نصائح للحصول على أفضل نتائج بعد زراعة اللحية

تعتبر زراعة اللحية من عمليات زراعة الشعر الحساسة، خصوصا إذا ما قورنت بزراعة شعر الرأس، حيث تتطلب خبرة وكفاءة عالية من جراح التجميل المتخصص، للتعامل بعناية مع جلد البشرة الرقيق، إضافة إلى نوعية البصيلات التي يتم اختيارها بعناية للتوافق مع طبيعة لحية الشخص ومظهره، وتحديد اتجاهات وأعماق قنوات غرس البصيلات بدقة بالغة. إلى جانب ذلك توجد بعض الإرشادات والنصائح التي يتوجب على كل من يخطط لخوض زراعة اللحية أن يضعها في اعتباره، لذا فسنعرض في هذا الموضوع بالتفصيل كيفية الحصول على أفضل نتائج لزراعة اللحية، ونصائح ما قبل وما بعد زراعة اللحية، إضافة إلى التوقعات وأهم التعليمات.

 

نصائح ما قبل عملية زراعة اللحية

  • ربما تكون البداية الأفضل قبل زراعة اللحية بـ10 أيام على الأقل؛ حيث ينصح كبار الأطباء بالامتناع عن تناول الأسبرين وفيتامين E، كذلك يجب ان يكون الطبيب على اطلاع بجميع الادوية والعلاجات التي تواظب على تناولها، حتى يستطيع إخبارك بما يفضل وقف جرعاته من بين تلك الأدوية، قبل زراعة الذقن بوقت كافٍ.
  • أما قبل الجراحة بأسبوع إلى 5 أيام؛ فينصح بتناول فيتامين (C) الذي يدعم عملية التعافي ويعجل الحصول على النتائج بعد العملية، أيضا من ضمن التعليمات تناول فيتامين (ك) قبل العملية بـ5 أيام، وربما الاستمرار عليه بعد العملية بيومين للحد من احتمالية التعرض لحدوث نزيف.
  • كذلك فهناك نصائح هامة لفترة ما قبل العملية بـ3 أيام؛ من بينها التوقف عن تناول العلاجات المضادة للالتهاب، مثل الإيبوبروفين وما شابه، إلى جانب ذلك يوجه الأطباء مرضاهم إلى الإقلاع عن التدخين قبل العملية بإسبوع على الأقل، وعدم شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات، إلى جانب أنه يستحسن الحذر من التعرض لأشعة الشمس الحارقة مدة طويلة.
  • إذا كنت تنوي إجراء عملية زراعة اللحية خارج البلاد أو في مكان بعيد عنك، فعليك الترتيب لرحلتك جيدا، من حجز الفندق ومعرفة معلومات عن كيفية الوصول إلى المركز، والحرص على عدم تعريض نفسك لمجهود زائد حتى اليوم التالي للعملية. نحن في (كوركت هير) نمنحك دليلا يضم مجموعة من مراكز زراعة الشعر التركية التي تقدم خدمات الاستقبال والإقامة والعناية بكافة تفاصيل رحلتك، يمكنك الاختيار من بينها هنا: مراكز زراعة الشعر في تركيا.

 

ترتيبات ليوم إجراء زراعة الذقن          

ينصح الأطباء مرضاهم في يوم عملية زراعة اللحية باتباع بعض التعليمات، مثل تناول بعض الأطعمة الخفيفة على الإفطار، وتجنب شرب المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها، حيث تزيد من احتمالية التعرض لنزيف، كما أنها قد تكون سببا في التعرض لمضاعفات أخرى، وغالبا ما يقوم مركز زراعة الشعر بتقدم وجبت الغداء لزواره في الفواصل التي تكون خلال عملية زراعة اللحية.

بالنسبة إلى علاجات الضغط وما شابه، والتي يتم تناولها بصورة روتينية، ينصح بأخذ الجرعة الموصوفة منها قبل العملية، ما لم يعطي الطبيب تعليماته بخلاف ذلك.

يلزم المريض قبل زراعة الذقن أن يكون مرتديا لثياب سهلة الخلع، مثل تلك التي تستخدم الأزرار، حتى لا يحدث أي احتكاك بينها وبين اللحية بعد العملية، حيث أن ذلك قد يتسبب في فقدان البصيلات المزروعة، إضافة إلى الاستغناء عن ارتداء العدسات اللاصقة، وغيرها من إكسسوارات. ويفضل الاسترخاء بالاستماع إلى الموسيقى والحصول على قسط جيد من الراحة.

 

نصائح ما بعد عملية زراعة اللحية

  • بالنسبة للأدوية والعلاجات التي يصفها الطبيب بعد عملية زراعة اللحية فهي تكون خاصة بحالة الشخص ومناسبة له، لذا عليك اتباع تعليمات الطبيب بعناية بعد العملية. لكن غالبا ما يصف الأطباء مضادا حيويا لمنع حدوث عدوى بعد زراعة الذقن، والذي يتم تناوله مرتين في اليوم، ويستمر حتى 3 أيام بعد العملية، ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.

كما يصف الأطباء علاجات من مضادات الالتهاب والمسكنات كالإيبوبروفين والنابروكسين، إضافة إلى أنواع محددة للاستعمال في حال الشعور بالألم الزائد بعد العملية، ويمكن وصف عقاقير تساعد على النوم ليلة العملية. هذا بالإضافة إلى مراهم ودهانات تستعمل مباشرة كمضادات حيوية أو مرطبات للمناطق المزروعة تستخدم مدة 5 أيام بعد عملية زراعة اللحية. وربما يصف الطبيب أنواعا من العلاجات الهرمونية لحالات محددة.

  • ينصح خلال الليلة الأولى بعد عملية زراعة الذقن بالنوم على الظهر مع رفع الرأس باستخدام وسادتين، وتجنب الانحناء أو ملامسة مناطق زراعة الشعر، كذلك يفضل استعمال وسادة النوم الهوائية ووضع منشفة أسفل الرأس، للتعامل مع أية افرازات للمناطق المانحة.
  • من تعليمات ما بعد عملية زراعة شعر اللحية، تجنب ممارسة المجهود البدني الشاق أو التمرينات الرياضية خلال اليومين التاليين للعملية، حيث قد يعرضك ذلك لفقدان الطعوم المزروعة، وربما حدوث تورم بأماكن إجراء الزراعة. يمكن البدء في ممارسة التمارين الخفيفة بعد العملية بأسبوعين على الأقل، كما تستطيع بعد شهر معاودة كافة النشاطات التي تقوم بها بصورة طبيعية تماما.
  • من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الـ15 يوما الأولى بعد عملية زراعة اللحية، وإذا اضطررت لذلك فيجب ألا تزيد المدة عن نصف ساعة فقط، مع ارتداء قبعة أو استخدام مظلة لتوفير الحماية اللازمة.

 

توقعات ونصائح المحافظة على نتائج زراعة اللحية

من الشائع بين جميع من يخوضون تجربة زراعة اللحية الشعور بالوخز والخدر بعض الشيء بعد الجراحة، وربما يحدث تورم بسبب التخدير، لكن جميع هذه الأعراض تزول تدريجيا مع الوقت، وبالمواظبة على تناول الجرعات المحددة من العلاجات التي يصفها الطبيب لذلك.

بالنسبة لمن يخوضون عمليات زراعة اللحية باستخدام تقنية الاقتطاف FUE وهو الشائع والمستخدم غالبا، فلن يكونوا بحاجة لعمل غرز بالمناطق المانحة، أما من يخوضون تجربة الشريحة FUT ففي أحيان كثيرة تستخدم خيوط تجميلية لتقطيب الجرح، تذوب من تلقاء نفسها بعد مدة معينة، وفي حال استخدام غرز جراحية عادية، فيتوجه الشخص إلى المركز بعد 10 أيام إلى أسبوعين بعد العملية لفك غرز تقطيب الجرح.

من المتوقع أيضا تكون قشور الشعر بالمناطق المستهدفة، والتي يتم دهانها بالمراهم الموصوفة، وبالطريقة التي يتم تدريبك عليها في مركز زراعة الشعر، مع مراعاة استشارة الطبيب في حال حدوث نزيف أو ما شابه. كذلك يتوقع تساقط الشعر المزروع خلال الفترة الأولى بعد العملية، حيث ينبت الشعر الدائم بعد ذلك مع اكتمال الدورة الطبيعية لنمو الشعر.

يمكن غسل الوجه بشكل طبيعي بعد مرور 6 أيام على عملية زراعة اللحية، حيث تبدأ البصيلات المزروعة تتماسك، لتصبح أكثر قوة وثباتا، لكن خلال الفترة الأولى يتم الاعمتاد على طريقة خاصة لغسل الوجة وتنظيف المناطق المزروعة.

الحلاقة بعد عملية زراعة اللحية تكون بالمقص أو الماكينة الكهربائية، ويفضل أن يستمر ذلك مدة ستة أشهر، قبل استعمال أمواس الحلاقة، ويمكنك الانتظار نفس المدة إذا كنت تخطط لصبغ اللحية، وذلك لعدم إجهاد المناطق المزروعة والتأثير على معدلات النمو بها، حتى تحصل على أفضل نتائج زراعة اللحية.

ويتمنى (كوركت هير) للجميع سرعة التعافي، والحصول على أفضل النتائج المرضية، كما يمكن طرح أية أسئلة أو استفسارات تشغل بالكم للرد عليها هنا: منتدى زراعة الشعر.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق