تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالتفصيل

تتباين تكلفة عمليات زراعة الشعر بتركيا بشكل كبير جدا ، حيث أن هنالك أكثر من عامل مؤثر في حساب التكلفة وتقديرها.

[w8contact_form]

قبل الحديث عن تكلفة زراعة الشعر في تركيا يجب أن نذكر بعض المعلومات عن زراعة الشعر وأنواعها.

عملية زراعة الشعر هي عملية نقل الشعر من جسم المريض، من المناطق التي تسمى عادة بالمناطق المانحة، ووضعها في مناطق تعاني اما من قلة كثافة الشعر أو الصلع التام. هنالك طريقتين رئيسيتين للقيام بعمليات زراعة الشعر والاسم الذي أطلق على كل منهما يتعلق بالطريقة التي يتم فيها استئصال الجذور من المناطق المانحة.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة و علاقتها بتكلفة زراعة الشعر في تركيا

FUT(Follicular Unit Transplant) هي وبكلمات بسيطة تقوم على مبدأ ازالة مقطع طولي من فروة الرأس (المنطقة المانحة) يحتوي هذا المقطع على بصيلات فيها مجموعات شعرية ثنائية وثلاثية ورباعية ليتم غرسها في المناطق المعرضة للصلع.

يتم فرز جذور الشعر وفصلها عن النسيج الشريطي الذي تم اقتطاعه من فروة الرأس وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية زراعة الشعر باستخدام هذه الطريقة. يجب الحذر جدا في فصل الجذور للحفاظ على سلامتها من الضرر وبالتالي ضمان نموها. الجذور السليمة ستضمن كثافة أعلى ونتيجة أفضل.

بعد أن يتم فرز هذه الجذور يجب وضعها في محلول خاص للحفاظ عليها والتقليل من عمليات من الأيض فيها. وتختلف هذه المحاليل من حيث النوعية والجودة وقدرتها على حفظ الجذور دون التسبب بأي ضرر لها.

بالنسبة للمنطقة المانحة، المنطقة المتواجدة خلف الرأس، وهي المنطقة التي يتم أخذ الجذور الصحية والسليمة منها. تمتاز هذه المنطقة بقاومتها لهرمون DHT وهو الهرمون المسؤول عن الصلع الوراثي. ويتم تقليل حجم الشريحة التي يتم قصها من المنطقة المانحة قدر الامكان لكي يحصل المريض على فرصة ثانية لعملية ثانية في حال كان هنالك حاجة لها. وبوجود ندبة صغيرة الحجم وخفيفة الأثر في المنطقة المانحة يسمح للمريض بالابقاء على شعره قصير دون القلق من ظهور ندبة واضحة في مؤخرة الرأس.

خلق المناطق المستلمة: وهي واحدة من أهم المراحل المتعلقة بعملية زراعة الشعر مهما كانت الطريقة المتبعة حيث يجب أن تتم بطريقة تحاكي وتماثل اتجاه نمو الشعر الأصلي. فعملية زراعة الشعر يجب ان لا يتم ملاحظتها

زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف و علاقتها بتكلفة زراعة الشعر في تركيا

FUE (Follicular Unit Extraction)وهي في المبدأ تقوم على أساس شبيه بعملية الشريحة. حيث يتم حصاد الجذور القوية والمقاومة لهرمون ال DHT الموجودة في مؤخرة الرأس لزرعها في مناطق الصلع. ولكن الآلية تختلف هنا حيث أن هذه طريقة التي يقم فيها أخذ الجذور لا تنطوي على القيام بأية جروح عميقة. تتم العملية باستخدام التخدير الموضعي (حقن في فروة الرأس). من الاجهزة المستخدم في استئصال الجذور هي جهاز يسمى مثقاب كول وهو عبارة عن جهاز كهربائي ذو محرك له رؤوس مختلفة الأحجام يتك استخدامها تبعا لطبيعة الجذور وحجمها، تتراوح الأحجام بين 0.4 ملم الى 1 ملم، ويستخدم كذلك ملقط جراحي دقيق الطرف، كما يستخدم ملقط من نوع اخر لزرع الشعر في المنطقة الصلعاء وعدد مساعدة اخرى عديدة.

يتم فرز الجذور وعدها وأيضا كما الحال في عملية الشريحة يتم حفظها في محاليل خاصة بها للحفاظ على حياتها.

أما المنطقة المانحة فلا يوجد فيها جروح عميقة، بل تقتصر آثارها على نقاط صغيرة الحجم يتراوح حجمها حسب حجم الرأس الذي تم استخدامه في استئصال الجذور. ويمكن تغطية الآثار البسيطة التي تتركها عمليات الاقتطاف في المنطقة المانحة ببساطة عندما يطول قليلا.

عملية الاقتطاف تعد عملية بسيطة عادة ما يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية خلال 3 أيام الى أسبوع.

أما بالنسبة للتكلفة فيهي تختلف من عملية الى اخرى ومن مركز الى آخر. وأما بالنسبة للعوامل التي تحدد التكلفة نذكر منها:

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

  1. نوع العملية والتقنية المستخدمة سواء كانت بطريقة الاقتطاف أم بطريقة الشريحة حيث أن كل واحدة منها تختلف تكلفتها حسب
  2. المواد المستخدمة في العملية: هنالك أدوات كثيرة يتم استخدامها خلال عملية زراعة الشعر ومواد طبية أيضا تختلف من حيث الجودة والتأثير. أهم هذه المواد هي السوائل الحافظة للجذور بعد الاقتطاف وأغلى هذه السوائل ثمنا وأكثرها فاعلية هو سائل الهيبوثورموسول وهو السائل الأكثر ملائمة لحفظ المواد البيولوجة في درجات حرارة متدنية تتراوح بين 2-8 درجة سيلييوس. قد يصل سعر 100 ملم الواحد من هذا السائلالى 200 دولار بينما السوائل الأخرى كالسالين قد يقل عن 5 دولار لمل 100ملم.

 

  1. عدد البصيلات: يلعب أيضا عدد البصيلات دورا في تحديد التكلفة عند بعض المراكز والعيادات، ولكن غالبية المراكز لا تستخدم عدد البصيلات كعامل مؤثر في تكلفة زراعة الشعر في تركيا. فبعض العيادات التي تربط التكلفة بعدد البصيلات تطلب 2.5 يورو مقابل كل بصيلة.
  1. عامل آخر له الدور الأكبر فيما يتعلق بتكلفة زراعة الشعر في تركيا هو الخدمات التي يقدمها المركز أو المستشفى أو العيادة حيث أن العناية بمستوى التعقيم والمهنية والاحترافية فيما يخص اجراء العملية نفسها يحتاج الى موارد مالية ونفقات يجب أن يتم تغطيتها. والخدمات التي تتضمنها عملية السياحة العلاجية من حيث تامين المواصلات للزائرين وأماكن الاقامة والى ما ذلك من أمور ذات أهمية كبيرة لأي شخص يقوم بزيارة بلد غريب للحصول على العلاج.
  1. ليست عمليات زراعة الشعر جميعها سواء. مثلا عملية زراعة الذقن تعد عملية صعبة ودقيقة وتحتاج الى وقت أطول بكثير من عملية زراعة فروة الرأس. لذلك غالبا ما تكون تكلفة زراعة االذقن أعلى من عملية زراعة شعر الرأس. أما عملية زراعة الحواجب فهي معقدة ولكنها لا تستغرق وقتا طويلا كعملية زراعة الذقن ولكن تكلفتها عادة ما تكون أقل.

وفي الخلاصة يمكننا القول أن تكلفة زراعة الشعر في تركيا ليست ثابتة وتحكمها عوامل عدة. ويجب أيضا ان لا تكون التكلفة هي العامل الأساسي في اختيار المركز الذي ستقوم فيه بالحصول على عملية زراعة الشعر. قبل الاختيار عليك القيام ببحث مطول وعليك الحصول على كافة المعلومات الضرورية كالمواد المستخدمة والتقنية المتبعة في اجراءعملية زراعة الشعر، يمكنك أن تطلب أرقام لمرضى سبقوك وقاموا باجراء عملية زراعة الشعر في المركز نفسه.

ربما تكون عملية زراعة الشعر عملية بسيطة الا أنها تدخل طبي وبالتالي من الممكن حدوث أعراض جانبية مؤذية، وهو أمر طبيعي الحدوث ولكن يمكنك السيطرة على الأضرار عن طريق اختيار المكان المناسب والمسؤول الذي سيقوم بتأمين الرعاية الطبية اللازمة لك قبل العملية وخلالها وبعدها.

 

 




تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق