زراعة الشعر باستخدام شعر الجسم BHT

الشعر فى منطقة الرأس يستخدم عادة لأغراض الزرع غير أن المرضى في بعض الأحيان لا تملك ما يكفي من الشعر على رؤوسهم لتحقيق النتيجة المرجوة فيتم استخدام طريقة زراعة شعر الجسم BHT وهي عبارة عن زرع الشعر عن طريق استخدام شعر الجسم وعلى هذا النحو لانها تكون مشابهة جداً لشعر الرأس في الهيكل ونوعية الشعر. وقد يمكن أخذ الشعر من الساقين، والصدر، والظهر،و الإبطين أو حتى الوجه ويمكن أيضاً شعر اللحية وذلك في ظروف معينة.

عملية زراعة شعر الجسم – BHT

و لبعض المرضى، شعر الجسم يمكن أن يصبح مصدرا لعدة آلاف من الطعوم . ويمكن استخدام هذه المنطقة المانحة الكبيرة لتحقيق أكبر كثافة للشعر، وملئ أكبر المناطق الصلعاء  أو إجراء التصحيحات و النتائج ستكون عالية وقوية  وذلك للمرضى الذين يعانون من أن الشعر المانح لديهم في الرأس قليل جداً .  ويتم إقتطاف شعر الجسم باستخدام تقنية FUE، حيث لا تترك ندبات خطية . ثم يتم زرع الطعوم بنفس الطريقة لطعوم شعر الرأس، أو ما يطلق عليه زراعة الشعر بالاقتطاف .

أى من المرضى يصلح لزرع الشعر باستخدام شعر الجسم ؟

بصفة عامة، يتم أخذ الشعر المانح من منطقة  المتبرعة، أي من الخلف أو الجانب من الرأس . والمرضى الذين يعانون من عدم كفاية الشعر في المنطقة المانحة تكون غير ملائمة لزراعة طبيعية. وتشمل الأسباب عدم وجود ما يكفي من الشعر نتيجة تساقط الشعر العادي أو نتيجة زرع  من عملية زرع الشعر السابقة مما يجعل أي استخراج لمزيد من الجهات المانحة للشعر من الرأس مستحيل .

ونتائج عملية زراعة الشعر مع الشعر المانح تكون غير مناسبة و غير مرضية عموما، لانه يمكن حدوث تساقط للشعر بدرجة طفيفة. وعلاوة على ذلك الندبات الناتجة ستكون مرئية .

معايير لتقييم مدى ملائمة زراعة شعر الجسم – BHT 

حيث يستخدم لتقييم المنطقة المانحة لعملية زرع شعر في الجسم، مؤشر التجارة والتنمية حيث يراعي المعايير الخمسة الآتية :

  1. يجب أن تكون كثافة الشعر أعلا  من 40 بصيلة لكل cm²
  2. التشابه بين شعر الجسم وشعر الرأس
  3. عدد الفوس مع بصيلات الشعر 2-3
  4. حجم المنطقة المانحة
  5. طول شعر الجسم

عندما يكون الفوس ” المانحة للجذع ” أقل من 4 ، فقد يعتبر غير مناسب لعملية زرع شعر جسم المريض . و المرضى الذين يعانون من درجة TDI من 5-7 قد تكون مناسبة ولكنك في ظروف معينة. والمرضى الذين يعانون من درجة 8 أو أكثر فيكون شعر الجسم  مناسب كمواد للجهات المانحة أكثر من شعر الرأس ، وهي بالتالي تكون المرشح المناسب لعملية زرع الشعر في الجسم .

الاختلافات بين طريقة BHT-FUE وطريقة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE  التقليدية

تقنية زرع شعر الجسم مشتقة من طريقة FUE ، وينطوي أساسا على توسيع نطاق المنطقة المانحة للجسم كله. بينما طريقة BHT تستخدم أساسا في الحالات التي لم تعد مناسبة لاستخراج المواد المانحة أو أن المنطقة المانحة على الرأس ليست كثيفة بما يكفي.

وفي مثل هذه الحالات، يكون من شروط استيفاء المتطلبات المادية ، هو أنه يمكن استخراج الوحدات مباشرة من منطقة مختلفة من الجسم مثل الجذع، الذراعين أو الساقين- للزرع فى فروة الرأس. الأسلوب FUE  BHT- يفتح إمكانيات جديدة خاصة بالنسبة لمرضى المناطق المانحة التي قد استخدمت استخدام سيئ أو حتى دمرت من خلال استخدام الأساليب التي عفا عليها الزمن.

والمرشحين لBHT يجب أن تفي بمتطلبات فسيولوجية معينة ، أي يجب أن يكون شعرجسم مناسب للاستخدام كشعر الرأس. شعر الجسم يخضع لدورات مختلفة للنمو . ما إذا كانت هذه تتغير بمرور الوقت أو لم يثبت بعد علمياً .

البصيلة المأخوذة من الجسم تختلف تشريحيا عن الشعر المأخوذ من الرأس. بينما الفوس مأخوذة من الرأس عموما تتكون من 1شعرة أو  2 أو 3، وفي معظم الحالات الفوس من الجسم تكون فقط قد شعرة واحدة .

المثال التالي يوضح الاختلافات بين المواد المانحة من الجسم والرأس. إذا كان الفوس 60  لكل cm ² من شعر الجسم يؤدي إلى كثافة للشعر من 60-70 لكل cm ²، حين يؤدي  الفوس 60  cm ² من شعر الرأس الواحد  لكثافة الشعر من 90-120 لكل cm ². و هذا يدل على أنه، للحصول على كثافة الشعر طبيعية، يزرع تقريبا ضعف عدد المطلوب. وهذا هو أيضا السبب فى استخدام ال BHT وغالباً ما تستخدم لتحسين كثافة شعر الرأس.

الاختلافات الرئيسية بين  طريقة شعر الجسم باستخدام  FUE وطريقة FUE التقليدية :

  • اتجاه نمو الوحدات جرابي
  • نوع الجلد وخصائصه
  • عمق الشعرة تحت الجلد
  • سمك والهيكل للشعر (على التوالي ، متموج، مجعد)

ومن الضروري لجراح الشعر للقبام بعملية الزرع ان يكون لديه المعرفة الكافية والخبرة في كل من تقنيات زرع الشعر بالشريحة FUT وطريقة الزرع بالاقتطاف FUE وهما الطريقتان الأحدث والأكثر ملائمة، كما مراعاة بعض المبادئ الأساسية لضمان نتائج جيدة للجراحة وهي كالآتي :

  • الاستخراج الصحيح من الشعر المانح
  • إعداد الوحدات الجرابية بدقة
  • منع حدوث خطأ التخزين وترطيب الطعوم المستخرجة
  • غرس الأمثل، مع الأخذ في الاعتبار اتجاه نمو الشعر وترتيب الطعوم
  • الحصول على شعري طبيعي
  • استخدام نهجاً حذراً فى استخدام الأسلوب الصحيح، وإتلاف الطعوم يكون قليل  كما ممكن.

و هناك ثلاثة عوامل رئيسية لنجاح زراعة شعر الجسم BHT وهي :

  • استخراج بصيلات الشعر السليمة
  • الاخذ فى الاعتبار دورة نمو الشعر فى الجسم
  • توافق شعر الرأس مع شعر الجسم

حدود وامكانيات جراحة زراعة شعر الجسم BHT

كتقنية، لم يصبح زرع شعر الجسم بعد موضوع للبحث بقدر ما اقيمت ابحاث على طريقتي FUE و FUT. وعليه يمكن النظر لطريقة زراعة شعر الجسم كحل أخير خاصة لمن لا يوفر شعر الرأس عنده منطقة مانحة جيدة. ومن خلال الخبرة المكتسبة حتى الآن من طريقة زراعة شعر الجسم تشير إلى معدل نجاة الشعر المزروع بنسبة تتراوح من  70% الى 80%. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو منخفضا للعديد من المرضى ولكن قد يكون هو الخيار الوحيد. وتبقى الاحتمالات الافضل للمرضى الراغبين بما هو افضل من 80% كفرصة نجاة للشعر المزروع مع الزرع بطريقة اقتطاف الشعر من مؤخرة الرأس والجنبين كمنطقة مانحة للشعر. وفي كثير من الحالات فقد تكيف الشعر المقتطف من نواحي عدة من الجسم مع بيئة شعر الرأس بعد عملية الزراعة، وغالبا ما يزداد طوله ويصبح اكثر استقامة.

وعلى المرضى الراغبين في الخضوع لعلاج BHT ينبغي عليهم أن يكونو على دراية بحقيقة أن هذا النوع من العلاج يعتبر كحل بديل وأخير، ومع فرص نجاح أقل من فرص نجاح العمليات العادية (والتي تكون الرأس هي المنطقة المانحة للشعر) . وهذا يعني أن المرضي يجب عليهم النظر في شروط عملية زراعة شعر الجسم ومعايير نجاحها، وهي المعايير المذكوره أعلاه. وجراحة BHT ملائمة أيضا لمن سبق له زراعة الشعر  بتقنية FUT.

كل هذا يعني أن أي مريض يرغب في الخضوع لعلاج من هذا النوع يحتاج إلى مناقشة هذا الأمر في العمق مع جراح الشعر. وأن يكون الجراح ذو خبرة كبيرة، كما أن نجاح عملية زراعة شعر الجسم تعتمد على الخبرة والدراية الفنية وقدرات الجراح .

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. برلنتي
    رد

    هل تصلح هذه العملية للمراة إذا كان لديها شعر كثيف و طويل نسبيا في الأرجل ؟….هل سيصل طول الشعر المزروع لطول الشعر الطبيعي ؟

    • admin
      رد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      طول الشعر الذي سيتم زراعته من الساق الي الرأس لن يصل الا لطول شعر الساق
      للمزيد من الاستفسارات برجاء التوجه الي المنتدي وطرح السؤال في القسم المناسب
      http://www.correcthair.com/transplant/forum.php

  2. عبد الرحمن محمد
    رد

    انا لدي شعر كثيف في جسمي بمنطقه الصدر والاكتاف
    نوعية شعر جسمي طويل ومطابق تماما لشعر فروة الراس وكثيف وطويل
    هل هناك استطاعه لزراعه اكثر من 4 الاف بصيلة من الجسم للراس ولكم جزيل الشكر

  3. راكان
    رد

    انا ارغب في زراعة شعر في الصدر والبطن
    ولكن اذا اخذنا من شعر الرأس فسوف ينمو ويكون طويل جدا واحتاج الى ان اقصه !
    واليد والساق شعرهم صغير جدا لا يصلح
    فاقرب شعر مناسب لشعر الصدر هو شعر منطقة العانة فهل لو جعلناها منطقة مانحة انها ستكفي خاص اني لست مشعر بطبيعة جسمي
    وانا ارغب بشدة في زراعة شعر الصدر والبطن

    سؤال
    هل يمكن زراعة شعر من شخص اخر ؟

اضف تعليق