أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب سقوط الشعر عند الرجال

 

تساقط الشعر عند الرجال لا يؤثر على فروة الرأس فقط بل يؤثر على أماكن وجود الشعر فى الجسم بأكمله ؛ ومن المعروف علمياً أن السبب الأساسى الدقيق لسقوط الشعر غير معروف حتى الآن ؛ لكن توجد أسباب أخرى لا جدال فيها تسبب حتمياً سقوط الشعر .

 

• أساب سقوط الشعر تتلخص فى الآتى :

1 – عوامل الوراثة .

2 – التغيرات الهرمونية ، وهذه التغيرات تحدث عند الرجال كل سبع سنوات .

3 – أنواع كثيرة من الأدوية تسبب سقوط الشعر .

4 – سوء التغذية والإعتماد على الوجبات السريعة أو الجاهزة .

 

• سقوط الشعر يؤدى إلى الصلع :

1 – إذا ظهر بعض الصلع فى فروة الرأس وفى أى مكان منها ، يكون ذلك دليلاً قاطعاً على سقوط الشعر الحاد .

2 – سقوط الشعر بسبب العامل الوراثى مع التقدم فى السن هو السبب الأكثر شيوعاً للصلع ، ويمكن أن يكون الصلع فى سنٍ مبكرة .

3 – بعض الرجال يفضلون ترك الصلع كما هو دون علاج ولا يسبب لهم إحراجاً أو إزعاجاً ، وآخرون لا يتحملون الصلع ويبحثون عن أى علاج لاستعادة نمو الشعر ويكملون علاجهم بأدوية تمنع سقوط الشعر الجديد ويتحملون فترة العلاج حتى وإن كانت فترة طويلة .

4 – قبل التفكير فى أى علاج لمنع تساقط الشعر أو لعلاج الصلع ، لابد من الإلمام بكل المعلومات الجادة والمفيدة حتى لا تكون النتائج سلبية ، وإن لم تتمكن من الحصول على المعلومات التى توفر لك العلاج المناسب ، أو في حال عجزت عن الحصول على معرفةٍ علميةٍ أكيدة وانحرف بك الطريق إلى معلوماتٍ متخبّطة أوصلتك بالحال لمستوى من التخبط ومن ثم الشك في مدى فاعلية ما سوف تستخدمه من علاجات ولم تطمئن نفسك فإنه لابد عند هذه النقطة من استشارة طبيب متخصص ولو لمرة واحد قبل أن تبدأ فى العلاج .

5 – تساقط الشعر يظهر بطرق كثيرة ومتغيرة من شخص لآخر ، وتختلف عند الشخص نفسه على فترات ، مثال :

 يمكن أن يأتى تساقط الشعر فجأة وبكمية مخيفة أو تدريجياً ، ويؤثر تأثيراً واضحاً على فروة الرأس والجسم معاً ، مع العلم بأن بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة ، والبعض الآخر دائم .

 

• علامات وأعراض تساقط الشعر :

1 – ترقق وضعف إنبات الشعر فى بداية الرأس أو من الجانبين ، وهذا العرض هو الأكثر شيوعاً ويزيد إذا تم إهماله ، أو تكون الزيادة ملحوظة عندما يتقدم الشخص فى العمر ، وعادةً ما يبدأ إنحسار الشعر عند الجانبين القريبين من الجبين على شكل حرف ( M ) .

2 – ظهور لبقع صلعاء على شكل دائرة أو شبه دائرة غير مكتملة ، وتكون هذه البقعة فى حجم العملة المعدنية يقل أو يزيد ، وهذا النوع من تساقط الشعر يصيب فروة الرأس فقط ، ولكن فى بعض الأحيان يحدث ذلك فى الحاجبين واللحية ، وهذا غير شائع ولكنه يحدث .

3 – فى بعض حالات تساقط الشعر فى فروة الرأس أو البشرة أو ( المكان الذى يحدث فيه ضعف نمو الشعر ) تصاب البشرة أحياناً بـِحَكّة مؤلمة قبل أن يعود الشعر إلى طبيعته .

 

• من الأسباب الهامة لسقوط الشعر المفاجيء :

1 – الصدمات الجسدية ، مثل التعرض للأزمات الصحية الشديدة ، ويعود الشعر إلى طبيعته بعد زوال المرض وفترة النقاهة بوقت قليل .

2 – الصدمات النفسية والعاطفية ، لها تأثير شديد جداً على تخفيف الشعر المفاجئ وسقوطه بطريقة مزعجة .

3 – الأسباب السابقة تؤدى إلى تساقط كميات كثيرة من الشعر عند غسله أو تمشيطه أو حتى عند لمسه ، وهذا النوع من فقدان الشعر وتساقطه يؤدى إلى ترقق الشعر العام ويؤدى إلى تكوين بقع صلعاء إذا لم يتم علاجه فور اكتشافه .

4 – ظهور انتشار القشرة على فروة الرأس ، هذا من الأسباب التى تؤدى إلى سقوط الشعر بكثافة ، ولكن إذا كان يوجد مكان القشرة تكسير وتقصيف فى الشعر فذلك علامة على الخطر ، وتؤدى هذه العلامة على وجود مرض ( السَّعْفَة ) وأعراض هذا المرض إحمرار فروة الرأس وتورم ، وفى هذه الحالة يلجأ المصاب إلى الطبيب المختص على الفور .

5 – بعض العلاجات الطبية : ومنها العلاج الكيميائى لمرض السرطان ، وهذا يؤدى إلى فقدان الشعر فى كل الجسم ، ولكن الشعر يعود لطبيعته بعد الإنتهاء من العلاج الكيميائى .

 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

– معلومة هامة :

الغالبية العظمى من الناس بنسبة 95 فى المائة ، عادة ما يكون تساقط الشعر الطبيعى لديهم حوالى من 50 إلى 150 شعرة فى اليوم ، وذلك عادةً لا يسبب ترقُّق ملحوظ من شعر فروة الرأس ، لأن الشعر الجديد ينمو فى نفس مكان سقوط الشعر المتهالك الذى لا قيمة له ، ويحدث تساقط الشعر بهذه الطريقة أو أكثر فى بعض الأحيان عندما تتعطل دورة نمو الشعر ، وإذا زاد سقوط الشعر عن النسبة المذكورة فذلك يعنى أن دورة نمو الشعر الطبيعى فيها خلل يؤدى إلى تدمير بصيلات الشعر ( والذى ينمو  مكانها بدلاً من البصيلات الطبيعية بعض الندبات المؤلمة ) ؛ والتى تؤدى إلى فقدان الشعر حتى الصلع ، وفى هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص قبل المجازفة بتجربة أى علاج .

 

• توجد بعض الظروف المتنوعة التى يتعرض لها الناس تؤدى إلى تساقط وفقدان الشعر ومنها :

– التغييرات الهرمونية والحالات الطبية :

1 – التغيرات الهرمونية : وتحدث لكل الناس عند انتهاء عقد من العمر وبداية عقد آخر ( فى آخر سنتين من كل عشر سنوات فى عمر الإنسان ، إستعداداً للدخول فى عشر سنوات أخرى ) ، يحدث اختلالات فى الهرمونات وتسبب تساقط الشعر بسبب الإجهاد العام الذى يحدث فى كل وظائف الجسم .

 

2 – فقدان الشعر الغير مكتمل : ويسمى هذا النوع بداء الثعلبة ، وتحدث هذه الإصابة بسبب خلل يصيب المناعةيظهر على بصيلات الشعر ، وتبدأ بهجمات تساقط الشعر المفاجئ الذى يترك أثره سريعاً ممثلاً في بقع صلعاء مستديرة على فروة الرأس وتصاب بها طبقات الجلد فى الرأس .

 

3 – إلتهابات فروة الرأس : إلتهابات فروة الرأس وتسمى بداء السعفة ، هذه الحالة تحدث بمهاجمة الشعر والجلد من فروة الرأس ، هذا يؤدى إلى انتشار بقع متقشرة ومن ثم يسبب سقوط الشعر وفقدانه ، والحل لهذه الحالة أن يتم علاج الإلتهابات لكن النتيجة لنمو الشعر ، أنه سوف ينمو باستمرار إلى الوراء بشكل عام .

 

4 – إضطرابات جلدية أخرى : مثل الأمراض التى تسبب ندبات فى فروة الرأس ، ومن هذه الأمراض مرض الثعلبة ، وكما سبق وذكرنا أنها تسبب ندبات فى فروة الرأس وتؤدى مباشرةً إلى فقدان دائم للشعر فى المناطق التى يوجد فيها الندبات ، ومن ضمن هذه الأمراض مرض الذئبة والساركويد أيضاً .

 

5 – سحب الشعر إلى الوراء عمداً : إذا كانت طبيعة نمو شعر الرجل إلى الأمام أو على إحدى الجانبين ويقوم الشخص بسحبه عمداً إلى الوراء وتثبيته ببعض المنتجات التجميلية مثل الجل أو ما شابه ، فذلك يؤدى إلى تساقط الشعر وفقدانه ومن ثم إلى الصلع المبكر .

 

6 – الأدوية : يمكن أن يكون تساقط الشعر ليس له أى سبب على الإطلاق إلا استخدام الأدوية الطبية والعقاقير التى تكون سبباً مباشراً لسقوط الشعر ومنها : الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل ، وأدوية الإكتئاب ، وأدوية القلب ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، وأدوية علاج السرطان .

 

7 – إذا لم يوجد أى سبب من الأسباب التى ذُكرت ويحدث تساقط للشعر ، فيكون السبب الخفى هو نقص الكثير من فيتامين أ ، وعلاجه تناول الأغذية وبعض العقاقير الطبية الآمنة التى تحتوى على فيتامين أ .

 

• الأسباب العامة لتساقط الشعر :

1 – الإجهاد العام دون الإصابة بأية أمراض يؤدى إلى ترقق الشعر وضعف نموه ومن ثم التساقط .

2 – فقدان الوزن المفاجئ والعكس ، زيادة الوزن المفاجئة ، يؤديان إلى سقوط الشعر .

3 – الإرتفاع المفاجئ فى درجة حرارة الجسم ، أو ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف الشديد يؤدى إلى تساقط الشعر . 

4 – العمليات الجراحية ، حتى وإن كانت الجراحة بسيطة ، تؤدى إلى فقدان وتساقط الشعر .

5 – الحالة النفسية المضطربة وحالة الحزن الشديد مثلاً كسماع خبر عن حالة وفاة فى الأسرة أو لشخص قريب ، هذا يؤدى إلى تساقط الشعر أيضاً .. تلك الهزّات النفسية الشديدة وما شابه .

 

– ملحوظة :

الأسباب الأخيرة : ما هى إلا أسباب وقتية وبمجرد زوال الحالة التى يمر بها الشخص ، يعود نمو الشعر طبيعياً كما كان دون الحاجة لأى مساعدة لنموه .

كلمات ذات صلة

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق