشكر والتقدير

  4. احمد
    رد

    نصيحة ياإخوان ماتروحوا لمركز ناتشورال هير ، مركز ربحي 100% ﻻ يهمهم المريض بعد الزراعة كل اللي يهمهم الدفع و خلاص، في دكتور اسمه يتكن باير من أفضل الدكاترة

  5. صالح
    رد

    ان عملت زراعة شعر الذقن في ناشيونال هير شهر ٣ -2016 بصراحة حرامية و معاملتهم في الاستقبال سيئه نصبو علي قابلني مساعد دكتور ولما عملت العميله جاني الدكتور فقط فتح القنوات و الباقي العمليه أكملها طلابه لكن التجربة مقدر أحلق شعر اللحيه لان يطلع سواد مكان الشعر المزروع الجلد اسود و يطلع بسرعة و شكل اللحيه الي اتفقنا عليه يختلف عن الي عملولي و الله نصابين لكن الحمدالله الشكل العام للحيه مقبول لكن مقدر أحلق لي تقريبا سنه من عملتها انصح بعدم عمل هذه العمليه حتى محد يطيح في نفس مشكلتي

  6. محمد ابراهيم عوض
    رد

    أنا عملت زراعة في كلينك اكسبرت وفعلاً التعامل الراقي وقت ماتكون متواجد لحد ما ياخذوا المبلغ وقالوا لي دكتور مختص ووقت الزراعة ماشفت ولا دكتور كلهم تقريباً ممرضات ولانه ما افهم لغتهم. ماني عارفه حتا هم ايش بالضبط واخذذوا مني ٨٠٠٠ ريال للزراعة والان احاول اتواصل معاهم ما يردوا عليه. بصراحة كرهت الاتراك كلهم بعد هذه التجربة فعلاً كذابين واستغلاليين واذا شافوك سعودي مصوا دمك وتعامل كله زفت.

  7. جاد الجبل
    رد

    ياأخوان انا زرعت شعر بليونان وصرلي شهر زارع وحكيت شعري بقوة بعد مرور الشهر لكن الشعر المزروع تساقط كله بسبب الحك خلال يومين بعد مرور الشهر هل شي طبيعي ولالا افيدوني جزاكم الله الخير كلفني الزرع كامل 2500 يورو مع اوتيل وتذكرة طائرة انا مقيم في اسبانيا

    • عامر
      رد

      التساقط طبيعي في الشهر الأول والثاني وليس بسبب الحك بل بسبب بدء دورة شعر جديدة للبصيلات المزروعة.

  8. محمد
    رد

    اظاهر كل مستشفيات الشعر في تركيا كلها نصب أنا زرعت في مستشفي الصحه والجمال وعملت العمليه في البلكونة من غير تكيف والجو كان حار جدا ومعظم وعودهم تتبخر بعد العمليه

    • admin
      رد

      زائرنا الفاضل ا/ محمد
      نحن في غاية الأسف لمرورك بهذه التجربة غير المرضية
      ونتمنى منك طرح تجربتك كاملة ومرفقة بالصور في قسم التجارب بالمنتدى كي تعم الفائدة وينتبه المهتمون لمثل هذه المراكز غير المعتمدة
      كما يمكنكم مراسلتنا عبر هذا الايميل info@correcthair.com في حال تعرضكم لأية مضاعفات أو آثار جانبية، لننظر إن كان بإمكاننا المساعدة أو عرضها على المختصين
      تحياتنا

اضف تعليق