السياحة العلاجية في تركيا

– في الماضى القريب ظهرت نزعة أو صيحة جديدة عرفت باسم السياحة العلاجية حيث قام المرضى بالتوجه إلى بلدان مختلفة في العالم للحصول على خدمات صحية مختلفة .. أصبحت السياحة العلاجية مصدراً لواردات الكثير من الدول ..
أصبحت تركيا في الفترة الأخيرة الوِجهة الأولى للعديد من السائحين العرب والأوربيين وعلى مدار السنة .. بالإضافة إلى السياحة الجغرافية و المنتجعات البحرية والمعارض والمؤتمرات الدولية والسياحة الثقافية والرياضية ، أصبحت السياحة العلاجبة واحدة من أهم المنتجات السياحية في تركيا .

– وبحسب الإحصائيات التي صدرت عن المعهد التركى للإحصاء في السنة الماضية قام نصف مليون سائح من أصل 40 مليون أتوا لزيارة تركيا للقيام بعمليات جراحية تتراوح بين زراعة الشعر مروراً بشفط الدهون وعلاج السرطان وتقويم العظم .

السياحة العلاجية في تركيا

• ما الذي يجعل تركيا الوِجهة المناسبة للسياحة العلاجية ؟

• توفر تركيا أسعاراً معقولة ورعاية طبية بنوعية عالية والفضل يعود بذلك إلى القوى العاملة المدربة والمثقفة جيداً ، والعامل الأكثر تأثيراً هو موقع تركيا الإستراتيجى حيث أن الرحلة إلى تركيا في الطائرة تستغرق كمعدل وسطى بين ساعتين إلى ثلاث ساعات من معظم المدن الكبرى في أوروبا والشرق الأوسط .
وهنا سنقوم بإجراء مقارنة بسيطة حيث أن مثلاً أسعار عمليات زراعة الشعر في تركيا تقارب 5000 ليرة تركية أى ما يعادل (1,729.27€) وهو يعتبر سعر قليل نسبياً مقارنة بالدول الأخرى ومعظم المرضى الذين يخضعون لهذه العمليات يأتون من الشرق الأوسط وأوروبا .
والجدير بالذكر أيضاً أن زيارة تركيا لا تحتاج إلى فيزا من أكثر من 70 دولة ومن الممكن لأشخاص من أكثر من 110 من البلدان الحصول على تذاكر طيران مباشرة إلى تركيا دون توقف .
ويلاقى العديد من المرضى الذين يأتون من بلدان فيها أنظمة صحية مزدحمة الترحيب في تركيا مع الفرصة لاختيار مواعيد عملياتهم وتوفير نسبة تبلغ أحياناً 70%، الذي من شأنه أن يجعل العلاج أوفر بكثير من البلدان الأوروبية .

• تركيا أيضاً تتميز بوجود مناطق صحية غير خاضعة للضريبة ولهذه الظاهرة تأثير إيجابى كبير ليس فقط على السياحة في تركيا ، والتي تخاطر بوضع نفسها في حرب تنافسية بالنسبة للتكاليف مع وجهات أخرى كاليونان وإسبانيا ، وإنما على قطاعها الصحى الخاص الذي هو في طور الإزدهار .

• وقد قام البرلمان بتمرير قانون يجعل الإستثمار في القطاعات الصحية الخاصة أكثر سهولة ، وهى خطوة من شأنها أن تؤمِّن استثمارات ببلايين الدولارات خلال السنوات القليلة القادمة .

تعد مكانة تركيا بالنسبة للسياحة العلاجية عامل من عوامل الجذب السياحى .. وعلى الرغم من أن الفكرة مازالت قيد التطبيق فإن الحكومة التركية بصدد إنشاء مناطق صحية غير خاضعة للضريبة مع إمكانية الوصول السهل إلى المطار والتي تهدف إلى جذب أكثر من 85 % من المرضى الأجانب مع تأمين حوافز ضريبية للمستثمرين .

• وِجهات السياحة العلاجية في تركيا

– تتنوع وجهات السياحة العلاجية في تركيا لتشمل العديد من العمليات الجراحية التي تتراوح في خطورتها  وسنقوم هنا بذكر بعضها .

• الجراحات التجميلية :

– إن الجراحات التجميلية تعد خَياراً مهماً جداً وتطلب بحثاً مطولاً واهتمام شديد .. يجب اختيار العملية الأمثل والتي تناسب احتياجك الشخصي .. وهنا يجب أن نذكر أن الجراحات التجميلية لا تتعلق فقط في إعطاء المريض مظهر أفضل وإنما لها علاقة مباشرة أيضاً باستعادة الثقة بالنفس وتحسين الشعر هذا أمر يرتبط بقيمة الذات .. وتشمل عمليات الجراحة التجميلية التخلص من الدهون ، جراحة الأنف ، تكبير أو تصغير الثدي ، وعمليات عديدة أخرى .

• تجميل الأسنان :

– الحصول على الرعاية الطبية الخاصة بتجميل الأسنان وبأسعار مناسبة هو ما يشكل عامل جذب قوي بالنسبة للسياحة العلاجية المتعلقة بتجميل الأسنان .. والعلاجات الأكثر شهرة تشمل التيجان ، الجسور ، علاج قنوات جذور الأسنان ، الحشوات ، وعلاجات الليزر .. وهناك منافع كثيرة للحصول على علاجات تجميلية تخص الأسنان في تركيا لا تتعلق فقط بالأسعار المناسبة وإنما بارتباط الجراحات التجميلية بالحصول على رحلة واختبار ثقافة جديدة .

• جراحة العين التجميلية :

– تقوم جراحة العين التجميلية على مبدأ زيادة جمالية الجفون السفلية والعلوية .. وتزيد من حيوية العيون وتعطى مظهراً أجمل للعين حيث تظهر أكثر ثقة وأكثر راحة ..

الحالات التي تعالجها جراحة العين التجميلية تشمل :

– جراحة الجفون العلوية التي تزيل الدهون الزائدة التي تظهر عادة على شكل انتفاخات في الجفون العلوية .

– يمكن معالجة الجلد المترهل الذي يؤثر في شكل العين الخارجى والذي من الممكن أن يؤثر على الرؤية عن طريق القيام بعملية رفع للعين .

– جراحة الجفون السفلية من وظيفتها أن تزيل الجلد الزائد والتجاعيد .

– الأكياس التي تتشكل تحت العين أيضاً يمكن معالجتها بالجراحة .

– جراحة الأجفان السفلية من وظيفتها أيضاً أن تقوم بمعالجة الترهلات في تلك المنطقة .

• شفط الدهون :

– عملية شفط الدهون بشكل عام وظيفتها التقليل من كمية الدهون الزائدة التي تساعد في الوصول إلى جسد نحيف .. وغالباً ما يتم إجراءها في المنطقة السفلية من الظهر ، البطن ، الأرداف ، ويمكن أيضاً إجراء العملية على الركبتين ، الفخذين ، الوجه ، الرقبة ، الأذرع العلوية ، ومناطق أخرى من الجسد .. ومثلها مثل أى جراحة تجميلية أخرى يجب عليك أن تستعد لها بشكل جيد .

• عمليات تجميل الوجه :

– عندما يتقدم الناس في السن تضعف عضلات الوجه ويصبح الجلد أقل قساوةً مما يسبب التجاعيد والترهلات .. ومن الممكن لعملية تجميل الوجه أن تساعد في جعل المريض يبدو أصغر عمراً عبر التقليل من التجاعيد والترهلات في منطقة الوجه والرقبة .. مهمة عمليات تجميل الوجه من شأنها أن ترفع أنسجة الوجه أو العضلات الأساسية لتساعد المريض للحصول على وجه أنعم ومشدود .

– مع عمليات جراحة الوجه التجميلية سواءً أكانت في الوجه كامله أو الرقبة أو المنطقة السفلية من الوجه أو منطقة الحاجبين تساعد في إظهار المريض بمظهر شاب بشكل دائم .. وستحصل على نتائج مذهلة في حال لم تقم بممارسة رفع الأثقال أو التدخين وستحصل على درجات أعلى من المرونة و بنية عظمية رائعة .

• جراحة الأنف التجميلية :

– تعد جراحة الأنف التجميلية واحدة من أكثر العمليات شهرة في مجال الطب التجميلي .. حيث أن أعداداً كبيرة من المرضى يخضعون لهذه الجراحة كل سنة ويحصلون على نتائج مُرضية جداً حيث يتغير شكل الوجه بشكل جذرى بعد تغيير شكل وحجم الأنف أو إعادة تشكيل جسر الأنف .. جراحة الأنف التجميلية تظهر الوجه بشكل أفضل وتزيد من نسب التناسق في الوجه كما تساعد على رفع مستوى الثقة بالنفس .. سواءً أكان السبب وراثى أو ناتج عن حادث .. إلا أن معظم المرضى يعانون من مشاكل في التنفس من الأنف .. من الممكن لعميلات انحراف الوتيرة الأنفية إعادة تشكيل الأنف وتقويم الحاجز الأنفى وإزالة أى عوائق .. العملية من شأنها أن تؤدى إلى حل مشاكل التنفس وليس التجميل وحده .

• زراعة الشعر :

– تم اختبار العديد من طرق زراعة الشعر من قبل كِلا الجنسين لأعوام عديدة وكان البحث مستمر عن طريقة تضمن للمريض الحصول على نتيجة طبيعية حيث يظهر فيها الشعر طبيعى ويكون اتجاه نموه طبيعى أيضاً .. وكنتيجة حتمية للتطور الذي حصل في كافة المجالات كان لعمليات زراعة الشعر حصة كبيرة من هذا التطور .. حيث أصبحت عمليات زراعة الشعر أكثر سهولة وأقل قسوة على المريض وأصبحت الحل الدائم والوحيد للتخلص من مشكلة الصلع .

إقرأ أيضاً : معايير اختيار أفضل مركز لزراعة الشعر

– تتم معظم عمليات زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف وهى طريقة يتم فيها استئصال بصيلات الشعر الصحية والسليمة من مناطق في الرأس تسمى المناطق المانحة ، ليتم زراعتها في المناطق التي تحتاج إلى تغطية أو تكثيف للشعر وكلما كانت المنطقة المانحة ذات كثافة أعلى كلما زادت نسب تغطية الصلع .. وتعتمد النتيجة النهائية لهذا الإجراء على مهارة الطبيب وقدرته على إعطاء المريض مظهر طبيعى للشعر يماثل الشعر الأصلى .

– لهذه الأسباب تعد تركيا وجهة جيدة للسياحة العلاجية حيث يمكنك إيجاد أفضل العيادات والمراكز الطبية وبأسعار تنافسية ، كما يمكنك أيضاً زيارة الأماكن السياحية العديدة التي تتميز بها تركيا .. حيث أنها تقدم لك مزيج رائع من الحداثة والتطور والعراقة والأصالة في الوقت نفسه .

كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق