كيف تعتني بشعرك بعد عملية زراعة الشعر؟

وجد الكثير ممن يعانون الصلع الحل بإجراء عملية زراعة الشعر و لكن لا يتنهي الحل بمجرد إجراء العملية و إنما على المريض الإعتناء بشكل كبير بجذور الشعر المزروعة و تغذيتها، إليك أهم النقاط التي يجب ان تحرص عليها بعد إجراء عملية زراعة الشعر:

العناية بالشعر المزروع في مرحلة الشفاء (بعد العملية مباشرة):

  • عدم اللمس:

يجب عدم لمس الجذور المزروعة أبدا لمدة يومين لأن أي ضغط تتعرض له هذه الجذور سيؤدي إلى اقتلاعها من مكانها و بالتالي تفشل عملية زراعة الشعر كما يجب الحذر من تعرض المنطقة المزروعة لضربات أو كدمات لأن ذلك أيضا قد يؤدي إلى ضرر الجذور.

  • الماء:

يجب عدم تعريض المنطقة المزروعة للماء أبدا في أول يومين بعد عملية زراعة الشعر.

  • العوامل الجوية:

تؤثر العوامل الجوية أيضا على جذور الشعر المزروعة كالشمس و المطر و الغبار لذلك يجب الحذر منها في الفترة التي تلي العملية مباشرة و حتى شهر كامل حتى تكون الجذور قد ثبتت في مكانها و للوقاية من أية جراثيم قد تتعرض لها الجروح.

لتنمو جذور الشعر بصحة جيدة و لضمان عدم حدوث أي نزيف يجب الابتعاد عن التدخين و المشروبات الكحولية قبل و بعد عملية زراعة الشعر.

  • غسل الشعر باستخدام كريم الترطيب و الشامبو الطبي:

بعد عملية زراعة الشعر بثلاثة أيام يصبح بإمكان المريض غسل شعره للمرة الأولى و لكن يجب أن يغسله بلطف دون أن يعرضه لضغط الماء القوي و عليه استخدام الكريم المرطب و الشامبو الطبي ليتخلص من القشور التي تظهر بعد العملية.

العناية بالشعر بعد مرحلة الشفاء:

بعد مرور فترة على عملية زراعة الشعر بإمكان المريض تغذية شعره بعدة طرق:

هي حقن يتم حقنها في فروة الرأس و تساعد على تعزيز نمو جذور الشعر المزروعة ،عادة يتم أخذ عينة من دم المريض و ويتم وضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يفصل البلازما عن باقي مكونات الدم ثم يحقن المريض بهذه البلازما بعد إضافة بعض المواد لها. من الممكن استعمالها أثناء عملية زراعة الشعر أو بعدها مباشرة و يمكن أيضا الاستمرار بجلسات البلازما عدة أشهر بعد العملية.

  • الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي تساعد و تعزز نمو الشعر مثل البروبشيا و المينوكسيديل. بإمكان المريض البدأ بتناول البروبشيا بعد العملية مباشرة بينما إذا أراد استعمال المينوكسيديل يستطيع البدأ باستعماله بعد شهرين من قيامه بعملية زراعة الشعر.

  • الغذاء:

من أهم الطرق التي تعتني فيها بشعرك هي أن تحافظ على نظام غذائي متوازنو صحي و يحتوي على أهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر كالبروتين و الحديد و الفيتامينات أي عليك بتناول زيت السمك و السبانخ و المكسرات و الفواكه و اللحوم.

  • تصفيف الشعر:

من الأفضل الابتعاد عن جميع المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تضر الشعر و تؤذي البصيلات المزروعة و يجب الحرص عند تصفيف الشعر و عدم اتباع صيحات الموضة التي تسبب أي ضرر للشعر كما يجب ترك الشعر ليجف لوحده دون تعريضه للحرارة.

  • متابعة الطبيب:

من الضروري أن تستمر متابعة الطبيب لمريضه بعد عملية زراعة الشعر في حال حدث أي التهابات أو غيرها من المشاكل التي من الممكن أن تصيب المريض. و لكن لا داعي للقلق إذا تساقط الشعر المزروع بعد العملية لأن هذا طبيعي جدا و سوف يلاحظ المريض بعض القشور البيضاء بعد العملية و تحتاج بضعة أيام حتى تتساقط و تزول. 

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

    • admin
      رد

      لا توجد عيادة في تركيا تقوم بالاستنساخ للإسف ولكن توجد في أمريكا و أوربا وسبق لنا ترك الرد في تعليق

  1. Khiralah_81@.m
    رد

    السلام عليكم.. انا استخدم علاج المينوكسيديل حاليا وشعري بدأ يتحسن لكن خفيف هل استطيع اجراء عملية زرع وانا كنت استخدم هذا الدواء ؟؟؟

  2. عبدالرحيم
    رد

    هل يتساقط الشعر المزروع ان كان الشخص يعاني من التساقط الوراثي؟

    • admin
      رد

      لن يتساقط الشعر المزروع كالسابق بعد اكتمال مراحل النمو

  3. عدي حمرين
    رد

    السلام عليكم هل يؤثر كثره الدم المتخثر)(المتجمد) على فروة الراس المزروع بعد العمليه على انبات الشعر المزروع وهل المقصود بالقشرة هو الدم المتخثر وشكرا لسعة صدركم

  4. جاد الجبل
    رد

    انا زرعت شعرمن 3شهور وتساقط شعري بعد 3اسابيع ثم عاد وظهر بعد شهرين ثم بدأ بالتساقط بشكل رهيب تقريبا لم يبق منه شئ والسؤال هل سينمو شعري مجددا علما انه تساقط بعد الزراعة ب3اسابيع ثم نما مجددا بعد شهرين ثم تساقط مجددا بعد اسبوع

اضف تعليق