زراعة الشعر للنساء

 يعتقد أغلب الناس ان تساقط ا لشعر يحدث نتيجة اسباب غير صحيحة كتغطية الشعر ،والقشرة ،وكثرة الاستحمام، وتلوث الهواء وكثرة التفكير ، كما يلجأ الكثير من المرضى الى ممارسة طرق خاطئة فى العلاج يكون ضررها أكثر من نفعها ،مثل استخدام زيوت والتدليك بالثوم وتقليل الاستحمام . وغيرها من الطرق التقليدية .

ويجب علينا التوقف عن الاعتقاد الشائع ان قص الشعر بالموس يؤدى الى تقويته والحقيقة ان قص الشعر بشكل قصير يؤدى الى عدم ملاحظة الشعر المتساقط .فى حين ان تساقط الشعر الطويل يكون واضح .أى لا تتأثر نسبة الشعر المتساقط بالقص.

هنالك نوعان من الشعر لدى الذكور والإناث الشعر الدائم على جانب ومؤخرة الرأس ،والشعر المؤقت فى منتصف ومقدمة الرأس و هو مبرمج وراثيا للتساقط . والسبب الرئيسى لتساقط الشعر عند الرجال والنساء هو وراثيا نتيجة الحساسية الزائدة وراثية لدى الجنسين لهرمون التستيرون وهو هرمون الذكورة على حد سواء .

ويوجد أسباب أخرى لتساقط الشعر لدى النساء كالحمل والولادة والادوية الشديدة ،والحمى ،وفقر الدم ،واستخدام المواد التجميلية للشعر و،والثعلبة والتغيرات الهرمونية الحادثة خلال سن اليأس،وزيادة نشاط هرمون الذكورة .
ومن الوسائل الممكنة لاستعادة الشعر المفقود:

طرق  تساعدك علي التخلص من تساقط الشعر

اولاً : الأدوية والعلاجات 
هناك العديد من المستحضرات والادوية التى يدعى منتجوها انها تعيد الشعر لكنها لم تثبت فائدة .والادوية الوحيدة التى اثبتت فائدتها نوعا ما هى ادوية المينوكسديل ،والبروبيشيا.

ثانيا : الشعر المستعار والصناعى 
يطلقه مرجو هذه الطريقة مطلقون عليه معالجة الشعر بدون جراحة حيث يعدونك بشعر طبيعيا فى يوم واحد بدون عملية ،مايقلونه صحيحا فهو شعر طبيعى يخص اناس اخرين وهم يثبتونه فى الرأس بطرق متعددة ،ولكن هذا الشعر لاينمو ناهيك عن الكلفة الباهظة للعناية به والالتهابات التى قد يسببها والمواقف المحرجة التى قد يسببها لك ويوقعك بها .

لعلاج تساقط الشعر الإناث، نحن بحاجة إلى دراسة الأسباب. لدينا ثلاث طرق رئيسية للعلاج:

1- العلاج الطبي
2- عملية زراعة الشعر
3- الجمع بين الطب والعلاج الجراحي

أفضل طريقة لتشخيص نوع فقدان الشعر لدى الإناث هو استشارة طبية شخصية. الإجراءت التشخيصية على الأرجح سوف تشمل اختبارات الدم لتحديد ما إذا كان فقدان الشعر هو الثانوية إلى الحاصة الذكرية، الاختلالات الهرمونية أو النقص في الدم(فقر الدم). والتشخيص النهائي لتحديد فوائد نظام العلاج الطبي وعما إذا كانت عملية زرع الشعر هو خيارا قابلا للتطبيق من أجل حل المشكلة.

إذن ماهو الحل ؟
الحل هو زراعة الشعر الطبيعى فهى الحل الطبى والوحيد والدائم لتساقط الشعر .

كيف تتم زراعة الشعر ؟
إن زراعة الشعر تعتمد على نقل بصيلات شعر سليمة من مناطق الشعر الدائم فى الخلف والجوانب ،الى مناطق الشعر المصابة بالصلع فى الامام دون ان يتغير منظر الشعر فى الخلف.

خطوات زراعة الشعر للنساء 

عملية الزرع تستغرق نحو 4 الى 6 ساعات يكون المريض خلالها جاسا لمشاهدة التلفاز ويمكنه تناول مايحلو له من طعام وشراب ،وبدون أى الام لانها تتم تحت تخدير موضوعى.
هناك أشكال مختلفة للصلع فهناك 7 درجات مختلفة عند ا لرجال بينما فى النساء ثلاثة فقط . وتزيد نسبة الصلع كلما زادت المسببات له وحينئذ قد يحتاج المريض لعدة جلسات وليست جلسة واحدة .

من المرشح من النساء لاجراء زرع الشعر و الحاجبين ؟

– بعض النساء الذين يعانون من رقة وضعف الشعرو فروة الرأس وتقريبا جميع النساء تعانى من حاجبين رقيقى الشعر
– النساء اللاتى فقدن بعض وليس كل الشعر نتيجة للحروق أو إصابات فروة الرأس الأخرى.
– النساء اللاتى ترغبن في إعادة هيكلة شعرهن.
– النساء اللاتى عانين من فقدان الشعر بسبب حاصة الميكانيكية أو الجر (غير الهرمونية).
– النساء اللاتى لديهم نمط متميز من الصلع، مماثلة لتلك التي من نمط صلع الذكور-شعري الركود، قمة رقيق (على التاج أو أعلى من فروة الرأس)، ومنطقة المانحة التي لا يتأثر ذكرية الحاصة.
-النساء اللاتى عانين من فقدان الشعر بسبب الصدمة، بما في ذلك ضحايا الحروق، تندب من الحوادث، والحروق الكيميائية.
-النساء اللاتى تعرضن لمستحضرات التجميل أو الجراحة التجميلية السابقة وتشعر بالقلق حول فقدان الشعر فى مناطق معينة بالرأس.
-النساء المصابات بالثعلبة الجر أو ثعلبة هامشية.
– النساء اللاتي فقدن الشعر نتيجة حمية غذائية أو استعادة الحاجبين.
– النساء اللاتي عانين من فقدان الشعر بعد شد الوجه أو الإجراءات التجميلية الأخرى.

من هن غير المرشحات لاجراء زرع الشعر ؟
– النساء اللاتى نمط فقدان الشعر لديهم منتشر انتشارا واسع فى فروة الرأس ولا يمكن السيطرة عليه
– النساء اللاتى ليس لديهن منطقة مانحة جيدة تصلح لاخذ الطعوم منها لزرعها فى المنطقة المستفيدة .
– المرأة التى لديها ندبات سميكة ،أو لديها أنسجة الجلد الليفية التى يمكن ان تنتج عن الصدمات والحروق أو الاصابة بالاشعاع

عملية زرع الشعر للنساء:

تجرى تقييمات طبية للنساء اللاتى يعانين من تساقط الشعر ، وأهم القرارات بالنسبة لهن هو أن يكون بناءا على التشخيص السليم والتقييم من أخصائي اضطرابات الشعر. بعد إجراء التشخيص الصحيح، حوالي 10٪ من المرضى تنتخب لتستمر لزرع الشعر الجراحي.
وهناك نوعان من العمليات الجراحية المتاحة للنساء الاتى لديهن رغبة الحصول على شعر أسمك أو تغطية فراغات لديهن أو الحصول على حاجبين متكاملين. بالنسبة لأولئك النساء الذين هم وحدهم المؤهلون لعملية جراحية، فيمكنهم اجراء جراحة زرع الشعرإما بطريقة الزرع بالشريحة Fut،أ وطريقة الزرع بالاقتطاف FUE .
وهناك نقاط قوة وضعف لكلا الاجرائين. لايوجد إجراء أفضل من اجراء بالنسبة للنساء. من الناحية المثالية.
لذلك يؤخذ قرار اجراء نوع الجراحة بعد تشاور الفريق الجراحى وفحص كامل للشعر وفروة الرأس .
زراعة الشعر بالاقتطاف. FUE هو عملية تجميلية مرغوب فيه لأنه لا يترك الندبة الخطية الكبيرة في الجزء الخلفي من فروة رأسك وهى مناسبة تماما للرجال مع قصات الشعر القصيرة. وبالنسبة للنساء الاتى لديهن شعر أطول بطبيعة الحال، فإن الزراعة بالشريحة FUT قد يكون أكثر مثالية.

لابد من اتخاذ الخطوات التالية قبل أن تقرر المضي قدما في زرع الشعر:

– استشارة شخصية لفحص إذا كنت مرشحا جيدا لزرع الشعر.
-فحص المنطقة المانحة لتحديد عدد الوحدات أو الطعوم التى يمكن الحصول عليها.
– فحص المنطقة المستفيدة لتحديد العدد النهائي للطعوم اللازمة.
– معرفة تكلفة الإجراء

عندما يتم اتخاذ القرار بزراعة الشعر يتم الاتى :

– شرح تعليمات ما قبل الجراحة
– تقرير التاريخ الطبي
– سجل فوتوغرافي
– تحديد موعد الجراحة

إجراءات يجب اتباعها بعد اجراء جراحة زرع الشعر :

إرشادات بعد زرع الشعرحتى تمر فترة ما بعد الزرع والجراحة على أفضل حال ودون حدوث أى مشاكل غير متوقعة يتوقف ذلك على تنفيذك للقواعد والارشادات بدقة
-فى الليلة الاولى بعد الجراحة ولمدة ثلاث ليال بعدها يرجى النوم على وسائد ولابد أن تكون رأسك مرتفعة ، وإذا لزم الامر تعطي أدوية للنوم والألم . ولاتعطى أى نوع من المضادات الحيوية .

في صباح اليوم التالى من جراحة زرع الشعر ، سوف تقوم بإزالة الضمادة وغسل فروة الرأس بالشامبو الخاص بك ثلاث مرات لليوم الأول فقط . يمكنك الاطلاع على مقال كيفية غسل الشعر بعد زرعه وفى اليوم التالي يمكن أن تذهب للطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام .

ما تبقى من الاسبوع ، ينبغى الاستحمام مرتين فى اليوم ، ويتم تنظيف المنطقة المزروعة مع استخدام شامبو خاص بلطف بحيث تتبع تعليمات الطبيب عند غسلها ، الضمادة الموضوعة على المنطقة المزروعة تكون مريحة وتتناسب مع المواقع المستفيدة و لن يتم فكها فى الحمام ، إذا اتبعت التعليمات المعطاة لك. وبعد الاستحمام الأول، لن تحتاج لضمادات أخرى.
.
يجب تجنب شرب الكحول لمدة ثلاثة أيام عقب إجراء الجراحة الخاصة بك والامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين. وعندما تكون في أشعة الشمس القوية، يجب عليك ارتداء قبعة. وبعد أسبوعين يمكنك استخدام واقى الشمس بدرجة 30 أو أعلى .

عموما جميع المرضى يمكنها استئناف الروتين اليومي العادي على الفور تقريبا. بحيث يمكن أن تبدأ العملية في اليوم الثاني عقب إجراء الجراحة الخاصة بك . وفى خلال الأيام العشرة الأولى، يجب تجنب أي أنشطة أو فرك أو الضغط مباشرة على فروة الرأس.
ويمكنك العودة للطبيب خلال عشرة أيام لمتابعة الإجراء الخاص بك .

ويبدأ الشعر الجديد فى الارتفاع إلى حوالى عشرة أسابيع وفى بعض الحالات تحتاج لفترة طويلة حوالى ستة أشهر . وفى معظم الحالات سوف تكون نمت بشكل كامل فى سنة واحدة . ويمكن أن يسبب هذا ذرف لبعض الدماء مما يسبب أرق قليلاَ وهذه ظاهرة عابرة سيتم تصحيحها عندما يبدأ الشعر الجديد فى النمو فلا ينبغي القلق .

وحتى تضمنى عزيزتى عملية زرع ناجحة لابد من اتباع التعليمات والارشادات وتنفيذها إلى الحد الذى يوفر لك الراحة والاستقرار قبل وبعد إجراء الجراحة الخاصة بك .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق