عملية زراعة الشعر الطبيعى بكافة التفاصيل

• قبل اتخاذ قرار عملية زراعة الشعر الطبيعي لابد من اتخاذه بعد الإجراءات الهامة جداً ، أولاً حفاظاً على صحة المريض ، وثانياً معروف فى بديهيات الطب الجراحى أنه من الأخلاقيات المبدئية إجراء فحص شامل عن حالة المريض وفتح ملف طبى خاص به لمعرفة ما إذا كان أحد أفراد العائلة يعانون من أمراض قابلة للوراثة أم لا ، وفى الوقت نفسه يكون الملف الطبى مرجع للطبيب يسهل عليه متابعة حالة المريض .

[w8contact_form]

• ومن ناحية أخرى يخلى الطبيب مسؤوليته تماماً عن أى مضاعفات قد تطرأ على المريض ، غير الآثار الجانبية المعروفة التى تحدث بعد أى عملية جراحية ، وإخلاء المسؤولية هنا للطبيب تكون بعد مناقشة المريض وموافقته على كل شئ قبل العملية وبعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة والهامة التى سنذكر أهميتها فى خطوات ولكن قبل البدء في سرد تفاصيل عملية زراعة الشعر سوف نجيبك عزيزي القاريء عن أكثر الأسئلة التي تدور في ذهنك .

زراعة الشعر و الأسئلة الأكثر شيوعاً حولها 

1 – فى أى سن يمكن إجراء عملية زراعة الشعر بأمان ؟

• يفضل أن ينتظر المريض حتى يبلغ سن الـ 20 قبل اتخاذ قرار إجراء زراعة الشعر  لأن فى هذه المرحلة العمرية يكون الجسم قد اكتمل بنيانه ولم يتعرض المريض إلى أى مضاعفات أو تأخير فى عماية الشفاء .. على الرغم من وجود استثناءات وهى أن يكون المريض أجرى العملية فى سن قبل العشرين فيعاد إجراء العملية  الزراعة مرة أخرى .. ولكن لابد الإنتظار أيضاً حتى يبلغ السن المناسب .

• وإذا كان المريض يريد إجراء العملية زرع الشعر قبل السن الذى ذكرناه ، لابد من إقناعه  بالإنتظار حتى بلوغ السن المثالى  للعملية .. وإذا كانت حالته هى تساقط الشعر فقط ، فى هذه الحالة العلاج فيها يكون بالطرق العلاجية الطبية الأخرى وغير الجراحية ، وعندما يتم العشرين عاماً ولم يستجيب للعلاجات الطبية ، فحينئذ يتم إجراء عملية زراعة الشعر بكل أمان .. ربما يكون المريض قبل سن العشرين يريد إجراء عملية زراعة الشعر للتجميل فقط ، فى هذه الحالة : لابد وأن يتم إقناعه أن العملية لا تناسب حالته والعلاجات الطبية هى الأفضل فى هذه المرحلة العمرية .

2 – هل يختلف الشعر المزروع عن الشعر الطبيعى بعد الزراعة ؟

لا .. لا يختلف الشعر المزروع عن الأصل لأنه مأخوذ من شعر المريض ، وعندما يبدأ فى النمو : يأخذ نفس خصائص التغذية وعوامل النمو بِدءً من البصيلة حتى أطراف الشعر بكل تفاصيله تماماً إلى أن يأخذ نفس المظهر الطبيعى فى النتائج النهائية ويظل مدى الحياة لا يستطيع أحد التفريق بينهما .. لدرجة أن المريض إذا حلق شعره بالكامل بعد النتائج النهائية ، ينمو الشعر الجديد والأصلى معاً متطابق الشكل .

3 – هل يمكن للمريض الذى يعانى من فقدان الشعر تماماً إجراء عملية زراعة الشعر له ؟ 

نعم يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لهذه الحلات ، وبالطبع تكون مختلفة عن عمليات زراعة الشعر التى تعتمد على أخذ طعوم الشعر من المنطقة المانحة التى توجد قبل نهاية فروة الرأس ومساحتها تكون بين الأذنين  ، ولأن فى هذه الحالة تكون فروة الرأس صلعاء تماماً ، فيتم أخذ الطعوم من أماكن فى الجسم تكون البصيلات فيها متشابه تماماً لشعر الرأس مثل منطقة العانة مثلاً .. والطعوم التى تؤخذ من هذا المكان .. ويتم استنساخ الشعر بالخلايا الجزعية أولاً قبل عملية الزراعة حتى تعطى الجراح الكميات الكافية من البصيلات التى تم استنساخها بخلاياها الجذعية المسؤولة عن وظائف بصيلات الشعر مثل التغذية والنمو وما إلى ذلك ولتغطى فروة الرأس بالكامل .. وفى الحقيقة تكون هذه العملية وقتها أطول من عمليات الزراعة المعروفة .. وتأتى بنتائج ناجحة تماماً .. مثل زراعة شعر الحاجبين .. يمكن أخذ الطعوم من منطقة العانة ويكون الشعر فى النتائج النهائية طبيعى ولا فرق بينه وبين الشعر الأصلى .

4 –  هل تترك عملية الزراعة بطريقة أخذ الطعوم من المنطقة  الخلفية لفروة الرأس التى تسمى بــ ( المنطقة المانحة ) أثراً واضحاً أو مؤلماً فى الرأس بعد العملية ؟

لا .. لا تترك العملية أى آثاراً إطلاقاً إذا كان الجراح ذو خبرة .. حتى إذا كانت العملية تمت بأخذ شريحة كاملة من المنطقة المانحة .. يتم غلق مكان العملية بالطرق الحديثة فى جراحة التجميل عن طريق الخياطة بغرز تذوب مع الجلد تلقائياً بدون أن يتدحل الطبيب لإزالتها ، ولكن من الطبيعى أن توجد بعد الندبات مكان الجراحة وتزول تماماً مع مرور الوقت فى مراحل الشفاء الأولى .. والأثر الوحيد الذى لا يراه إلا من يفحص فروة الرأس ، هو خط رفيع جداً لا يدل على أنه بسبب عملية .. ويختفى تماماً إذا كان الجراح ماهراً فى الجراحة التجميلية .

5 –  هل عملية زرع الشعر مؤلمة ؟ وما نوع التخدير الذى المستخدم في العملية ؟

عملية زراعة الشعر لا تكون مؤلمة إطلاقاً ، لأن طبيب التخدير يستخدم التخدير الموضعى طويل المفعول ، ويظل متابعاً للمريض حتى إذا شعر المريض بأقل وخز مثلاً ( وهذا لا يحدث ) يكرر إعطاء المريض جرعة أخرى من المخدر الموضعى  ، حتى لايعانى المريض من أى ألم أو مشقة .. ويستمر التخدير الموضعى لمدة من 4 – 5 ساعات .. أو حسب وقت العملية .. وقبل التخدير الموضعى يعطَى قرص مسكن سريع المفعول لكى يساعده على الإسترخاء حتى لا يشعر بأى ألم من حقنة التخدير ذاتها .. بعض المرضى ينامون فى بداية إجراء العملية ولكن ذلك النوم يختلف تماماً عن النوم الناتج من التخدير الكلى .. وبعض المرضى يحتاج للتخدير الكلى وذلك يرجع لحالته .

6 – هل يتم زراعة الشعر فى أى اتجاه أم يحدد الجراح زاوية الشعر أثناء إجراء زراعة البصيلات ؟

لا تكون النتائج ناجحة ويكون الشعر المزروع متطابق مع الشعر الطبيعى إلا إذا تمت عملية توزيع البصيلات فى اتجاهات نمو الشعر الأصلى ، ومن خبرة الجراح وأمانته لابد وأن يزرع الطعوم بزوايا مختلفة .. وكل مكان فى فروة الرأس له زاوية تختلف عن الأخرى ، يتم زراعة الطعوم فى أول فروة الرأس من ناحية الجبين حسب اتجاه الشعر الطبيعى ، فإذا كان نمو الشعر الأصلى إلى الأمام ، فتكون الزراعة كذلك ، وإذا كان مائلاً تكون الزرعة مائلة أيضاً فى حدود زاوية 45 درجة .. لأن هذه الدقة فى زرع البصيلات هى التى تعطى النتائج المثالية .. ولابد من رسم الأماكن التى سوف يتم فيها الزراعة حتى يتمكن الجراح من زراعة البصيلات من الناحية التشريحية بالطريقة الصحيحة لكل مكان يحتاج للزراعة .

7 – هل يوجد احتمال لتساقط الشعر فى المنطقة المانحة بعد أخذ الطعوم منها وبعد الأنتهاء من العملية ؟ وفى المستقبل هل يمكن ضعف البصيلات فيها ؟ 

المنطقة المانحة هى من الأماكن التى تتجدد فيها الخلايا باستمرار .. إذاً لا يمكن حدوث تساقط للشعر فى هذا المكان بعد العملية أو مستقبلاً .. لأنها هى أنسب مكان يؤخذ منه البصيلات دون أن تتأثر ، ولذلك تم تسميتها بالمنطقة المانحة ،، وكذلك إذا احتاج المريض لإجراء عملية مرة ثانية لزيادة لكثافة شعره .. يتم أخذ الطعوم منها أيضاً ولكن بعد مرور عام كامل .. وإذا تمت عملية زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة مثل : تقنية الزراعة بطريقة FUE ، أو بطريقة تقنية FUT .. وبخبرة ومهارة الجراح .. لا يمكن يحدث تساقط للشعر فى المنطقة المانحة .. وعند صدمة سقوط الشعر ، فهى تحدث طبيعياً لأن الجهاز العصبى المركزى هو الذى يصاب بالصدمة من تأثير العملية .. ويعتبر ذلك من الآثار الجانبية التى تزول سريعاً .

8 – هل يحتاج من أجرى عملية زرع الشعر بتقنية الزراعة الروبوتية FUE  تكرار العملية مستقبلاً ؟ 

إذا كانت زراعة الشعر بتقنية FUE ، لا يحتاج المريض إلى تكرار العملية مرة أخرى على الإطلاق .. لأنها من أحدث التقنيات فى عمليات زراعة الشعر التى تستمر طوال حياة المريض ، ولكن قد يحتاج المريض إلى زيادة كثافة شعره كما سبق ذكره أعلاه .. وهذه رغبة المريض فقط .. ويمكن تكرارها بِناءً على رغبته ولا يكون فى ذلك أى ضرر ولا أى آثار جانبية .. وتكون تكرار العملية فى هذه الحالة للتجميل وليس لعلاج تساقط الشعر . 

زراعة الشعر

9 – ما هى الفترة الزمنية بين تكرار عملية زراعة الشعر  لشخصٍ واحد ؟

كما تم ذِكرُه فى السؤال السابق ، قد لا يحتاج المريض إلى تكرار عملية زراعة الشعر مرة أخرى ، ولكن إذا كانت بسبب تصحيح وتجميل عملية زرع شعر فاشلة ، تكون الفترة الزمنية بعد العملية الأولى سنة كاملة حتى تكون نتيجة العملية الثانية ناجحة ، أما إذا كان السبب هو رغبة المريض لزيادة كثافة شعره ، فتكون الفترة الزمنية عاماً واحداً أيضاً لأن النتائج النهائية لا يكتمل الحكم عليها لا بعد عام  ، وربما تكون هذه النتائج مُرضية للمريض فلا يحتاج لتكرار العملية .

10 – هل تكون عملية زراعة الشعر ممكنة لمشكلة تساقط الشعر لمن هم فى عمر العشرين ؟

نعم يمكن .. لأن فى سن الـ العشرين فيما فوق تكون المنطقة المانحة كاملة النمو كبقية الجسم عندما يبلغ الشباب هذه المرحلة العمرية ، والمنطقة المانحة تكون قادرة على إعطاء الطعوم بالكثافة ، ونسطيع أخذ البصيلات بالعدد المطلوب حسب حالة المريض ..
أما إذا كان المريض أصغر فى اسن من 20 عاماً فلا تكون المنطقة المانحة مكتملة كما يجب وعكس ما ذكرناه فى سن العشرين ، وإذا تم عملية زراعة الشعر لمن هم أقل من 20 سنة فيكون من أجرى العملية يندرج تحت بند الكسب الغير مشروع ، لأن الشباب فى هذه المرحلة ( تحت 20 سنة ) ، يكونون أكثر انفعالاً واندفاعاً من حيث تجميل ما لم يكن جميلاً .. وذلك نظراً للتغيير الهرمونى الذى يحدث قبل الدخول فى سن العشرين ومن ضمن هذه التغييرات تساقط الشعر .. فلا ينبغى بأى حال من الأحوال إجراء العملية لمن هم دون سن العشرين .. ولكن إذا وقعت هذه المشكلة المؤسفة .. يمكن حلها بزراعة الشعر ولكن بعد بلوغ السن المثالى حتى لا يصاب المريض بتشوهات أكثر مما كانت فيه .. وتكو إعادة العملية ناجحة بعد السن المثالى .

11 – لماذا قد يتم ترشيح زراعة الشعر بالشريحة ( Fut ) لأحد المرضى فى حين قد يتم ترشيح الـ ( Fue ) لمريض آخر ؟

لنضع في اعتبارنا أن الإجرائين ممتازين ، ولهذا السبب من الممكن أن يتم إجراء الاثنتين على حد السواء ويتم تحديد توصيات الطبيب بعد مقابلة المريض وفحصه جيداً بعد المناقشة التى تتم بين الطبيب والمريض ، ويتم عمل ملف طبى خاص بحالة المريض الصحية السابقة والحالية ، وهل يوجد أمراضاً وراثية فى العائلة أم لا ، الملف الطبى هام جداً لأنه يعطى الطبيب كيفية التعامل مع المريض وترشيح أى نوع من أنواع العمليات تناسبه ، وبعد ذلك يكون الفحص الطبى التشريحى لفروة الرأس له عامل مثالى فى فى كيفية إقناع المريض عن كل ما يناسبه ، وعن ما يقوم به من أنشطته اليومية بعد إجراء العملية ، وكثير من التفاصيل يعرفها الطبيب والمريض معاً قبل اتخاذ أى قرار .

12 -ما هى التقنية التى تكون  من نتائجها نمو الشعر سريعاً ؟ هل تقنية FUE ، أم تقنية FUT  ؟

– تجميلياً فإن زراعة الشعر باستخدام الـ ( Fut ) يمكنها استعادة الشعر فى وقت أقل خاصةً أن الجوانب والمنطقة الخلقية فى الشعر لاتحتاج إلى حلاقة والشعر الطويل يمكنه أن يغطى تماماً الشق فى المنطقة المانحة مباشرة بعد إجراء الـ ( Fut ) .
– فى عمليات زرع الشعر الكبرى بتقنية الشريحة الـ ( Fut ) تحتاج أن تثقب كل من المنطقة الخلفية والجانبين ثقوب قريبة جداً من فروة الرأس ويستغرق نمو الشعر من 2 إلى 3 أسابيع حتى يغطى تماماً المنطقة المانحة وبعد ذلك يمكن تقصير الشعر كما يحلو للمريض .

– بالنسبة للذين يمارسون نشاط بدنى شاق فإن عملية نمو الشعر بتقنية الـ ( Fut ) تأخذ وقت أطول نظراً لوجود الشق الطولى فى الرأس الذى تسببه الشريحة ، ولهذا السبب يفضل الذين يمارسون نشاط بدنى شاق زرع الشعر بالإقتطاف ( Fue ) ..
هذا بينما يفضل أصحاب العديد من المهن ورجال الأعمال زرع الشعر بتقنية الشريحة الـ ( Fue ) لأنها تستغرق وقت أقل وبالتالى يوفرون فى عنصر الوقت الذى يشكل عامل مهم جداً بالنسبة لتلك الفئة من المرضى .

13 – هل تعداد عمليات زرع الشعر يحسِّن من كثافة الشعر ؟

نعم يمكن ولكن إجراء العمليات ستكون مختلفة من حيث الوقت ( فيكون أقل ) ، ومن حيث إجراءات الجراحة ذاتها ( تكون أقل ) ، ويتم أخذ الطعوم فى تكرار عملية الزراعة ، وعندما نكتفى من استخدام أخذ العينات من المنطقة المانحة ، يمكن أخذ بصيلات من مناطق أخرى من الجسم تكون البصيلات فيها قوية مثل منطقة العانة كما سبق شرحه أعلاه .. ولكن نادراً ما يحدث ذلك ..إلا فى حالة أن تكون فروة رأس المريض صلعاء تماماً .

– سؤال : هل يمكن لعمليات زرع الشعر أن تتلف بصيلات الشعر الموجودة فى مناطق الشعر الخفيف ولا تنمو مجدداً ؟

بالطبع لا .. لا تسبب عملية زرع الشعر تساقط بصيلات الشعر فى المنطقة المستفيدة أى المنطقة المزروعة حديثاً بالشعر .. ولكن تحدث حالة تسمى بالصدمة المؤقتة .. وهذه الصدمة ليست صدمة نفسية للمريض كما سبق شرحه فى السطور السابقة و.. وتكون الصدمة لجهاز المناعة عندما يتم إجراء عملية زراعة الشعر .. وتزول هذه الصدمة سريعاً عندما يتأقلم جهاز المناعة مع الوضع الجديد للمريض .. ويحدث تساقط للشعر لفترة قليلة جداً ، ثم يعود نموه بصحة جيدة مرة أخرى بعد فترة بسيطة أقصاها 6 أشهر .. كما أنن الشعر الذى يكون فى طور الإنتهاء .. أى فى نهاية عمره الإفتراضى .. فإنها لاتعود وخاصة إذا كانت عملية زرع الشعر فى نفس فترة انتهاء عمر الشعر لذلك ينمو بعدها شعر جديد وللإطمئنان فالطبيب يخبر المريض أن صدمة تساقط الشعر هذه مجرد قضية نثرية لأن الشعر ينمو من جديد .

14 – هل عملية زرع الشعر تكون نتائجها ناجحة بعد العلاج الإشعاعى ؟

العلاج الإشعاعى فى الغالب يسبب تلف لبصيلات الشعر .. ونعم يمكن زراعة الشعر فى تلك الاماكن التى بها ندوب من أثر العلاج بالإشعاع بشرط توافر شعر كافٍ فى المنطقة المانحة للقيام بذلك ..
وإذا كان العلاج بالإشعاع فى منطقة محددة من الرأس فإن عملية زرع الشعر حينئذ تؤتى ثمارها بنجاح .. على الرغم من أنه قد يحتاج الشخص إلى عدة عمليات زرع شعر حتى تغطى كافة الأماكن التى بها ندوب من أثر العلاج بالإشعاع فى المناطق كلها تقريباً .

سؤال : هل عملية زرع الشعر بتقنية (Fue ) تترك أثر أقل فى الندبات ؟

كلتا العمليتين تترك أثر ، سواء زراعة الشعربتقنية( الشريحة) فإنها تترك أثر خطِّى يمكن أن يظهر إذا ترك الشعر قصيراً .. وإذا كان جراح التجميل ليس لديه الخبرة الكافية لإخفاء هذا الخط بعد مراحل الشفاء وعند النتائج النهائية .
وزراعة الشعر بتقنية ( الاقتطاف ) تترك ندوب أو أثر نقطى لا يظهر أثره إذا ترك الشعر قصير .. ولكن كلتاهما تترك هذا الأثر نتيجة إجراء الجراحة ، ويختفى تماماً كما سبق ذِكره .

15 – هل يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لمريضٍ ما عن طريق تبرع شخص آخر له ؟

يمكن ولكن النتائج تكون غير طبيعيى مائة فى الماء .. وتكون طريقة التعامل فى إجراء العملية مختلفة قليلاً عن كل طرق عمليات زراعة الشعر .. وذلك من ناحية عمل بعض التجار البسيطة قبل العملية للتأكد من أن عينات الشخص المتبرع صحية والشخص نفسه غير مريض بأمراض معدية حتى لا تنتقل للمريض  وما شابه من تلك الفحوصات الطبية لكلا الشخصين ..

والغير مرغوب فيه من حيث النتائج النهائية إذا حدثت هذه العملية بالفعل .. تكون كالآتى : ينمو الشعر الجديد غير الشعر الأصلى للمريض .. لأنه بلك بساطة من شخص آخر لا يحمل نفس صفات وخصائص شعر المريض .. لذلك يكون مظهر الشعر فى النتائج النهائية غير تجميلى مائة فى المائة .

16 – ماذا عن زراعة شعر الذقن ؟ 

* لا تختلف كثيراً عن زراعة شعر الرأس  وهذا مقالٌ تفصيلىٌّ عن زراعة شعر اللحية والشارب

زراعة شعر اللحية والشارب

زراعة شعر اللحية والشارب

هل وجدت ما تبحث عنه في تلك الأسئلة والإجابات أم مازلت تريد المزيد من التفاصيل حول عملية زرع الشعر 

إليك عزيزي القاريء كافة التفاصيل والخطوات من داخل غرفة العمليات الجراحية ولكن قبل أن نطرح تلك التفاصيل اردنا ان نريك تجربة متكاملة لإجراء زراعة الشعر

1- عملية زراعة الشعر والخطوة الأولي

analyzes blood.

• لابد من عمل الآتي .. إختبار ( تحليل ) صورة دم كاملة للمريض وإسمه العلمى : CBC والمعروف أيضاً بإسم ( التفاضلية ) ، والإسم الرسمى هو : صورة دم كاملة : وهى عبارة عن : مسحة للدم ، الهيموجلوبين ، اليماتوكريت ، عدد كُرَيات خلايا الدم الحمراء ، عدد خلايا الدم التفاضلية ، عدد خلايا WCB الدم البيضاء ، الشبكية . 

• تحليل الدم CBC غالباً ما يتم إجراؤه لتعداد كريات الدم والفحص الشامل للتأكد من الحالة الصحية للفرد .

• يتم من خلال النتائج تشخيص ما إذا كان الفرد مصاباً بأمراض معينة لا تظهر إلا بهذا التحليل أم لا ؛ ومن أهميته أيضاً رصد حالة المريض بعد القيام بعمليةٍ ما ، أو علاجه ببعض الأدوية التى قد تؤثر على كل ما ذكِر من أنواع خلايا الدم .

• ومن أهم نتائج التحليل التى تخص مريض زراعة الشعر قبل إجراء العملية :

1 – أن تكون نتيجة التحليل الخاصة بمرض التهاب الكبدي الوبائي سلبية .

2 – نتيجة HIV وهو فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ، أو الإرتجاعى المسبب لمرض الإيدز – سلبية .

3 – تعداد كريات الدم تكون طبيعية .

4 – سرعة تَخَثُّر ( تجلط ) الدم منضبطة .

• إذا كانت نتائج التحاليل سلبية ، فتتم العملية بكل أمان ، أما إذا تم وجود حالة واحدة فقط من الحالات التى ذُكرت نتيجتها إيجابية ، فلا يمكن إجراء العملية ويتم إلغاؤها حتى ولو كانت تحت التخدير الموضعى . 

ــــــ

2- قبل البدء فى عملية زراعة الشعر وهي رسم خط الشعر وتحديده فى أول فروة الرأس ( الجبهة )

Drawing hair line in front of the Hair Transplant.

لابد من تحديد الخط الأمامى قبل بدء العملية ، بل وتحديد كل المناطق التى ستجرى فيها العملية ، لأن هذه الخطوة من الخطوات التي لا تقل أهمية عن كل ما يجب فعله فى عملية زراعة الشعر الطبيعي ، يتم رسم الخط مع أمر المريض بتحريك حاجبيه حتى يتم ظهور وتباين الخط التعبيرى الذى يتم بناءً على حركات المريض ؛ رسم الخط بطبيعيَّة مثالية ، فإذا تم رسم الخط الأمامى بطريقة دائرية لن تكون نتيجة نمو الشعر بعد الزراعة طبيعية ، والصحيح أن الخط يتم رسمه بالحفاظ قدر الإمكان على شكل مثلث ، لأن ذلك يؤثر على حركات المريض التعبيرية بعد النتائج الأخيرة من مراحل الشفاء من العملية ، والحركات التعبيرية التى تتأثر إذا كان رسم الخط دائرى مثلاً ، يكون شكل الجبهة سيىء جداً ، ويتحرك عندما تظهر على وجه المريض أى انفعالات مثلاً ، ويتحرك أيضاً عند مضغ الطعام .

ولكن يمكنك إبداء رأيك فيما يخص هذا الموضوع ومناقشة الخيارات التي من الممكن أن تحصل عليها فيما يتعلق بمكان البدء بتحديد الخط. يمكنك في هذه المرحلة التحكم بشكل الخط وموقعه وفي حال كنت تريده في مكان أدنى أو أعلى. ولكن عادة مايتم رسم الخط بالتوافق مع تشريح الجمجمة والعضلات الموجودة في الجبهة. يتم أخذ المقاسات لضمان الالتزام بالقاعدة الذهبية التي تنص على أن هناك ثلاث نسب في الوجه ويجب تكون متساوية وهي المسافات التالية:

المسافة بين خط الشعر والحاجب

بين الحاجب وقمة الأنف

بين قمة الأنف والذقن في حال كانت هذه المسافات متساوية ستحصل على خط الشعر المناسب لك.

3-  قبل عملية زراعة الشعر والفحص التشريحي 

لابد من الفحص التشريحى للمناطق المانحة للطعوم ( العينات التى سوف تزرع ) ، وتقع المنطقة المانحة المثالية من بين الأذنين والتى تمتد خلف الرأس فوق نهاية فروة الرأس ، أهمية هذه المنطقة : أنها تقاوم هرمون الإندروجين الذى يسبب تساقط الشعر والصلع الوراثى ، وتحديد هذه المنطقة باحتراف من الجراح أو بتقنية ( FUE ) ولابد فحصها بكل حذر ، ومن اللازم أن يتم حلق شعر المريض بطول ( 1 ملم ) للحصول على نتائج أفضل .

4- حلاق الرأس قبل العملية 

Shaving hair transplant FUT.

عند القيام بهذه الخطوة لابد أن تكوان شفرات أمواس الحلاقة خاصة بكل مريض ولا تستخدم بعد ذلك ويتم التخلص منها نهائياً فى النفايات بعد الإنتهاء من الحلاقة مباشرةً (( هذا وعلى الرغم من أنه لا يستأهل الكلام عنه لأنه من المسلّمات إلا أنه ورغم بساطته فهو يمثل خطراً داهماً على حياة الإنسان ذاتها لذا وجب التذكير بها )) ، ويكون طول شعر المريض ( 1 ملم ) كما تم ذِكره أعلاه .

5- التحديد برسم المنطقة المانحة

تحديد المنطقة المانحة بالرسم بعد الفحص التشريحى الجيد وإزالة الشعر منها بالحلاقة ، ذلك لأنه يتم تحديد أخذ الطعوم ( العينات التى سوف تزرع بالإقتطاف من الجذور الصحية والمثالية التى تصلح للزرعة .

 

6- التخدير الموضعي قبل إجراء زراعة الشعر

Topical anesthesia for growing hair.

أثناء التخدير الموضعى يتم استخدام ( 60 فى المائة من مخدر ليدوكائين ) ، مضافاً إليه نسبة ( 40 فى المائة من مخدر ماركائين ) ، وبهذه التركيبة من نوعى المخدر الموضعى يكون الجرّاح استهدف النهايات العصبية وفى الحال يفقد المريض الشعور تماماً بفروة الرأس ، (( نسبة المخدر التى تكفى التخدير الكامل لفروة الرأس وتخدير الأعصاب هى 2,5  ملم )) . 

وعندما نصل لهذه المرحلة :

• يقوم الجراح برفع فروة الرأس عن طريق استخدام سائل طبى خاص بنسبة ( 5, 0 أدرينالين ) ، وذلك يعمل على تضييق الشرايين لتقليل النزيف أثناء إجراء العملية ، ويفيد أيضاً في حماية الهيكل العظمى للجمجمة من أى مشاكل أو أضرار قد تحدث بسبب أدوات الجراحة ، وتفيد أيضاً فى إتمام المراحل التالية بكل سهولة . 

• أما المراحل التالية يمكن أن تختلف من مريض لآخر من حيث ترتيبها ما بين فتح شقوق فى فروة الرأس ( القنوات التى يتم أخذ العينات بالإقتطاف منها ) ، إذا كان المريض يعانى من مساحة صلع كبيرة ، فتكون مرحلة الإقتطاف تتم أولاً ..

وعلى العكس ، فى حالة المريض الذى يعانى من مناطق صلع صغيرة يتم عمل فتح الشقوق فى فروة الرأس ( القنوات ) أولاً ويلتقط الجرّاح عدد الطعوم بالجذور من بداية فتح القنوات حتى آخِرِها .

الخطوة السادسة أثناء إجراء عملية زراعة الشعر

إذا كانت عملية الزراعة تتم بطريقة الإقتطاف

يستخدم الجراح آلة إسمها ( مايكروميتر ) وهذه الآلة تحتوى على رؤوس لها عدة مقاسات مختلفة حسب طبيعة جذور الشعر ، إذا كان مجعداً ، أو سميكاً ، أو ناعماً مثلاً ، وتتراوح نسب قياسات رؤس الآلة ما بين ( 4 , 0 ) إلى ( 9 , 0 ) ملم ، ويتم إجراء هذه المرحلة الجراحية بدقة واحتراف من الجرّاح ، حتى يكون الإقتطاف متساوٍ من المنطقة التى يؤخذ منها ، ولا يسبب أى ضرر فى المنطقة المانحة و الأماكن المحيطة بها .

ـــــ

الخطوة السابعة أثناء إجراء عملية زراعة الشعر

مرحلة فتح شقوق للقنوات الحاضنة للطعوم

Hair transplant FUT..

يقوم الجراح فى هذه المرحلة باستخدام آلة إسمها ( SLITS ) وهى المشرط الجراحى الذى تشبه حدته حدة شفرة الأمواس ، وتكون مرنة فى يد الجراح حتى لا يسبب أى إصابة ضارة بالأنسجة ، ولا تترك هذه الآلة بعد الإنتهاء من العملية ندبات جلدية ، (( هذا إذا كان الجراح ماهراً وذو خبرة )) ، وبعد ذلك يقوم الجراح بفتح الشقوق ( القنوات ) التى سيتم زرع الطعوم فيها ولكن بحرصٍ شديدٍ على أن يتتبّع اتجاه نمو الشعر الأصلى ومن ثم يقوم بزراعة العينات المقتطفة ، وإذا تمت العملية بهذه الدقة تكون النتائج النهائية للشعر المزروع مطابِقة – مائة فى المائة – للشعر الأصلى . 

ـــــ

الخطوة الثامنة أثناء عملية زراعة الشعر

مرحلة الزراعة

لابد أن يكون الجرّاح وفريقه يعملان فى هذه المرحلة الأخيرة بكل دقة ومهارة وبسرعة حيث يتم زرع الطعوم ( العينات الكاملة ) فى الأماكن التى تم شقها للزراعة ( القنوات ) ، ولابد من خبرة لا تقل عن سنتين فى ممارسة هذه الجراحة الدقيقة من الطيب وطاقم التمريض والفريق المساعد ، وإذا تمت العملية بهذه الطريقة سوف يحصل المريض بل وطاقم الجراحة بأكمله على نتائج ناجحة ورائعة ..

– وتُقَسّم زراعة الطعوم كالآتى :

البصيلة ذات الشعرة الواحدة يتم زرعها فى مقدمة فروة الرأس والبصيلة ذات الشعرتين يتم زرعها فى الوسط أما ذات الثلاث شعيرات يكون زرعها فى الخلف فى الأماكن التى تتصل بالشعر المزروع والشعر الأصلى على جانبى فروة الرأس ، ولا يمكن فى جميع الأحوال زرع البصيلات ذات الشعرتين أو الثلاث فى مقدمة الرأس ولابد من اختيار الجذور الجيدة للزراعة حتى يحصل الجميع على النتائج المُرْضِيَة والمثالية .

الخطوة التاسعة بعد الإنتهاء مباشرةً من عملية زراعة الشعر

مرحلة غسيل الشعر

مرحلة غسيل الشعر

مرحلة غسيل الشعر

1 – يستخدم لوشن طبى لترطيب الأماكن والندبات ( مكان قفل الشقوق ) على كل المساحات التى تم الزراعة فيها . 

2 – بعد أول يوم من إجراء العملية يظل اللوشن على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ، ويتم بعدها غسل فروة الرأس برفق . 

3 – تكرر عملية الغسيل يومياً لمدة عشرة أيام على الأقل ، ويمكن أن يقوم بغسيل الشعر المريض نفسه ، وهذه الفترة بهذه الطريقة تساعد كثيراً على اختفاء الإحمرار في مكان الجراحة . 

4 – بعد العشرة أيام ، لابد من وضع اللوشن على المناطق المزروعة لترطيب الجفاف الذى يحدث طبيعياً مكان الجراحة والقشور التى تتكون لمدة ( 45 دقيقة ) ، ثم يغسل المريض شعره بماء فاتر ببطء وبحذر دون تدليك المناطق المزروعة ، ومع شطف اللوشن منها بطريق دائرية مع اتجاه نمو الشعر كما يصف له الطبيب . 

5 – بعد أن يكمل المريض خمس مرات من غسل رأسه بهذه الطريقة سوف تزول القشور من أماكن الزراعة بالتدريج ، وبعد أسبوع من هذا الغسيل بحرص ودقة ستختفى كل القشور . 

6 – يجفف المريض رأسه بالمناديل الورقية السميكة ويتركها فترة حتى تمتص بقايا المياه ، ولكن دون أن يحركها . 

– الأدوية التى يتم وصفها لمريض زراعة الشعر بعد الإنتهاء من العملية :

• يصف الطبيب المسكن والأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية وغيرها مما يحتاجه المريض والتى يستمر عليها المريض إلى أن تتم مرحلة الشفاء . 

• فى اليوم الأول يأخذ المريض بعد الإنتهاء من العملية مباشرةً جرعة واحدة من المسكن بعد الطعام ، وفى اليوم الثانى يأخذ المسكن مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً . 

• المضاد الحيوى أول يوم مرة واحدة أيضاً بعد الطعام وثانى يوم مرتين مثل المسكن .

• لابد أن يصف الطبيب أسبرين لسيولة الدم وسهولة وزيادة تدفقه إلى أماكن الجراحة ، وذلك يعمل على تغذية الجروح والمساعدة فى التئامها بسرعة . 

ـــــــ

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر 

  1.  تساقط الشعر المزروع

تستعيد المنطقة المزروعة طبيعتها بشكل تدريجي ومع الاستمرار بغسيل الشعر. وهنا ما على المريض سوى الانتظار. يبدأ الشعر المزروع بالتساقط خلال شهر من العملية ليعاود النمو بين 3 الى 6 أشهر. يحصل التساقط لأاكثر من 90% من الشعر المزروع وهو أمر طبيعي جدا وجزء مهم من مرحلة التعافي والشفاء، ولا يوجد وقت محدد لحدوثها قد تحصل في الأيام الأولى من عملية الزراعة أو في الأيام اللاحقة.

  1.  نمو الشعر المزروع

يدخل الشعر المزروع بمرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الراحة وتستمر عادة هذه المرحلة لمدة تتراوح بين شهر الى اربعة أشهر. سينمو بعدها الشعر بشكل طبيعي وبالتدريج. غالبا ما يبدأ في الشهر الأسبوع الثامن، ويحصل النمو ببطىء وعلى عدة مراحل أي أن الشعر المزروع لا يظهر فجأة بل ينمو بشكل تدريجي ليظهر الفرق في الشهر الثامن بعد عملية زراعة الشعر. يجب التمتع بالصبر في هذه المرحلة حيث أن التوتر والقلق لهما تأثير سلبي على نتائج عملية زراعة الشعر.

  1.  الشعر الجديد

بعد ما يقارب 6 أشهر من العملية تظهر النتيجة الأولية لعملية زراعة الشعر وتصبح النتائج واضحة للعيان، وفي هذه الفترة يظهر ما يطلق عليه النتيجة التجميلية لعملية زراعة الشعر. وغالبا ما تحتاج النتيجة النهائية لمدة 12 شهر للظهور بشكل كامل وأحيانا قد تصل المدة الى 24 شهر. تختلف مراحل نمو الشعر من شخص الى آخر حسب اعتبارات كثيرة منها الغذاء والاتزام بالتعليمات ما بعد العملية وأمور أخرى.

هذه هي مراحل عملية زراعة الشعر خطوة بخطوة حيث. لكل من يرغب في زراعة الشعر يستطيع أن يحصل على فكرة واضحة عن كل مراحل العملية وما الذي عليه أن يتوقعه عند الخضوع لهذه العملية. اختيار المكان المناسب للخضوع لعملية زراعة الشعر هو الخطوة الأولى والأهم للحصول على أفضل النتائج لعملية زراعة الشعر.

هل لازال لديك استفسارات حول عملية زراعة الشعر  لا تتردد و اسألنا

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. mishaal
    رد

    انا سويت عملية زراعة قبل اسبوع ولاكن في نهاية العملية الممرضة ضربة مكان الزراعة بضراعها وقامت بعدها برش ماء كثير على مكان الزراعه وقامة بوضع كفها ولمس على مكان الزراعة بتثبيتها بقوة هل هاذي اثرت على الزراعه

    • admin
      رد

      السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
      تحية طيبة اخي
      من الطبيعي جدا ان يكون هناك تاثير علي البصيلات المزروعه ولكن ليس بالخطير . هل قام الطبيب بفحص مكان الزراعة بعد هذا

  2. محمد
    رد

    اريد القيام بعملية زرع الشعر لكن المنطقة الحاضنة خفيفة. هل يمكنني في هذه الحالة أخذ الشعر من مناطق أخرى أو القيام باستنساخ للبطولات.

    • admin
      رد

      تحية طيبة
      اولا ربما تكون المنطقة الحاضنة خفيفة ولكن لابد وان تقارن بالمنطقة المستقبلة
      يجوز استخدام اي شعر الجسم و شعر العانة وكدلك شعر الابط

  3. خالد
    رد

    هل يمكن عمل عملية اذا كان الشعر خفيف وفي مرحلة التساقط ام يجب انتظاره حتى يسقط كاملا

    • admin
      رد

      اذا كنت في مرحلة اوئل العشرينات من العمر فيفضل الانتظار اما غير ذلك فلا مانع من زراعة الشعر

  4. غالبيا أصلع
    رد

    هل بعد عملية زراعة الشعر يعود شعري كسابق عهده طبيعي وكثيف ويطول كثيرا؟ أما فقط يغطي الصلع ويصل لطول معين؟

    • admin
      رد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      للاجابه علي هذا السؤال يجب علينا توضيح مفهوم المظهر الطبيعي
      المظهر الطبيعي لا يعني استبدال كل الشعر المفقود . تخيل معي اننا قمنا بزرع عدد بصيلات يساوي تمام العدد المفقود ماذا سيحدث للمنطقة المانحة ؟ الاجابة سوف تكون فارغه من الشعر طبعا هذا يعتمد علي درجه الصلع
      في عملية زراعة الشعر يراعي الطبيب عدد البصيلات التي يحتاجها لتغطية المنطقة الصلعاء دون الاخلاء بالمنطقه المانحة . اي نسبة وتناسب
      بخصوص الشعر المزروع وهل يطول ام لا
      اولا يعتمد ذلك علي خبرة الطبيب عند اخدة للبصيله هل تعرضت لاذي ام لا
      ثانيا ياخد الشعر الجينات الاساسية لشعرك الطبيعي وهذا معنا ان شعرك سيعود لسابق عهده وايضا هذا يعتمد علي الطبيب الاختصاصي في زراعة الشعر والتزام بالتعليمات بعد الجراحة

  5. Ema
    رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كيف حالك اخي الكريم ؟
    شكرا لك لاجابتك المفصلة لاسألتنا ..
    لدي استفسار مهم جدا لي ..
    انا فتاة و كنت سابقا اقوم بنتف شعري و كنت على ذلك 16 سنة و قبل 5 شهور قمت بعملية زراعة شعر و لكن قبل شهر وقعت في ظروف نفسية سيئة جدا و كنت تحت ضغط كبير جدا .. و قمت بنتف الكثير من الشعر المزروع .. علما بان شعري سابقا كان ينمو قبل زراعته … و ذلك كان خارجا عن ارادتي …
    استفساري هنالك ضرر على الفروة و هل سينمو الشعر من جديد او لا و هل سيبقى هذا دائما و هل يمكن زراعته مستقبلا .. مع العلم بان هنالك شعر صغير يبدأ في النمو …

    • admin
      رد

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
      أهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله آن يفك الكرب عنك
      بخضوص عملية زراعة الشعر
      نتفهم من سؤال حضرتك ان العملية كانت بتقنية الاقتطاف مدام هناك شعر صغير . وبما ان العملية مر عليها ٥ اشهر اذا فالبصيلات المزروعة ثبتت في فروة الرآس . نتمني ان يكون نتف الشعر لم يعرض البصيلات لآذي وان يكون فقط قطع للشعر ليس من الجذور .
      في حالة تعرض البصيلات للآذي والاصابة فننصحك بالمحافظه علي الشعر المتبقي لينمو ويغطي اكبر مساحة ممكنه وننصحك ايضا بزيارة الطبيب ليصف لكي دواء يساعد علي تعزيز نمو الشعر المتبقي القصير

      المحافظة علي هـذا

      الغذاء:
      من أهم الطرق التي تعتني فيها بشعرك هي أن تحافظ على نظام غذائي متوازنو صحي و يحتوي على أهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر كالبروتين و الحديد و الفيتامينات أي عليك بتناول زيت السمك و السبانخ و المكسرات و الفواكه و اللحوم.

      تصفيف الشعر:
      من الأفضل الابتعاد عن جميع المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تضر الشعر و تؤذي البصيلات المزروعة و يجب الحرص عند تصفيف الشعر و عدم اتباع صيحات الموضة التي تسبب أي ضرر للشعر كما يجب ترك الشعر ليجف لوحده دون تعريضه للحرارة. طبعا هذه النصائح بعد نمو الشعر الجديد

    • admin
      رد

      بخصوص العملية يمكنك اعادة اجراء الزراعة مرة اخري في حالة ان المنطقة المانحة تسمح بذلك

      • Marwan
        رد

        السلام عليكم
        انا عملت عمليه زراعة شعر من سنه تقريبا و النتيجة جدا ممتازة و سعيد فيها عندي سؤالين
        1- نفسي أزيد كثافة الشعر أكثر رغم أنها ممتازة حاليا لكن رغبا مني زيادته من دون عمل عملية زراعة شعر ثانية . ايش الطرق أو فيه حبوب أو أبر معينه تكثر الشعر المزروع ؟
        السؤال الثاني انا بالعادة حاليا بعد السباحه أقوم بتجفيف الشعر ب المجفف دائما هل هذا يضر الشعر المزروع ؟

  6. Marwan
    رد

    يعطيك العافيه دكتور بس عندي آخر سؤالين و آسف على التطويل
    بعد العمليه أعطوني حبوب اسمها priorin استخدمتها لمدة 6 شهور الأولى . هل تنصحني ارجع استخدم الحبوب نفسها كمان أو استخدم الأنواع الي مذكورة بالرابط الي اعطيتني
    .
    السؤال الثاني بعد العمليه أعطوني أبر ابلازمه أو PRP أظن كذا و قالولي مافي مشكله مع فترة العلاج استخدم مره ثانيه لكن للأسف م أخذتها السؤال هنا هل من الممكن حاليا استخدم الابر في موقع العملية ل تكثيف الشعر ؟ مع العلم انا زرعة فقط في الجهه الاماميه بشكل خرف M

    • admin
      رد

      priorin مقوي للشعر بشكل عام بشكل عام . يمكنك تكرار استعماله بدون اي مشاكل وظيفته الاساسية هي تنشيط فروة الشعر ، تنشيط الدورة الدموية في الجلد

      بخصوص PRP ننصحك باخذ الابرة الثانية

      لا تتردد في المزيد من الاسئلة

  7. Marwan
    رد

    جزاك الله خير
    بالنسبه ل prp كم مره تنصحني استخدمها في السنه ؟

    • admin
      رد

      السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
      للاجابة علي هذا السؤال لابد من معرفة الحالة بالتفصيل ومدي الصلع . ولكن بصفة عامة prp ليس له اثار جانبية

  8. Anfal
    رد

    السلام عليكم…كيف حالك دكتور ان شاءالله بخير
    دكتور ممكن تكرمني بالاجابه على سؤالي…بعد زراعة الشعر حصل لي تخثر دم بالمنطقه الاماميه من الرأس اثر نزيف اثناء الزراعه ولي تقريباً اسبوعين ومازال التخثر موجود…سؤالي هل هذا الشي يؤثر سلبياً عالزراعه ويعيق نمو الشعر؟
    وهل يسبب تشوهات لاقدر الله؟
    وان لم تنمو البصيلات مكان التخثر هل يمكن اعادة الزراعه لاحقاً؟

    المعذره عالازعاج… ودمت بحفظ الرحمن

    • admin
      رد

      تخثر الدم لا يؤثر بالسلب علي المنطقة المزروعة ولكن بشرط غسيل الشعر باستمرار بالشامبو المخصص لذلك، وعدم مس المنطقة المزروعة والعبث بها، وإذا كان هناك أي نوع من أنواع الالتهابات فيجب تناول عقار مضاد للالتهاب عن طريق الفم. بالطبع يمكن إجراء عملية زراعة للشعر تكميلية ولكن يجب الانتظار حتى تثبت البصيلات مكانها ونرى النتائج بشكل كامل.

  9. Abdulla
    رد

    السلام…
    قمت بعملية الزراعة منذ اسبوع…سؤالي…
    اذا كانت البويصلة فيها شعره واحده هل ممكن حدث تساقط لشعره اخري اثناء الغسيل وعند نمو الشعر المزروع من جديد تظهر من البويصلة اكثر من شعرة…

  10. فادي
    رد

    السلام عليكم يادكتورنا الفاضل
    انا تساقط شعري بشكل سريع وسبب لي مشاكل نفسيه لا احد يتصورها بد ييخف من المقدمه والان المقدمه شبه صلعا والان يخف من موخره سطح رائسي
    السوال هل الدكتور الذي يزرع سيعرف ان شعري سيصاب بالصلع اكثر
    لاني اخاف اعمل العمليه ومع الوقت يتساقط الشعر الاصلي ويظهر صلع في مناطق غير المزروعه
    مع العلم عمري 24 وكان شعري كثيف وجميل وكم سيكلف تقريبا

    ارجو منكم اتكرم بالرد
    كتب الله اجرك دكتوري

    • admin
      رد

      وعليكم السلام ورحمة اللة وبركاتة
      بالطبع سوف يخبركالطبيب ويفيدك بالاجابة الصحيحة اما ان تنتظر او تقوم بالعملية

اضف تعليق