قشور الشعر والإفرازات الدهنية بعد عملية زراعة الشعر

قبل ان تسأل كيف او متي تسقط القشور بعد زراعة الشعر لابد وان تعرف اولاً ما هي تلك الظاهرة.

مقدمة مبسطة عن القشور التي تظهر في فروة الرأس سواء قمت بالجراحة ام لا  

في الحالة الطبيعية لفروة الرأس، تكون ظاهرة تجديد وتقشر الخلايا في الجزء السطحي من النسيج القرني التي تؤدي لانفصال الخلايا وانقسامها في عملية غير مرئية للعين المجردة. ولكن يحدث الخلل الوظيفي لتلك الخلايا عند زيادة إنتاج الخلايا القاعدة التي تتكون تحت بشرة فروة الرأس، وكذلك زيادة الخلايا السطحية مما يسرع عملية تقشر هذه الخلايا. عدد الخلايا وطريقة إنتاجها ونموها يكون بنسبة محددة حيث لا يمكن رؤية تقشر فروة الرأس الناتج عن هذه العملية، وعند زيادة إنتاجية تلك الخلايا بعد عملية زراعة الشعر والتي تكون عملية طبيعية جدا نتيجة فعالية عملية الزراعة، يزداد التقشر لتهيئة فروة الرأس لاستقبال الخلايا الجديدة.     

من أي شيء تتكون تلك القشرة التي تنتشر على فروة الرأس بعد عملية زراعة الشعر؟

تتكون القشور بعد زراعة الشعر من تكتلات من الخلايا التي تنتج في الطبقة السفلية لفروة الرأس، وبفعل زيادة إنتاجية الخلايا يحدث تسارع في صعودها للطبقة العلوية من الفروة، ولا تأخذ فترة صعودها الطبيعية. نتيجة لذلك يحدث تكتل للخلايا أو ما يسمى بقشرة الرأس. ويجب ألا يغفل الشخص الذي أجرى عملية زراعة الشعر أنه من الطبيعي تكتل هذه الخلايا وتكون القشرة، فهومن الأمور الصحية القابلة للعلاج. 

أنواع القشرة المتكونة بعد إجراء عملية زراعة الشعر

هناك فرق واضح بين القشرة البيضاء (النخالة البيضاء) التي تتكون بفعل جفاف فروة الرأس والذي يتزايد موسميا بفعل التغيرات المناخية، والقشرة التي تتكون بفعل تكتل الخلايا والإفرازات الدهنية المفرطة والذي يجعل القشور التي ستدخل في مرحلة الإزالة طبيعيا تتراكم سويا مكونة ما يسمى (المث) أو النخالة الدهنية. إذا هناك نوعان من القشرة المتكونة على فروة الرأس:

  • النخالة البيضاء: وهي القشرة البيضاء الطبيعية المتكونة بفعل جفاف فروة الرأس وتحدث بفعل التغيرات المناخية الموسمية.
  • النخالة الدهنية: أو المث الدهني المتكون بفعل زيادة إنتاجية الخلايا في الطبقة السفلية لفروة الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر.

أسباب تكون القشرة الدهنية بعد عملية زراعة الشعر

ربما تكون بعض البكتريا الزهرية التي تتغذى على أنسجة فروة الرأس هي أحد أسباب تكون القشرة، وأيضا بعض العوامل الطبيعية مثل العوامل المتعلقة بالجهاز العصبي والجهاز الهضمي. ومما لا شك فيه أن فرط إفراز الغدد الدهنية من الأسباب التي لا يمكن إغفالها. في الحالة الطبيعية، يكون إفراز المواد الدهنية (92% – 100% دهون وسكوالين والدهون ثلاثية الجلسرين والشمع) مفيد للحفاظ على ليونة ودهنية فروة الرأس وتوفير غطاء واقي. وبعد زيادة إفراز الغدد الدهنية، تهرب الدهون إلى الشعر نفسه مكونة الخلايا القرنية التي تزيد من تقشر فروة الرأس. ومن الممكن اعتبار أن الإفراز الغزير للمواد الدهنية المسببة للقشرة يرجع لأسباب هرمونية وجينية أيضا. حيث تكون مستقبلات المواد الدهنية لها كفاءة وقابلية كبيرة لتحفيز امتصاص الأندروجين والهيدروتيستوستيرون الذي يحفز بدوره التخليق الحيوي للدهون.

 

طرق العلاج المتاحة

أثبتت الدراسات المتخصصة في علاج فروة الرأس من القشرة الدهنية المتكونة بعد عمليات زراعة الشعر أن أفضل علاج لهذه الحالة هو العلاجات المتوفرة لحالات الطبقة القرنية لفروة الرأس (الكيراتوليتيكس) وهو علاج موضعي يضاف على فروة الرأس يعمل على تليين وترطيب الكيراتين، حيث يفكك ويرخي خلايا فروة الرأس، وأيضا يعمل على تدعيم رطوبة الجلد. ومن أنواع هذا العلاج المتوفرة حمض السالسيليك أو حمض الصفصاف.

رغم أن موقفات نمو الخلايا (سيتوستاتيك) هي الخط الأول للدفاع في تلك الحالات مثل: يريثيون الزنك والذي يساعد في تقليل نشاط نمو الخلايا القرنية أسفل فروة الرأس والتي تتكتل مكونة القشرة. ويلاحظ أحيانا أن الاستخدام اليومي للشامبو المضاد للقشرة على فروة الرأس المزروعة من الممكن ألا يؤدي لنتائج أو لأي تغيير ملحوظ في معدل إفراز فروة الرأس للدهون المتكتلة.   

متى يمكن استخدام الشامبو والعلاجات الأخرى لوقف تكون القشور بعد زراعة الشعر ؟

المرضى الذين لديهم فروة رأس دهنية هم الأكثر عرضة لتفاقم القشور بعد زراعة الشعر والتكتلات الدهنية . ويؤدي ذلك لحكة الرأس والتهاب الفروة وزيادة نضحها للقشور. وأيضا تتزايد حدة هذه القشور بسبب الضغط العصبي والجسماني. وننصح باستخدام شامبو يحتوي على سلفيد السيلينيوم المنظف أو قطران الفحم، وأيضا يمكن وضع الزيت النباتي أو المعدني على فروة الرأس قبل الاستحمام ب30 دقيقة، ثم غسل الشعر بشامبو مطهر. في الحالات الأكثر خطورة، نستخدم الكيراتوليتيكس مثل حمض السالسيليك 2% ولوسيون يحتوي على الكورتيزون. 

ينصح بعدم وضع أي من المواد الكيميائية على فروة الرأس لمد ثلاث أيام الأولى بعد إجراء الجراحة، ومن بعدها يمكن أن يستخدم الشخص الشامبو. وينصح أيضا بعدم إسقاط الماء الغزير على فروة الرأس وعدم حك الرأس لإزالة القشرة.

 ومما سبق نستخلص أن الأدوية العلاجية السابقة هي الأكثر فعالية وأمان في جميع الحالات التي خضعت للدراسة، والفترة التي تسمح بوضع الأدوية هي بعد مرور الثلاث أيام الأولى بعد العملية، ويجب أن ينتظر المريض لفترة كافية حتى يتأكد من أنه يعاني بالفعل من تكتلات دهنية وقشور ناتجة عن العملية. ويأتي هذا التأكد بعد مرور على الأقل أسبوع من إجراء العملية، وبعدها يمكن للمريض وضع الأدوية بأمان كامل. 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. علي
    رد

    السلام عليكم انا زرعت شعر من شهرين والان ظهرت عندي قشرة بيظاء هل استطيع ان افرك رئسي عند الغسيل حتى تزول

  2. فواز
    رد

    وضعت زيت زيتون على المنطقة المزروعة ثاني يوم العملية هل هناك خطوره

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعم، يوجد خطورة، حيث يمنع إستخدام أي شامبو يحتوي على مادة سولفات أو بارابين وكذلك الزيوت. يرجى التوقف عن هذه الممارسة الخاطئة فورا وإستشارة طبيبك المعالج فورا

  3. تركي
    رد

    انا لي الان ٨ ايام من عملة عمليت زراعة الشعر و الى الان احس بألم في خلف الرئس و خروج سوايل احيانن من خلف الرئس واحس ان شاء الله فيه ماده او سائل يتحرك بتجاه حركة الرئس

    ارجو الافاده

    • Muhammad Galal
      رد

      من الطبيعي زيادة الافرازات الدهنية بالبصيلات وتكون ماء “مختلط” تحت الشعر نتيجة لعملية زرع الشعر حيث كل هذا جزء من مرحلة الاستشفاء، وننوه عن اهمية التواصل مع الطبيب المعالج لمتابعة حالتك الطبية والاجابة عن استفساراتك.
      شكرا لثقتك في موقع كوركت هير سيد “تركي”

  4. Nwaf
    رد

    بالنسبة يا أستاذ للدم المتجمد كيفية ازالته وكذلك الصداع والخمول
    هل يمكن اخذ بندول وشكرا

    • galal(at)correcthair
      رد

      نعم، يمكن إستخدام بنادول
      وتغسل فروة الرأس بشامبو تنظيف (يفضل أن يصفه الطبيب) لا يحتوي على مواد “سولفات، برابين، زيوت” ويتم الفرك “برفق”

  5. سليمان
    رد

    عملت زراعة شعر وبعد مرور تسعة أيام أزلة قشور الموجودة من أثر العملية
    هل فيه أشكال في ذلك ؟

    وشكرا

  6. نور
    رد

    كنت استعمل محلول بنثوفيل قبل عملية زراعة الشعر هل استطيع استعمالة بعد مرور اسبوع على العملية

  7. ياسين عبدالحميد
    رد

    السلام عليكم ورحمة الله دكتور انا زرعت شعر صار ليا تقريبا 75 يوم المراحل اللى مريت بيها اول 15 يوم ازلت القشور والشعر المزروع كبر تقريبا 2 cm بعد كدا سقط وبعدين طلع شعر جديد كثير جدا منهم شعر طويل وشعر تساقط ثانى كان كل يوم فى اختلاف فى شعرى حتى اتممت شهرين حاليا الشعر توقف نهائيا بحس ان نمو الشعر توقف الاول كان كل يوم فى اختلاف ملاحظ جدا من قبل الاصدقاء حاليا صار ليا عشر ايام ما فى تطور للعلم انا استخدم شامبو سيبا ميد لازالة القشره واستخدمه يوم بعد يوم هذه ارشادات الطبيب بالله الرجاء الافاده دكتور جزاك الله كل خير

    • galal(at)correcthair
      رد

      للشعر مراحل للنمو، شعرك الآن في مرحلة “الكمون TELOGEN phase”،
      لا تقلق أخ ياسين، هذا أمر طبيعي بإذن الله،
      يمكنك مطالعة هذا المقال المبسط باللغة الإنجليزية يشرح به مراحل نمو الشعر:
      THE HAIR GROWTH CYCLE
      وبإذن الله قريبا سنقدم شرح واف لهذه المسألة باللغة العربية

  8. ALI
    رد

    بعد 5 اشهر من زاعه الشعر ظهرت لي القشره الدهنيه وبدأ الشعر بالتساقط بسببها فماذا افعل

  9. علي
    رد

    السلام عليكم
    بعد زراعه الشعر ب 30 يوم كان افراز الدهن والقشره البيضاء بكثافه وحكه في الرائس علمأ انا سابقأ يوجد قشره في الراس هل يوثر عل الشعر المزروع وماذا افعل
    مع تحياتي لكم

  10. AhmedA
    رد

    السلام عليكم …. اني صايرلي ١٠ ايام من عملية زراعة الشعر هل بالامكان استخدام زيت الزيتون بعد غسل الشعر بالاضافة لذلك لحد الان لم تسقط القشرة من الراس هل بالامكان ازالتها اثناء الغسل مع الشكر

  11. عمر
    رد

    السلام عليكم ذكتور انا عملت العمليه قبل 11 يوم والآن فروة الرأس تتقشر مع الشعر المزروع هل هذا الأمر طبيعي

    • galal(at)correcthair
      رد

      قشرة الشعر أمر طبيعي،
      أما بالنسبة لتساقط الشعر المزروع فهذا طبيعي ضمن معدلات محدودة،
      يمكنك استشارة طبيبك المعالج ومتابعة حالتك الصحية معه اولا باول،
      وان تعذر ، فاقرب طبيب جلدية

  12. احمد البلوشي
    رد

    انا صرالي الحين 8 ايام من عملت العمليه بس شعري كثير في قشور ايش السبب

اضف تعليق