زراعة الشعر لمرضى السكر

الكثير من الأصحاء ومن مرضى السكر يحتارون ويترددون حتى فى مجرد السؤال عن إمكانية إجراء عملية زراعة الشعر لمرضى السكر أم لا ، وفى الحقيقة هذا الموضوع يجب النقاش فيه والحديث عنه بالتفصيل حتى يطمئن الجميع أن هؤلاء المرضى يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لهم وبكل أمان ونتائجها تكون ناجحة بإذن الله .. ولابد من التمييز بين فئات مرضى السكر من حيث مستويات ودرجات أنواع الإصابة بالمرض .

[w8contact_form]

 مرضى السكر ثلاثة أنواع وهم :

أولاً : درجة الإصابة من حيث المستوى 1 ، يسمى بــ ( النوع الأول ) : 

IDDM – Insulin – dependent Diabetes Mellitus

  وهذا خاص بالمرضى الذين يعتمدون على حقن الإنسولين .

ثانياً : درجة الإصابة من حيث المستوى 2 يسمى بــ ( النوع الثانى ) :
( NIDDM – Non Insulin – Dependent Diabetes Mellitus )

 وهذا خاص بالمرضى الذين يتحكمون فى السكر عن طريق الحبوب .

ثالثاً : يوجد مرضى مصابون بالسكر فى الدم لكن لا يخضعون للعلاج بالإنسولين ولا بالحبوب يتحكون فى تنظيم السكر للمستوى الطبيعى عن طريق برنامج غذائى يلتزمونبه .

• ويوجد فئة من الناس غير مصابون بمرض السكر ولكن التاريخ الطبى للعائلة يحمل مرضى السكر .

• إذا قرر مريض السكر إجراء العملية فلابد من اتباع سياسات خاصة لكيفية إجراء عملية زراعة الشعر لمرضى السكرى، ومنها :

ا – لابد من عمل تقرير شامل عن جميع التحاليل الهرمونية .

2 – لابد من التأكد من أن معدل السكر طبيعى قبل يوم من إجراء العملية ويستمر هذا المعدل الطبيعى لفترة تقدر بحوالى أسبوع بعد العملية إذا كانت بطريقة الإقتطاف ( تقنية FUE ) .

3 – يكون معدل قياس السكر طبيعى أيضاً قبل يوم من إجراء عملية زراعة الشعر إلى فترة تستمر لمدة عشرين يوماً على الأقل إذا كانت بطريقة الشريحة ( تقنية FUT ) .

4 – يجب على الجرّاح وفريقه الطبى قبل وأثناء وبعد العملية الحفاظ على المريض من حيث عدم تعرضه لآثارٍ جانبيةٍ قد تكون عواقبها غير مرغوب فيها تماماً .

الفئات التى يمكن إجراء عمليةزراعة الشعر لمرضى السكر هم :

كما ذكرنا تقسيم فئات مرضى السكر والتمييز بينهم ضرورى جداً .. لأن كل فئة منهم تحتاج لمعاملة خاصة فى تنظيم السكر قبل وبعد العملية ، والفئات التى يمكن إجراء العملية لهم  :

زراعة الشعر لمرضى السكرى

زراعة الشعر لمرضى السكرى

1 – المرضى المصابون بمرض السكر فى الدم ولا يحتاجون لعلاج تنظيم السكر ويستخدمون البرنامج الغذائى ومستوى معدلات السكر فى الدم طبيعية .

2 – المرضى المصابون بالسكر الذين يُعالجون عن طريق الأدوية ( الحبوب فقط ) ، ولا يعتمدون فى علاجهم على الإنسولين إطلاقاً .. ويكون معدل مستوى السكر فى الدم طبيعيى بهذه الأدوية .

• هؤلاء هم المرشحين لعملية زراعة الشعر لمرضى السكر .

• أما المرضى الذين يعتمدون فى علاجهم لتنظيم السكر فى الدم على العلاج بالإنسولين .. ولا تكون مستويات معدل السكر طبيعى فى الدم إلا عن طريق الحقن اليومى بالإنسولين ، لا يمكن إجراء العملية لهم على الإطلاق .

التأثيرات السريرية الداخلية التى تحدث للمريض أثناء إجراء العملية :

• يتعرض المريض للقلق والخوف من التخدير وهذا يسبب له إجهاد .

• المدة الزمنية اللازمة لإجراء العملية تقدر بحوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريباً .

• قد يحدث زيادة فى هرمون الكورتيزول والجلوكاجون وهرمون النمو ، والزيادة فى هذه الهرمونات تؤدى إلى الإرتفاع فى معدل مستوى السكر فى الدم ، ومن هنا يحدث انخفاض فى إنتاج الإنسولين الطبيعى الذى يفرزه البنكرياس ، لذلك يمكن إعطاء المريض أثناء العملية – إذا حدث ذلك – بعض الإنسولين الدوائى حتى يكون معدل مستوى السكر فى الدم طبيعى ولا يحدث مضاعفات للمريض أثناء إجراء عملية الزراعة .

• لا يمكن إعطاء المريض جرعة إنسولين عن طريق الحق فى الوريد قبل العملية تحسباً لانخفاضه كما ذكرنا ، وهذا خطأ .. لأنه يمكن أن لا تزيد معدلات الهرمونات السابق ذكرها ولا يتأثر معدل السكر فى الدم أثناء إجراء العملية ، وهذا الإجراء يعمل على زيادة ارتفاع السكر بدون داعى لمدة تصل إلى خمس ساعات .

أهمية متابعة المريض أثناء وبعد العملية

• من أهم وظائف الطبيب مع المريض متابعته إلى أن يتم شفاؤه تماماً وحتى بعد مرحلة الشفاء يكون الطبيب على أتم الإستعداد للتعاون مع المريض حتى فى أقل الإستشارات التى يحتاجها .

• من الفرضيات اللازمة على الطبيب :

– أهمية المتابعة المنتظمة والمباشرة لمعدلات مستوى السكر فى الدم بدون أن ينتظر نتيجة التحليل التى تظهر بعد أول يوم لإجراء العملية ، بمعنى : أنه لابد وأن يقوم بنفسه يومياً بعمل تحليل مباشر للمريض تظهر نتيجته فى الحال .

– لابد من وجود محلول الجلوكوز جاهزاً فى أى وقت نظراً لاحتمالية انخفاض السكر فجأة .

– إذا تم إجراء عملية زراعة الشعر لمرضى السكرى الذين يعتمدون فى علاج السكر فى الدم عن طريق حقن الإنسولين ، لابد أن يكون الطبيب متابع جيداً لمعدلات قياس السكر ويكون ذلك بإعطاء المريض حقنة الإنسولين يومياً بمراقبة شديدة الإنتظام .. وهذه الجرعة التى يعطيها الطبيب للمريض ليس لها علاقة بالجرعة اليومية التى يأخذها المريض اعتيادياً .

الآثار الجانبية التى تحدث نتيجة عملية زراعة الشعر لمرضى السكر

1 – زيادة فى ارتفاع معدل السكر فى الدم .

2 – نقص مفاجئ فى معدل السكر فى الدم .

3 – تحدث هذه الآثار بشدة وبطرق غير متوقعة للمرضى الذين يتم إجراء العملية لهم بتقنية FUT طريقة الشريحة .

4 – تحدث قليلاً إذا تم إجراء العملية بتقنية FUE طريقة زراعة الشعر الروبوتية ، والإسم الأكثر شهرة هو ، زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف .

5 – من الطبيعى جداً ارتفاع السكر فى الدم قبل وبعد إجراء عملية زراعة الشعر لكل فئات المرضى ، بما فيهم الذين يأخذون الإنسولين .. وذلك بسبب القلق والتوتر لمجرد علمهم بإجراء عملية جراحية لهم بالرغم من رغبتهم فى إجراء العملية .. ومن هذه المرحلة عادةً كل مرضى السكر يحتاجون إلى علاج مكثف ومتابعة أشد ومستمرة ، لأن المرضى لا يستطيعون التحكم فى معدلات السكر بعد العملية إطلاقاً بجرعات العلاج التى كانوا يأخذونها قبل العملية .

• ملحوظة هامة :

على الأطباء ذوى الخبرة والثقة ومستخدمى التقنيات الحديثة ، أن يكونوا على أتم الإستعداد لمتابعة ومراقبة مرضى السكر قبل وأثناء وبعد العملية ، حتى مرحلة الشفاء الأخيرة ، وذلك من أقل أخلاقيات الطب البديهية ومن أوجب الواجبات عليهم .

ـــــــــ

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق