الأسباب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر للنساء

مما لاشك فيه أن فقدان الشعر هو ظاهرة غير مرغوبة لدى النساء والرجال على حدٍ سواء ، ولكنها تزعج بشدة النساء لدرجة أنها قد تشعر بالخجل الشديد نتيجة فقدان شعرها وذلك لوجود ارتباط وثيق بين الجمال والشعر الكامل الذى يغطى رأسها .
ويعتقد أن هناك ما يقرب من 30 ظرفاً تتسبب في فقدان الشعر في النساء ، وكثير منها لا يمكن حلها مع العلاج المناسب .. يجب على النساء اللاتي تعانين من تساقط الشعر استشارة الطبيب لتحديد سبب تساقط الشعر والقضاء على أي ظروف صحية خطيرة قبل تقييم علاجات تساقط الشعر .

• أسباب فقدان الشعر في النساء :

1 – إتباع نظام غذائى تحطم أو سوء التغذية .
ان تعرضك عزيزتى لحمية غذائية خاطئة وغير مدروسة لانقاص وزنك تؤدى فورا الى تساقط الشعر .

2- حبوب منع الحمل
النساء اللاتى يستعملن حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل يتعرضن لفقدان كمية كبيرة من الدم ومع فقدان الكمية الكبيرة من الدم يحدث ضعف شديد بدوره يؤدى الى تساقط الشعر نتيجة نقص الحديد فى الجسم .

3- تسريحات الشعر التي تؤثر على فروة الرأس (ثعلبة الشد)
والثعلبة هى منطقة على فروة الرأس خالية من الشعر

4- الضغط الشديد
تؤثر الضغوط النفسية سلباً على نمو الشعر مما يؤدى الى تساقطه بشكل فورى وسريع.

5- نقص الحديد
ان فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فى الجسم يؤدى بشدة الى تساقط الشعر بل انه من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر

6- الاختلالات الهرمونية مثل الحمل وانقطاع الطمث
يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل فيكثر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ.

7- عملية جراحية كبرى
اجراء العمليات الجراحية والادوية تسبب ايضا ضغط نفسى على المريض مما يؤدى بدوره الى تساقط الشعر ولكنه قد يكون تساقط مؤقت يزول بزوال العرض اى مع الشفاء وذهاب التوتر والضغط العصبى فيعود شعرك الى سابق عهده والى نموه الطبيعى

8- الأدوية
الادوية او العقاقير عامة من المواد الكيميائية التى الافراط فى استخدامها دائما
مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان (ميثوتريكساتmethotrexate) وادوية مضادات انقسام الخلايا التى تؤثر على مدة حياة الشعر مما يؤدى ايضا الى تساقط الشعر .

9- شروط الغدد الصماء التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقيةتؤدى بدورها الى تساقط الشعر
هرمون الغدة الدرقية يؤدي نقصه إلى قلة البصيلات النامية ويظهر الشعر غير لماعاً رفيعاً، ويتساقط بسرعة. وتم شرح الغدرة الدرقية وهرموناتها فى مقال سابق (أسباب سقوط الشعر بشكل عام).

10- أمراض جهازية مثل الذئبة
مرض الذئبة الحمراء مرض يصيب الانسجة الضامة ويؤدى الى تساقط الشعر وايضا انسداد بصيلة الشعر ،وهو مرض غالبا مايعالج بالكورتيزونات.

11 – أمراض وراثية
تلعب الوراثة دورا رئيسيا فى تساقط الشعر وهى من العوامل الاكثر شيوعا ،وينتج عن عدة عوامل مجتمعة معا وهى السن والتغيرات الهرمونية والوراثة وفيها يضعف الشعر تدريجيا وتتضاءل كثافته حتى يصل الى الصلع احيانا .وذلك لان الشخص قد يرث عن والديه الاثنين صفة تساقط الشعر وليس من الاب وحده او من الام وحدها وتساقط الشعر الوراثى منتشر بين الرجال ولكنه يصيب النساء ايضا فيجعل شعر النساء خفيف جدا .

تعرفى عزيزتى على مراحل نمو الشعر ومعدل تساقطه الطبيعى

مراحل نمو الشعر

يتبع الشعر دورة نمو محددة بثلاث مراحل مميزة بتزامنها:
1- طور التنامي anagen
مرحلة اساسية وحساسة لبناء شعر صحى ،حيث انه فى هذه المرحلة تنقسم خلايا الشعر بشكل سريع حيث يتكون شعر جديد وينمو.
في مرحلة النمو، يكون الشعر حسّاسًا بصفة خاصة. ويمكن أن يؤدي التوتر، أو الأمراض، أو سوء التغذية إلى توقف جذور الشعر عن نشاطها، وانخفاض مرحلة النمو. ونتيجة لذلك، يحدث خلل في المعدل الطبيعي للشعر في طور التنامي والطور الانتهائي، ويتساقط الشعر بشكل متزايد.
.
2-طور التراجع catagen
تستغرق هذه المرحلة لبضعة أسابيع قليلة. وتتراجع عملية انقسام خلايا الشعر وتنكمش الجذور لتصل إلى حوالي 1/3 حجمها الأصلي. وحينئذ، ينفصل الشعر عن الجذور، وينتقل إلى أعلى في فروة الرأس.

3- طور الانتهاء telogen.
تستغرق مرحلة الراحة لما يقرب من ثلاثة إلى أربعة أشهر، وهي المرحلة التي يسقط الشعر خلالها إما من تلقاء نفسه، أو يتم الزج به خارجًا من قِبل الشعر الجديد المتنامي حتى يتسنى البدء فى دورة نمو جديدة.

وكل مرحلة لها خصائصها المحددة التي تحدد طول الشعر.

وتحدث جميع هذه المراحل الثلاث في وقت واحد، فقد تكون أحد خصلات الشعر في طور التنامي، بينما أخرى في طور الانتهاء. دائمًا ما يوجد حوالي 82%تقريبا من إجمالي حجم الشعر في مرحلة النمو (الشعر في طور التنامي)، وحوالي 17%فقط في مرحلة الراحة (الشعر في الطور الانتهائي). في حالة عدم توازن هذا المعدل، يمكن أن تكون هناك نتائج غير مرغوب فيها، مثل تساقط الشعر بمعدل أكبر من معدل نموه مجددًا، وتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

تفسير عملية سقوط الشعر

ان السبب الرئيسى فى سقوط الشعر هو خلل فى التوازن الطبيعى بين عملية نمو الشعر فى طور التنامى والشعر المتساقط فى الطور الانتهائى فسرعان مايدخل العديد من الخصلات فى طور الانتهائى فيتنحرف مراحل النمو عن مساراها الطبيعى فيزيد معدل تساقط الشعر عن معدل النمو.
و عليكى معرفة انه ليس كل تساقط شعر مرض هناك تساقط شعر طبيعى كما سنعرف لاحقا.

المعدل الطبيعى لسقوط الشعر

هناك معدل طبيعى لسقوط الشعر اختلفت الابحاث الطبية فى الاستقرار على هذا المعدل ولكنه يتراوح مابين 80 الى 100 شعرة يوميا وهناك أبحاث امريكية أشارت ان المعدل الطبيعى لسقوط الشعر يتراوح مابين 50 الى 100 شعرة يوميا حيث ان لكل شعرة دورة الحياة الخاصة بها كما سبق وذكرنا فى مراحل نمو الشعر ،لذلك لايحتاج شعرك الى علاج اذا كان تساقطه وفق هذا المعدل ويسمى معدل تساقط طبيعى .

متى اقلق من تساقط شعرى؟

عزيزتى اذا كنتى تلاحظين الاتى

– تستيقظين كل صباح فتجددين الوسادة الخاصة بك ممتلئة بالشعر المتساقط .
– عند غسل الشعر هل يتساقط بغزارة .
– عند تمشيط الشعر هل يتساقط بكثرة .
– هل معدل السقوط اليومى حوالى 200 شعرة
اذا كانت الاجابة نعم فيجب عليكى سيدتى استشارة الطبيب فورا لان شعرك رمزا لصحتك .
ملاحظات ونصائح سريعة
نصائح هامة
– عند تساقط الشعر، يجب عليك أيضًا التعامل معه برفق .بمعنى حاولى ان تجنبيه الاجهاد حتى تعززى من قدرته على النمو من جديد
– تجنبى الضغط العصبى والمشاكل الانفعالية لانها تؤثر على نمو الشعر وبالتالى تزيد من تساقطه .
– احصلى على اجازة لتصفية ذهنك والبعد عن التوتر والضغوط العصبية .
– التغذية الصحيحة تفيد الجسم والعقل ـ وسيستفيد بها شعرك كثيرًا أيضًا. فجسمك يستفيد بشكل طبيعي تمامًا إذا حصل على قدر كافٍ من الفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر النادرة.
– استشيرى الطبيب فورا عند الشعور باى مشكلة صحية عامة ،وطبيب جلدية عند تساقط الشعر الغزير خاصة .
سلوكيات وعادات خاطئة

فقدان الشعر للنساء

فقدان الشعر للنساء

هناك بعض السلوكيات الخاطئة الت تسبب تقصف الشعر واجهاده وضعفه والتى ننصحك بمحاولة تجنبها مثل:-

– استخدام السشوار اى مجفف الشعر لتجفيف شعرك تجنبى التعرض للحرارة الزائدة لانها تؤذى شعرك وتسبب تساقطه.
– تكرار صبغ الشعر يؤدى الى تهيج فروة الرأس وتساقط الشعر
– كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار.
– غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المضاف إليه مادة الكلور والشامبو والمواد الكيميائية عامة .
– وحاولى استخادم عناصر غذائية من الطبيعة لشعرك حتى تحصلى على مظهر صحى ولامع وتتغلبى على اجهاد الشعر كالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون –زيت جوز الهند حتى تتجنبى تساقط الشعر .

كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق